إلتزمي بهذه النصائح لشراء أفضل زيت زيتون

إلتزمي بهذه النصائح لشراء أفضل زيت زيتون

زيت الزيتون هو أحد الزيوت الصحية الضرورية لجسمك، وهو يضفي نكهة مميزة على الطعام، ويُستعمل في المطابخ العالمية كافة لفوائده العديدة وطعمه اللذيذ. في السطور التالية نشرح لك كيفية اختيار زيت الزيتون الجيد، ونقدّم لك بعض النصائح التي يجب أن تضعيها في الحسبان قبل شرائه.

 

أنواع زيت الزيتون

 

زيت الزيتون يحتوي عناصر غذائية مفيدة للقلب والشرايين، كماأنه يساعد على خفض نسبة الكولسترول المضر في الجسم. يتم تحضيره بعصر حبّات الزيتون في معاصر خاصة، وينتج عن ذلك ثلاثة أنواع من الزيت هي:

 

– زيت الزيتون البكر الممتاز Extra Virgin Olive Oil: الذي ينتج عن العصرة الأولى، ولا تتعدى نسبة الحموضة فيه 1% لذلك يُعتبَر أجود أنواع الزيت، وهو الأغلى ثمناً. يحتوي نسبة عالية من الفيتامين E ومن الأحماض الدهنية الأساسية.

 

– زيت الزيتون البكر Virgin Olive Oil: ترتفع فيه نسبة الحموضة إلى 2% مما يجعله أقل جودة من النوع الأول، وأقل سعراً، ولكنه أيضاً ذي طعم لذيذ وفوائد صحية.

 

– زيت الزيتون العادي: يتم تصنيعه من خلال تكرير الزيتون وتعريضه للحرارة. يمكن استعماله في الطبخ لأنه يتحمل درجات الحرارة المرتفعة نوعاً ما.

 

نصائح لشراء زيت الزيتون

 

– من المستحسن استهلاك زيت الزيتون خلال فترة تتراوح بين 12 و18 شهراً بعد إنتاجه، لذلك إنتبهي إلى تاريخ إنتاجه.

 

– إشتري عبوات صغيرة الحجم، لأن العبوات الكبيرة ومع استخدامها المتكرر يمتلئ الفراغ في داخل العلبة بالأوكسيجين مما يسبب تأكسد الزيت.

 

– إختاري الزجاجات الداكنة اللون، والموضوعة في الخلف في السوبرماركت، أي غير المعرّضة إلى الضوء بشكل مباشر، لأن الضوء هو عامل إضافي مسبب لأكسدة الزيت.

 

– لون الزيت يجب أن يكون أخضر مائل إلى الذهبي في أول الموسم، ثم يحوّل إلى الأصفر مع مرور الوقت.

 

– الطعم يجب أن يكون فيه شيء من النكهة الحارة والمرورة التي تختفي بعد تناوله بدقائق.

 

– الرائحة يجب أن تكون شبيهة برائحة حبات الزيتون الأخضر الناضج. ولكن إذا كانت رائحته تشبه رائحة العفونة فيكون غير صالح للاستعمال، وإذا كان من دون رائحة يكون مغشوشاً.

 

المزيد عن فوائد زيت الزيتون في ما يلي: 

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً