ماهو مؤشر كتلة الجسم وكيف يتم اعتماده من أجل الحصول على الوزن المثالي؟

ماهو مؤشر كتلة الجسم وكيف يتم اعتماده من أجل الحصول على الوزن المثالي؟

كثيرا ما ترتعب بنات حواء من فكرة زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، وذلك لما لهذه المشكلة من تأثيرات سلبية عديدة سواء على الناحية الصحية أو أيضا الجمالية؛ فكما هو معلوم فإن المرأة كائن عاشق للجمال وحب التميز بالفطرة، وهو ما يجعلها تحلم دائما بالظهور بأفضل الإطلالات، شرط لن يمكنها تحقيقه قطعا إلا مع الحصول على قوام رشيق يبرز جانب الأنوثة فيها. ولعلك أيضا من الحريصات بشكل كبير على اكتساب الوزن المثالي سيدتي ولكنك لا تنجحين كثيرا في تحقيق ذلك، ليس بسبب عجزك عن اتباع النظام الغذائي المناسب، بل لأنك غير قادرة إلى الآن على تحديد مقدار هذا الوزن، ومن هذا المنطلق فكرنا في مدك بالوسيلة الأنجع لفعل ذلك، وهي طريقة تعتمد بالأساس على قياس مؤشر كتلة الجسم (Body Mass Index)، فترى ماهو هذا المؤشر؟ وكيف يتم احتساب المعادلة الخاصة به؟ وكيف تتم أيضا قراءة النتائج المتحصل عليها بشأنه؟ أسئلة تجدين الإجابة عنها في ما تبقى من أسطر من هذا المقال. تابعي معنا إذا معنا عزيزتي واكتشفي كل ذلك!

كل ما عليك معرفته عن مؤشر كتلة الجسم؟ 

1. ماهو مؤشر كتلة الجسم ؟ 
بحسب المعهد القومي للصحة ومنظمة الصحة العالمية، يعتبر مؤشر كتلة الجسم أهم وأفضل المقاييس المعتمدة في تحديد الوزن المثالي الذي يجب أن يحصل عليه الأشخاص الطبيعيون حتى لا يكونوا عرضةً لمشاكل السمنة المفرطة أو أيضا النحافة الشديدة. ويرتكز هذا المؤشر بالأساس على العلاقة بين وزن الفرد وطوله. أما عن طريقة قرائته، فتختلف باختلاف الفئة العمرية، أي بحسب إن كان الشخص من الكبار البالغين، أو من الصغار.

2. كيف يتم احتساب مؤشر كتلة الجسم؟
يتم احتساب كتلة الجسم عادةً عن طريق إجراء المعادلة التالية :
كتلة الجسم = الوزن (بالكيلوغرام) ÷ تربيع الطول (بالمتر)
مثال : شخص طوله 1.60 مترا ووزنه 70 كيلوغراما، يتم احتساب كتلة الجسم الخاصة به كالتالي : 70/(*1,61,6) = 27,34

3. ماهي دلالات مؤشر كتلة الجسم بالنسبة إلى الكبار ؟ 
بناءا عن النتيجة التي ستحصلين عليها وفق احتساب المعادلة الفارطة، سيكون بإمكانك سيدتي تحديد الفئة التي يتنمي إليها وزنك، وذلك على النحو التالي :
مؤشر كتلة الجسم < 15 : أنت تعانين من نقص حاد جدا في الوزن، وعليك مراجعة الطبيب فورا. مؤشر كتلة الوزن يتراوح بين 15 و16 : أنت تعانين من نقص فادح في الوزن ويتوجب عليك أيضا التخلص سريعا من هذه المشكلة. مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 16 و18.5 : أنت سيدة نحيفة وعليك الاهتمام أكثر بنظامك الغذائي حتى تصلي إلى الوزن المثالي. مؤشر كتلة الجسم يتراوح من 18.5 إلى 25 : وزنك طبيعي للغاية، بل وجيد جدا، فاحرصي على المحافظة عليه. مؤشر كتلة الجسم يتراوح من 25 إلى 30 : لديك زيادة طفيفة في الوزن ويتوجب عليك الحذر خاصةً من المأكولات التي تتناولينها يوميا، وعلى رأسها السكرات والدهون. مؤشر كتلة الجسم يتراوح من 30 إلى 35 : لديك سمنة خفيفة (سمنة من الدرجة الأولى)، وعليك التخلص منها خلال أسرع وقت ممكن حتى لا تتطور الأمور معك بشكل أكبر وتصبح أكثر حدةً أو خارجةً عن نطاق سيطرتك. مؤشر كتلة الجسم يتراوح من 35 إلى 40 : كل صفارات الخطر ترن من حولك هذه المرة، فأنت في مواجهة سمنة من الدرجة الثانية، وهي أكثر تعقيدا وأشد ضررا بكثير من الأولى ويحتاج التخلص منها إلى المزيد من الجهد والصبر، فماذا تنتظرين إذا كي تبدئي مرحلة العلاج؟ مؤشر كتلة الجسم > 40 : أنت فعلا أمام خطر حقيقي قد يصل إلى مرحلة تهديد حياتك، إذ أنك في مواجهة سمنة من الدرجة الثالثة، وهي أقصى درجات السمنة التي تم تصنيفها إلى الآن، وذلك لما لها من تبعات خطيرة للغاية، ومن ضمنها الإصابة بالسكري وبضغط الدم وبأمراض القلب والشرايين، بالإضافة أيضا إلى آلام المفاصل والإحساس المتواصل بالتعب وبعدم القدرة على الحركة. وحتى لا تكوني ضحيةً لكل هذه المشكلات الصحية، ندعوك سيدتي إلى مراجعة الطبيب المختص حالا، مع الحرص في الآن ذاته على اتباع أنظمة غذائية متوازنة وسليمة، وأيضا المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية المفيدة للتخلص من الدهون، كالمشي مثلا.

4. ما مدى دقة مؤشر كتلة الجسم؟ 
يرى العديد من الأخصائيين بأن مؤشر كتلة الجسم لا يعتبر دائما الأداة المثالية لتحديد عدد الكيلوغرامات المثالية التي يتوجب على الأفراد اكتسابها، وذلك لأنه يعتمد فقط على الوزن والطول، ولا يأخد بعين الاعتبار كمية الدهون أو العضلات الموجودة في الجسم؛ فعلى سبيل المثال يمكن للرياضيين أن يزنوا أكثر من غيرهم من الأشخاص الذين يمتلكون نفس الطول، وذلك لأن العضلات هي أكثر كثافةً من الدهون. ومن ناحية أخرى، فإن الحسابات عادةً ما تختلف بحسب الجنس، حيث أن النساء يميلون إلى تخزين الدهون أكثر من الرجال. أما بالنسبة إلى الأطفال والمراهقين، فيقوم المختصون بالرجوع إلى نتائج أخرى تختلف  عن تلك التي عرضناها سابقا مع مراعاة نفس العملية الحسابية.
فهل عليك إذا عدم الأخذ بهذا المؤشر والبحث على طريقة أخرى أكثر جدوى؟ طبعا لا، فأنت في حاجة إلى معادلة تقريبية، ومؤشر كتلة الجسم هو أكثر طريقة تفي بذلك!

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً