أفضل الأماكن لزيارتها في مدينة لييج البلجيكية

أفضل الأماكن لزيارتها في مدينة لييج البلجيكية

تعتبر لييج ثالث أكبر مدينة في بلجيكا وواحدة من المراكز الصناعية الأكثر أهمية في البلاد، للوهلة الأولى تبدو هذه المدينة متحفظة وهادئة مقارنة مع غيرها من المدن البلجيكية الأكثر حيوية، ولكنها تخفي ثروة الكنائس والمباني التي تعود إلى القرون الوسطى بالإضافة إلى متاحف ومعارض فنية من الدرجة الأولى والعديد من المهرجانات على مدار السنة.

حجز فنادق لييج عبر بوكينج
أهم المعالم السياحية في لييج
1- قصر أساقفة الأمير

كان هذا المبنى سابقاً مقر لأساقفة الأمير ولكنه تدمر في نهاية القرن الـ15 ثم أعيد إعماره مرة أخرى خلال الفترة من 1526 إلى 1540، وأصبح يضم حالياً محاكم القانون ومقر الحكومة، ويضم اثنين من الساحات الخلابة مع نافورة وممرات وأعمدة منقوشة بأقنعة ووجوه غريبة.
2- متحف حياة والون

يقع متحف حياة والون في دير مينوريت السابق الذي يرجع تاريخه إلى القرن الـ17، وهو موطن 350 ألف من المعروضات والوثائق التي توضح الحياة اليومية والثقافية في منطقة والون في بلجيكا والتي تم تنسيقها باستخدام أحدث التقنيات، يستضيف الطابق الأرضي المعارض المؤقتة، أما الطابق الأول فينقسم إلى عدداً من الغرف المخصصة لموضوعات مختلفة بما في ذلك الدين والحرف اليدوية والمهرجانات، في حين يركز الطابق العلوي على الحرف الزراعية وتعدين الفحم، بينما في الطابق السفلي هناك نسخة طبق الأصل من منجم للفحم.
مقال مميز.. أشياء يجب معرفتها عند السفر إلى بروكسل، بلجيكا
3- شارع فيرونستري

يمتد هذا الشارع من الجانب الشرقي من ساحة سوق لييج عبر قلب البلدة القديمة إلى كنيسة سانت بارثيليمي، ويحتضن عدداً من المباني التي تعود إلى القرن الـ18 فضلاً عن مجمع إيلوت سان جورج ومتحف والون للفن الذي يعرض اللوحات والمنحوتات من قبل فنانين من والون مثل يواكيم باتينير ولامبرت لومبارد وهنري بليس وجان ديلكور.
4- كنيسة سانت بارتيليمي

بنيت هذه الكنيسة خلال القرنين الـ11 والـ12 واضيف إليها برجين مميزين في القرن الـ18، وتشمل أبرز عوامل الجذب الداخلية الجوقة التي يرجع تاريخها إلى القرن الـ11  ولوحات قيمة من القرن الـ17 لفنانين محليين منهم برتوليت فليمال وإنجلبرت فيسن.
5- نهر ميوس

تتركز معظم المناطق الترفيهية والمتنزهات في لييج حول نهر ميوس، بما في ذلك جسر القنطرة الذي بني بين 1858 و1862 محل الجسر القديم الذي يعود إلى القرن الـ11، وقاعة اللحوم التي بنيت في 1546، ويقود هذا النهر إلى أرصفة المدينة والأسواق مثل سوق بات اليومي وسوق فلاي الذي يعقد كل أحد.
6- رصيف مايستريشت

يحتضن رصيف مايستريشت مجموعة مختارة من المتاحف المثيرة للاهتمام بما في ذلك متحف الأسلحة الذي يضم مجموعة رائعة من الأسلحة الصغيرة التي توثق تاريخ تصنيع الأسلحة في لييج منذ القرن الـ14، ومتحف كورتيوس الذي يقع في القصر السابق لجان كيرتيوس وينظم معارض ذات الصلة بعصور ما قبل التاريخ والرومان والفرانكش، ومتحف الزجاج الذي يحتوي على أكثر من 10 آلاف من المعروضات الزجاجية منذ القرن الخامس قبل الميلاد وحتى الوقت الحاضر.
7- ساحة الجمهورية

ساحة الجمهورية هي الساحة المركزية في مدينة لييج، وهي موطن العديد من الأمثلة المعمارية المذهلة بما في ذلك المسرح الملكي الذي بني من 1818 إلى 1822 على غرار أوديون في باريس، وفي الجانب الجنوبي الغربي من الساحة تقع أوبرا والوني الملكية، وإلى الشمال كنيسة الصليب المقدس التي يرجع تاريخها إلى عام 979.
طالع أيضاً.. أجمل الأماكن السياحية في مونس، بلجيكا
8- كاتدرائية سانت مارتن

تأسست كاتدرائية سانت مارتن على تلة فوق المدينة في القرن العاشر، ثم دمرتها النيران في عام 1312 خلال النزاعات بين النقابات والنبلاء، وأعيد بناؤها في شكلها الحالي في بداية القرن الـ16 مع جوقة كبيرة مغطاة بالنجوم ونوافذ زجاجية ملونة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً