دراسة: هذا السرطان سببه عدم تنظيف الأسنان

دراسة: هذا السرطان سببه عدم تنظيف الأسنان

لطالما ينصحنا أطباء الأسنان بالحفاظ على نظافة الفم والأسنان والمواظبة على استخدام الفرشاة و المعجون في تنظيف الأسنان بما لا يقل عن ثلاث مرات في اليوم حفاظا للوقاية من تسوس الأسنان وامراض الفم الناتجة عن البكتيريا، إلا أن الأمر يبدو أن له فوائد أكثر من ذلك حيث ثبت أن عدم تنظيف الفم يسبب نوع من أنواع السرطان، إليكم التفاصيل.

صحة الفم و السرطان:

شددت دراسة طبية حديثة على أهمية تنظيف الأسنان بالفرشاة للتخلص من البكتيريا العالقة بين الأسنان وفي اللثة لما تلعبه من دور في زيادة مخاطر الإِصابة بسرطان المريء.

وقال الدكتور جيونج أهن، أستاذ أمراض اللثة بجامعة نيويوررك: إن “وجود بكتيريا (تانيريلا فورشيثيا)، كان مرتبطاً بزيادة بنسبة 21% من احتمالات الإِصابة بسرطان المريء، وتم ربط أمراض اللثة في العديد من الدراسات بالخطر المتزايد لأمراض القلب”.

تفاصيل الدراسة:

تتبعت الدراسة، صحة الفم بين 122 ألف أمريكي لمدة 10 سنوات، ووجدت أن وجود نوعين من البكتيريا المرتبطة بأمراض اللثة زادت من خطر الإِصابة بالسرطان.

وأشار الدكتور أنتوني ساتربولي، المدير المساعد لعلاج المريء، في مستشفى لينوكس هيل في نيويورك: “من غير الواضح ما إذا أن وجود هذه البكتيريا أو أمراض اللثة المسؤول الرئيسي عن تطور السرطان”.

ومع ذلك، يعتقد ستاربولي أنه يجب “النظر في التقييم السليم للتجويف الفموي، وكذلك مَا تبقى من الجهاز الهضمي على أمل التشخيص المبكر لسرطان المريء”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً