7 خرافات غير صحيحة عن مرض الايدز… لا تصدّقوها!

7 خرافات غير صحيحة عن مرض الايدز… لا تصدّقوها!

تدور حول مرض الإيدز بعض الإشاعات والخرافات التي يصدّقها البعض ولا يعرف البعض الآخر مدى صحّة كلّ منها. لذلك، نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي أشهر الخرافات التي انتشرت حول مرض الإيدز.

 

– وجود فيروس نقص المناعة يعني انّ الشخص مصابٌ بالايدز:

 

انّ فيروس نقص المناعة البشري هو الفيروس الذي يدمّر خلايا المناعة في الجسم، ما يساعد على تحفيز الإصابة بالمرض. ومن خلال تناول المريض الأدوية المناسبة، يمكن ان يبقى هذا الفيروس لسنواتٍ عدّة من دون ان يتقدّم لمرحلة الإيدز.

 

تجدر الإشارة إلى انّه يتمّ تشخيص مرض الإيدز عندما يكون هناك فيروس نقص المناعة البشرية وكذلك بعض أنواع العدوى أو في حالاتٍ أخرى أيضاً.

 

– الإتصال العادي ينقل الفيروس:

 

لا يُمكن حدوث العدوى بفيروس نقص المناعة البشريّة من خلال معانقة الشّخص المصاب به أو من خلال استخدام مستلزماته الخاصّة أو تقاسم نفس معدّات الطّعام.

 

انّ ممارسة الجنس من دون وقاية أو تقاسم الإبر أو الحصول على وشمٍ من معدّات غير معقّمة جيّداً، هي الوسائل الوحيدة التي ينتقل من خلالها هذا الفيروس من الشّخص المصاب إلى الآخر السويّ.

 

– مثليّو الجنس فقط معرّضون للإصابة بالايدز:

 

هذه المعلومة غير صحيحة على الإطلاق؛ إذ انّه يمكن لأيّ شخصٍ أن يُصاب بفيروس نقص المناعة البشريّة كالرجال والنساء والأطفال، ومثليي الجنس وغيرهم أيضاً.

 

– أعراض الفيروس تظهر دائماً:

 

هذه إشاعة؛ إذ انّ بعض الناس لا تظهر لديهم أيّ علامات تدلّ على إصابتهم بالإيدز حتّى بعد سنواتٍ على الإصابة به.

 

غير انّ الأعراض الأولى تُعتبر مشابهةً للانفلونزا ويمكن ان تشمل الحمى والتعب والطفح الجلدي والتهاب الحلق وعادةً ما تختفي بعد بضعة أسابيع وقد لا تظهر مرّة أخرى إلا بعد سنوات عدّة.

 

– فيروس نقص المناعة البشريّة يمكن علاجه:

 

لا يتوفّر حالياً أيّ علاجٍ لهذا الفيروس، ولكنّ هناك علاج يمكن ان يحافظ على مستويات الفيروس منخفضةً ويساعد في الحفاظ على الجهاز المناعي للشّخص المصاب.

 

– المرأة المصابة بالفيروس لا يمكنها الإنجاب:

 

يُمكن للمرأة المصابة بفيروس نقص المناعة البشريّة أن تنقل العدوى إلى طفلها أثناء الحمل أو الولادة، ولكنّ هذا الخطر يمكن تقليله من خلال حصول الأمّ على الرعاية المناسبة والأدوية التي تفيد في هذا السياق.

 

– مرضى الإيدز يعيشون لسنواتٍ محدودة:

 

مُخطئ من يظنّ انّ مصابي الإيدز حياتهم قصيرة ولا يعيشون طويلاً؛ فهناك الكثير منهم يعيشون منذ عقودٍ مع هذا المرض وذلك من خلال المواظبة على مراجعة الطّبيب والالتزام بنصائحه وتوجيهاته.

 

أخيراً، لا تصدّقوا كلّ ما يُحكى عن الأمراض الخطرة خصوصاً مرض نقص المناعة البشريّة أو الإيدز نظراً لوجود الكثير من الخرافات التي قيلت وتُقال في هذا الشأن وهي كثيرة، عدّدنا 7 منها فقط.

 

اقرأوا المزيد عن مرض الايدز عبر هذه الروابط: 

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً