أطعمة تعمل على تنشيط الدورة الدموية

أطعمة تعمل على تنشيط الدورة الدموية

 عبارة عن رحلة يتم من خلالها انتقال الدم من القلب إلى جميع أعضاء الجسم لإمداده بالأكسجين.دورة الدم تبدأ من جميع أنحاء الجسم إلى القلب والرئتين ليتحمل الدم بالأكسجين ويتخلص من ثاني أكسيد الكربون. الدورة الدموية تساعد على نضارة البشرة والجسم والشعر والأظافر وذلك لأنها تقوم بتزويدهم بالاكسجين والمواد الغذائية الهامة، كما تخلص الجسم من السموم وغاز ثاني أكسيد الكربون. الدورة الدموية إذا أصيبت بالضعف أو عدم التحفيز تهدد الجسم بالإصابة بالكثير من الأمراض، خاصة والأوعية الدموية والشرايين. ضعف الدورة الدموية وبطء وصول الدم إلى خلايا وأنسجة الجسم تؤثر على العظام والمفاصل، وتمنع من التئام الجروح وتؤخر الشفاء. لذلك لا بد من الحرص على تنشيط وتحسين الدورة الدموية. يتم ذلك من خلال تناول بعض الأطعمة التي تحفز من نشاط الدورة الدموية.سوف نذكر لكِ  خمس أنواع من هذه الأطعمة من خلال هذا المقال ،تابعينا.

الكاكاو والشوكولاتة

بودرة الكاكاو وقالب من الأطعمة اللذيذة التي تنشط الدورة الدموية.الكاكاو والشوكولاته من المصادر الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، والكثير من المركبات الكيميائية التي تعزز من صحة الشرايين التاجية حيث تزيد من تدفق الدم وتساعد القلب على ضخ الدم بصورة طبيعية. بالإضافة إلى ذلك فإن الكاكاو والشوكولاتة تحتوي على مركبات الفلافونولات العضوية التي تحد من تجلط وتخثر الدم وتساعد على توسيع وتمديد الأوعية والأوردة الدموية. لذلك عليك بتناول مشروب الكاكاو بالحليب الدافئ، أو عصير الموز بالحليب والكاكاو والعسل، كما يمكنك تناول كيك الشوكولاتة اللذيذ بشكل دائم.

الفلفل والشطة

 من الأطعمة الحريفة والحادة المحفزة في تنشيط وتحسين الدورة الدموية، ووصول الدم وتدفقه إلى الخلايا والأنسجة المحيطة بالدماغ.يحتوي الفلفل على بعض العناصر الهامة مثل مادة الكابسيسين التي توسع الأوردة الدموية وتساعد على مرور الدم عبر الشرايين كما أنها تحد انسداد الشرايين التاجية. أما الشطة الحارة فهي من المصادر الغنية بالمركبات الكيميائية والمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تدفق الدم كما تفيد في تنقية الدم من السموم والجراثيم. تعمل الشطة والفلفل الحار على زيادة معدل الأيض وضبط السكر في الدم وزيادة حرق الدهون.يمكنكِ عزيزتي إضافة بودرة الفلفل الأسود والشطة الحارة أو البابريكا إلى الطعام ولكن بمعدلات قليلة. يمكنكِ إضافة شرائح الفلفل الاخضر والشطة إلى طبق السلطة أو بعض أنواع الطعام وخاصة الخضروات منها الملوخية والبامية والسبانخ.

العنب والبطيخ

العنب والبطيخ من الفواكه الطازجة التي لها دور كبير وهام في تنشيط الدورة الدموية.تحتوي حبات العنب على الفيتامين ب والفيتامين سي ومجموعة من المواد الغذائية الضرورية لتحسين الدورة الدموية كما أنها معالجًة قويًة لمشكلة تلف الأوعية الدموية و تكسر الشعيرات الدموية. أما البطيخ الاحمر فيمنع تراكم الترسبات في الشرايين وينظفها، ويلطف أنسجة المعدة من الحموضة. ويساعد على زيادة سرعة تدفق الدم بسبب التي تمنحه اللون الاحمر الرائع. لذلك إحرصي على تناول عصير العنب أو عصير البطيخ الأحمر.

البصل والثوم

والثوم من الأطعمة المفيدة جدًا في تحسين الدورة الدموية وتساعد على تدفق الدم والأكسجين إلى أعضاء الجسم.يحسن البصل سريان مجرى الدم ويساعد على تخفيض الضغط المرتفع بفضل احتوائه على مركبات الكبريت. أما الثوم فيحتوي على مواد كيميائية طبيعية تعالج انسدادات الشرايين وتحد من تجلط الدم. يمكنك طهي الطعام بالبصل والثوم وزيت الزيتون لأنهما قادران على تنشيط تدفق الدم إلى الجسم ويساعدان على تحفيز الدورة الدموية. لا تنسي إضافة فصوص الثوم والبصل المفروم إلى طبق السلطة اليومي كما يمكنكِ تناول فصوص الثوم المهروس على الريق في الصباح من أجل وصول الدم إلى الأطراف والرئتين.

البرتقال

فاكهة البرتقال الحمضية اللذيذة من الأطعمة المنشطة للدورة الدموية والمحببة لدى الكثيرات منا.تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تزيد من تنشيط الدورة الدموية وترفع معدلات فيتامين سي في الدم مما يزيد من تدفق الدم المحمل بمضادات الأكسدة إلى جميع أجهزة وأعضاء الجسم. بالتالي يمتد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية. البرتقال يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والحديد، ومركبات البيوفلافونويد والكثير من العناصر الغذائية التي تساهم في وتسريع حركة الدم، لذلك عليك بتناول كوب عصير البرتقال مع وجبة الإفطار بشكل يومي.                      

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً