5 وصفات منزلية لعلاج نزلات البرد و الزكام

5 وصفات منزلية لعلاج نزلات البرد و الزكام

بدأ فصل الشتاء وبدأت معه ونزلات البرد كالسعال والعطس والرشح والسيلان الأنفي.تحدث هذه الأمراض بسبب برودة الجو والرطوبة العالية والهواء الجاف الذي يساعد على اختراق فيروس الانفلونزا والإصابة بنزلات البرد إلى الجسم. أعراض الإنفلونزا المزعجة تسبب لكِ الشعور بالتعب والإجهاد والخمول الشديد مع عدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية. لأن هناك العديد من النساء اللواتي تعانين من أعراض الانفلونزا الحادة ونزلات البرد الشديدة خلال موسم الشتاء حرصنا على أن نقدم لك سيدتي خمس علاجات طبيعية من داخل المنزل فعالة جداً في التخلص من هذه الأمراض.

الزعتر و اللافندر

من أقوى العلاجات الطبيعية للانفلونزا المزمنة واللافندر، حيث يحتوي كلا منهما على خصائص مضادة لالتهاب الجهاز التنفسي، كما أن الزعتر واللافندر يساعدان على تخفيف آلام الظهر والرقبة المصاحبة للزكام. الزعتر يقلل من الصداع الناتج عن الالتهاب الفيروسي للانفلونزا بينما اللافندر يوسع الشعب الهوائية ويعالج التهاب الحنجرة.المكوناتملعقة صغيرة من الزعترملعقة صغيرة من اللافندركوب ماء مغليخطوات التحضير1- في كوب الماء المغلي، ضعي الزعتر واللافندر.2- قلبي المكونات معًا واتركي الكوب لمدة ربع ساعة.3- صفي المشروب وتناوليه 3 مرات يوميًا.

البرتقال والليمون

الحمضيات تلعب دورًا خارقًا في علاج نزلات البرد والأعراض المصاحبة لها. من أهم هذه الأطعمة الحمضية البرتقال وعصير الليمون حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الذي يساهم في التخلص من التهاب الحنجرة واحتقان الأنف والحلق، كما أنها تعمل على تهدئة السعال والكحة وتتخلص من الزكام والرشح.المكوناتثمرة من البرتقالحبة من الليمونطريقة التحضير1- اعصري ثمرة البرتقال والليمون.2- أضيفي لهما ملعقة عسل وتناولي هذا الكوب 3 مرات يوميًا.

القرفة والقرنفل

من العلاجات المنزلية السريعة في علاج البرد والزكام هو مشروب  والقرنفل. تقوم عيدان القرفة العطرية بتهدئة آلام احتقان الحلق وتخفف التهابات الجيوب الأنفية لأنها تحتوي على مواد كيميائية طبيعية مضادة للالتهاب تهدئ السعال وآلام الصداع. أما القرنفل فيفتح ممرات التنفس بشكل طبيعي.المكوناتكوب من الماء المغليملعقة صغيرة من القرفةملعقة صغيرة من القرنقل طريقة التحضير1- اغلي كوب من الماء وأثناء الغليان أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة وملعقة من بودرة القرنفل.2- اسحبي البخار المتصاعد واستنشقيه بواسطة الأنف وبعد أن يهدأ قليلًا اشربيه مرتان يوميًا.

الثوم والزنجبيل

والزنجبيل هما أصدقاء الجهاز التنفسي حيث يساعد الثوم على تطهيره لأنه غني ببعض المركبات الكيميائية المضادة للجراثيم والفيروسات وخاصة فيروس الإنفلونزا المزمن، فإنه يقوي الجهاز المناعي لكي يحارب هذا الفيروس بقوة. أما الزنجبيل فهو من العلاجات الأساسية في التخلص من الزكام والسيلان والغثيان.المكونات3 فصوص من الثومملعقة صغيرة من الزنجبيلليمونة واحدةطريقة التحضير1- اهرسي ثلاث فصوص من الثوم وأضيفي إليهم الزنجبيل وعصير الليمونة.2- أضيفي الماء المغلي إلى المشروب.3- تناولي هذا المشروب مرتان يوميًا.

حبة البركة والعسل

عند مزج حبة البركة والعسل تكون الخلطة علاجًا قويًا لنزلات البرد وأعراض الزكام والانفلونزا. تحتوي حبة البركة على الفيتامينات الهامة في محاربة الفيروسات وعلاج آلام الحلق والتهاب الجهاز التنفسي واحتقان الأنف. أما العسل فهو مرطب للحلق والحنجرة ويساهم في تهدئة السعال والتخلص من الإفرازات الأنفية ويساعد على الشفاء سريعًا.المكونات3 ملاعق صغيرة من حبة البركةكوب من الماء المغليملعقة من العسلطريقة التحضير1- اطحني حبة البركة وضعيها في الماء المغلي.2- أضيفي العسل إلى المزيج وقلبيه جيدًا.3- تناوليه 3 مرات قبل الوجبات الغذائية اليومية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً