لعشبة القطف فوائد جمة للنساء .. تعرفي عليها الآن

لعشبة القطف فوائد جمة للنساء .. تعرفي عليها الآن

والطبيعة كنز ثمين لن يدهشك فقط بعطائه، بل أيضا بما تجود به أسراره من فوائد جمة على الجانب الصحي والجمالي أيضا. ولعلك سيدتي قد بدأت تكشفين النقاب عن جزء هام من هذه المكنونات والخبايا عبر ما قدمناه لك إلى حد الآن من مزايا عديدة للكثير من العناصر الطبيعية، كبعض الفواكه والخضروات وغيرهما، إلا أن المشوار لا يزال أمامك طويل لفك رموز كل ما وهبنا وإياك الرحمان من خيرات لا تحصى، ومن أجل ذلك قررنا دعوتك إلى مواصلة بقية الدرب معنا عبر التعرف هذه المرة على عشبة القطف وما تتسم به هذه الأخيرة من فوائد صحية جمة خاصةً بالنسبة إلى بنات حواء. تابعي إذا معنا واكتشفي كل ذلك!

ماهي عشبة القطف؟  

عشبة القطف، أو بقْل الروم، أو السبانخ الحجازيّ، أو أيضا البقْل الذهبيّ كما يحلو للبعض تسميتها، هي عشبة من الفصيلة الزربيحيّة أو القطفيّة والتي تضم حوالي 200 صنف مختلف. وتنمو هذه العشبة عادةً خلال فصل الرّبيع، وهي تتواجد بكثرة في مناطق شمال أفريقيا كتونس ومصر والمغرب، بالإضافة أيضا إلى دول الشام والعراق. وتعتبر عشبة القطف من الأعشاب الحوليّة، أي التي يتم جنيها مرةً واحدةً خلال السنة، وهي تحمل أوراقا رمحيةً قلبيةً ذات لون أصفر أو أحمر داكن، بينما تكون أزهارها أرجوانيّةً ومحمولةً في نوارات طرفيّة. أما فيما يخص مطعمها ورائحتها، فتتسم عشبتنا بمذاق يشبه كثيرا ذلك الذي تمتلكه السّبانخ، فيما يكتسي عطرها شذى مميزا.

ماهي أبرز الفوائد الصحية لعشبة القطف على المرأة؟ 

1- علاج تأخر الإنجاب لدى النساء
تعتبر عشبة القطف واحدةً من أفضل المكونات الطبيعية التي تساهم في معالجة مشاكل العقم لدى النساء، فلقد أثبتت الدراسات العديدة مدى أهمية هذه الأخيرة في التخلص من مشكلة تكيس المبايض والتي تعد واحدةً من الأسباب الرئيسية في تأخر الحمل لدى العديد من بنات حواء. وليس هذا كل شيء، فبالإضافة إلى قدرتها العالية على تنشيط المبايض، تساهم عشبة القطف أيضا في معالجة الألياف الرحمية والتصاقات قنوات فالوب، بالإضافة أيضا إلى تطهير المهبل وتخليصه من مشاكل الحكة الناجمة عن الإصابة بالعديد من الإلتهابات. أما عن أهمية بقْل الروم بالنسبة إلى الجهاز التناسلي، فتبرز خاصةً من خلال مواجهة بطانة الرحم المهاجرة. فلا عجب إذا بأن يوصي العديد من أطباء النساء بهذه العشبة المذلة بحق!
2- معالجة مشاكل الدورة الشهرية 
هل تعانين الكثير بسبب تلك الآلام الحادة التي تشعرين بها خلال دورتك الشهرية؟ أباتت هذه المشكلة فوق طاقة احتمالاتك؟ لا تدعي الأمر يطول أكثر من ذلك سيدتي، فعشبة القطف كفيلة بتخليصك من جميع معاناتك تلك وخلال وقت قصير أيضا؛ إذ تتسم هذه الأخيرة بقدرتها العالية على التقليص وبشكل كبير من آلام البطن والظهر وتقلصات المفاصل، كما تعمل على تحفيز نزول الدم الفاسد من الرحم. وليس هذا كل شيء، إذ تعتبر هذه العشبة حلا طبيعيا رائعا لمجابهة اضطرابات الدورة وعدم انتظامها، وكل ما يصاحبها من ظهور للبثور على البشرة وتوترات وتقلقات نفسية عديدة. أما بالنسبة إلى النساء اللواتي تقدمن في السن، فإن عشبة القطف تعد الوصفة المثالية بالنسبة إليهن لمواجهة أعراض انقطاع الطمث، وذلك بفضل ما تحتويه هذه العشبة من فيتامينات ومعادن أساسية لها القدرة على زيادة نسبة هرمون الاستروجين، والذي تشهد معدلاته في العادة انخفاضا ملحوظا مع انقطاع الدورة.
3- علاج العديد من الأورام السرطانية 
من مميزات عشبة القطف أيضا تركيبتها الغنية بالعديد من العناصر المضادة للأكسدة، والتي تتسم بقدرتها العالية على إيقاف نمو الخلايا السرطانية الثلاثية المتكونة خاصةً داخل منطقة الثدي. وتحتوي هذه العشبة بالإضافة إلى ذلك على مادة البوليفينول وهي كذلك من المواد المضادة للأكسدة والفعالة في إذابة كل من الأورام السرطانية الخبيثة وأيضا الأورام الليفية الحميدة، وذلك بشكل طبيعي. أخيرا، تجدر الإشارة إلى أن البقْل الذهبيّ هو من الأعشاب القادرة أيضا على محاربة سرطاني المبيض والرحم، فلا تترددي إذا عزيزتي في الاستفادة من جميع هذه المزايا، وذلك من خلال المواظبة على تناول كوب من شاي هذه العشبة مع الممزوج بملعقة من العسل الطبيعي.
4- علاج أمراض السكر والقلب والنقرس
إذا كنت من اللواتي يعانين من مرض السكري، فستكونين في حاجة حتما إلى عشبة القطف، وذلك لما ثبت لها من فاعلية كبيرة في تنظيم مستويات الجليكوز في الدم وبالتالي المحافظة على سلامة القلب والشرايين. وتعمل هذه العشبة أيضا على التقليص من معدلات الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنها تعتبر سلاحا فعالا في القضاء على حصوات الكلى، ومقاومة التهابات الكبد والمسالك البولية بفضل تركيبتها الغنية بالعناصر المضادة للأكسدة. وحتى يتسنى لك الاستفادة من هذه المزايا، ننصحك عزيزتي بتناول شاي عشبة القطف مع عسل السدر المطحون. أما اذا كنت تعانين من مرض النقرس أو من التهاب المفاصل الروماتويدي، فيكفي أن تواظبي على إضافة عشبة القطف إلى القليل من الملح والخل وقطرات من زيت الزيتون، ثم تستخدمي المزيج لتدليك المفاصل والعضلات.
5- التخلص من مشاكل السمنة وزيادة الوزن 
من الأكيد أن الحصول على جسم رشيق وقوام متناسق يظل دائما أحد أبرز التحديات التي تواجهك بشكل مستمر سيدتي، فقد يكون غير كاف بالنسبة إليك المثابرة على اتباع نظام غذائي متوازن وسليم من أجل المحافظة على الوزن المثالي، وذلك نتيجةً للتأثر بالعديد من العوامل لعل أبرزها الحمل والولادة. ولعلك قد جربت العديد من أنواع الحمية ولكن النتائج لم تكن بالشكل المأمول، ندعوك إذا إلى الاستعانة بعشبة القطف وستذهلين حتما بما ستحصلين عليه من سرعة في خسارة الوزن، فلقد أثبتت التجارب العديدة مدى قدرة شاي هذه العشبة على حرق الدهون وتفتيتها بشكل كلي، بالإضافة أيضا إلى فعاليتها العالية في استقطاب عمليات الأيض.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً