«استرداد جمارك دبي» تنجز 900 ألف معاملة خلال 11 شهراً

«استرداد جمارك دبي» تنجز 900 ألف معاملة خلال 11 شهراً

«المبادرة» بلغت المرحلة النهائية من برنامج حمدان للحكومة الذكية
«استرداد جمارك دبي» تنجز 900 ألف معاملة خلال 11 شهراً

«المبادرة» حدَّت من الأخطاء البشرية في إدخال البيانات. تصوير: باتريك كاستيلو

أفادت دائرة الجمارك في دبي بأنها نجحت في إنجاز 900 ألف معاملة، من خلال مبادرة «الاسترداد الذكي»، منذ إطلاقها في يناير حتى نهاية نوفمبر الماضيين، مؤكدة أن عدد مستخدمي الخدمة تجاوز 2500 شخص.
وقال مدير إدارة ابتكار الخدمات قائد فريق الابتكار في «جمارك دبي»، حسام جمعة، لـ «الإمارات اليوم» إن المبادرة نجحت في الوصول إلى المرحلة النهائية لبرنامج الشيخ حمدان بن محمد للحكومة الذكية، معرباً عن أمله أن تحظى بالنسبة الأعلى من تصويت الجمهور، والفوز براية حمدان.
ويقوم النظام المتطور بأتمتة عمليات التحقق من المستندات المقدمة لطلب خدمة رد التأمينات الجمركية، عبر تبني تقنية الذكاء الاصطناعي بواسطة روبوت افتراضي، دون أي تدخل بشري لتعزيز واستدامة مكانة مدينة دبي كمحور رئيس للتجارة العالمية، ما يعزز ريادة الدائرة، ويسهم في تحسين خدماتها الجمركية، وتالياً رفع نسبة سعادة المتعاملين، فضلاً عن تأكيد جاهزية الدائرة لاستقبال إكسبو 2020.

• 2500 شخص، عدد مستخدمي «الاسترداد الذكي».. وإنجاز المعاملة خلال دقيقة.

وتابع جمعة أن المبادرة حدت من الأخطاء البشرية، التي كانت تتخلل عملية إدخال البيانات أحياناً، وسرعت إنهاء إجراءات رد التأمينات الجمركية من خلال تقليل وقت إنجاز الخدمة إلى دقيقة واحدة. كما خفضت الكلفة، ووفرت نحو 23.5 مليون درهم، ما مكن المتعاملين من زيادة استثماراتهم، وهو ما أدى إلى تنشيط حركة التجارة في الإمارة، من خلال توفير السيولة والمبالغ المالية في حسابات الشركات بطريقة أسرع.
وأضاف أن مبادرة «الاسترداد الذكي» حققت قفزة نوعية في عدد المعاملات الجمركية المنجزة من خلالها، إذ وصل إلى 900 ألف معاملة خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر الماضيين، مشيراً إلى أن المبادرة تعد منصّة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، لتيسير وتبسيط إجراءات المطالبة وإعادة التأمينات الجمركية، إذ تسمح بتقديم المطالبات على مدار الساعة، طوال الأسبوع، من أي مكان، دون أي تدخل بشري.
وقال جمعة إن المبادرة تهدف إلى تطوير وتقديم حلول مبتكرة في ما يخص الإجراءات والتقنيات، إضافة إلى دعم قدرة «جمارك دبي» على احتساب التأمينات المستردة بشكل ذكي وأكثر دقة، بما يحفظ الإيرادات، لافتاً إلى أن المبادرة حظيت بإقبال متزايد من متعاملي الدائرة منذ إطلاقها، حيث تتعامل الدائرة مع نحو 207 آلاف شركة مسجلة لديها.
وأكد أن ترشح المبادرة للمرحلة النهائية من برنامج الشيخ حمدان بن محمد للحكومة الذكية، يعكس حرص الدائرة على تطوير خدماتها وأنظمتها الجمركية المقدمة للمتعاملين، بما يوفر عليهم الوقت والجهد، ويعزز ثقتهم بخدماتها.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً