لماذا يمكن للكاكاو ان يشعرك بالسعادة؟

لماذا يمكن للكاكاو ان يشعرك بالسعادة؟

إن الكاكاو هو البودرة المستخرجة من ثمرة شجرة الكاكاو التي تنمو غالباً في اميركا اللاتينية وهو يمثّل مصدراً أساسياً للشوكولاتة. وفيما ارتبطت الشوكولاتة بتعزيز السعادة، هل يكون الكاكاو هو السبب؟ تابعونا من خلال هذا الموضوع لتعرفوا الإجابة!

 

 ما هي هرمونات السعادة؟

 

السيروتونين و الإندورفين  هي هرمونات السعادة التي تعمل سوياً للسيطرة والتأثير على مزاج الإنسان.

 

السيروتونين يلعب دوراً هاماً كمنظم لوظائف الجهاز العصبي. وهو من أبرز النواقل العصبية التي تستخدمها خلايا الدماغ للتواصل. وهذا يشمل بعض المشاعر مثل الشهية، التعلم، الذاكرة، المزاج، السلوك الاجتماعي، الرغبة الجنسية وتنظيم درجة حرارة الجسم. إن الخلل في مستويات السيروتونين يكون له نتائج سلبية منها ارتفاع نسبة الإصابة بالإكتئاب.

 

الإندورفين يمكن العثور عليه في الجهاز العصبي، الغدة النخامية، أو في جميع أنحاء الدماغ. الإندورفين هي الهرمونات التي تسمح للجسم أن يشعر بالهدوء والاسترخاء. هو الدواء الطبيعي للجسم، والذي يخفف التوتر ويساعد على النوم بشكل أفضل.

وعادة ما ينتج الجسم الإندورفين كردة فعل على الألم أو الخوف أو الإجهاد. أمّا انخفاض مستوى الاندورفين يسبب القلق والشعور بالألم.

 

الكاكاو وهرمون السعادة

 

إن العلاقة بين الكاكاو وهرمون السعادة قوية. فالكاكاو يجعل الدماغ يطلق المواد الكيميائية المرتبطة بالسعادة خصوصاً الأندروفين ما يجعل الإنسان يشعر بأنه في مزاج جيّد. إن الشعور بالسعادة بعد تناول الكاكاو يكون لفترة قصيرة بعدها يعود الشخص إلى حالته الأساسية خصوصاً إذا بدأ يشعر بالذنب بعد تناول الكاكاو من خلال لوح من الشوكولاتة الغنيّ بالسكر.

 

من هنا وبهدف الشعور بالسعادة وتعزيز هرمونات السعادة بعد تناول الكاكاو، على الإنسان الانتباه إلى أمر مهم هو أن كمية الكاكاو الموجودة في الشوكولاتة الداكنة بنسبٍ مرتفعة هي التي تساعد على تعزيز انتاج الدماغ لهرمون السعادة بينما نسبة الكاكاو القليلة الموجودة في الشوكولاتة بالحليب لن تفي بالغرض.

 

نصائح لتناول الكاكاو وتعزيز هرمون السعادة

 

– تناول قطعة واحدة يومياُ من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على أكثر من 70% من الكاكاو.

 

– شرب كوب من الكاكاو الساخن بدون سكر يومياً.

 

– تجنب أنواع الشوكولاتة الغنية بالحليب والسكر لأنها تسبب السمنة لا السعادة.

 

– إضافة الكاكاو (رشّة) إلى وجبة الفواكه.

 

– اختيار أنواع الكاكاو الطبيعية التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة أكثر من تلك المصنعة (يمكن قراءة الأمر على النشرة المكتوبة على عبوة الكاكاو أو على لوح الشوكولاتة).

 

لقراءة المزيد عن الكاكاو إضغطوا على الروابط التالية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً