لن تتوقعوا فوائد تناول البيض على الإفطار!

لن تتوقعوا فوائد تناول البيض على الإفطار!

يعتبر البيض من الأغذية المفيدة جداً للصحة والتي يتمّ تحضيرها بطرق عديدة ومتنوعة. فالبيض غنيّ بالعناصر الحيوية ممّا يجعله جزءٌ أساسيّ من النظام الغذائي الصحي اليومي خصوصاً من وجبة الإفطار.

 

ما هي فوائد تناول البيض على الإفطار؟

 

تعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول من الحبوب أو التوست المحمص على الإفطار

 

البروتين والدهون في البيض يساعدان في الحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم، بالإضافة إلى تعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول وتقليل الرغبة بتناول وجبة خفيفة بين وجبتي الإفطار والغذاء.

 

المساعدة على فقدان الوزن

 

من فوائد البيض على الإفطار هو تعزيز الشبع لفترة طويلة، ما يساعد في خسارة الوزن وعدم تناول السعرات الحرارية الفارغة. فعند تناول البيض على الإفطار، يشعر الشخص بشبع يرافقه طيلة النهار وليس محدوداً فقط بالفترة الصباحية.

 

مصدرٌ كبيرٌ للبروتين

 

بيضة متوسطة تحتوي على 70 إلى 85 سعرة حرارية وحوالي 6.5 غرام من البروتين. وهذا يعني أن ثلاثة بيضات (210 إلى 255 سعرة حرارية) توفر 19.5 غراماً من البروتين: إن المرأة تحتاج إلى حوالي 50 غراماً في اليوم، وهذا ما يقارب نصف الاستهلاك اليومي. (تعتمد احتياجات البروتين الفعلية على وزن الشخص ومستوى نشاطه، لذا من الضروري التحدث مع الطبيب لمعرفة متطلبات الجسم).

 

رفع الكولسترول الجيّد

 

إن الكولسترول الجيّد يعتمد على ارتفاع نسبة البروتين الدهني عالي الكثافة، وهذا الأمر يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتات الدماغية والمشاكل الصحية المختلفة.

وقد نشرت دراسة قام بها علماء دنماركيون من مركز للأبحاث Loegernes Test Centre, Clinic for Preventive Health Examinations، أن تناول بيضتين في اليوم لمدة 6 أسابيع تؤدي إلى زيادة معدل الكولسترول الجيّد بنسبة 10%.

 

المساعدة على نمو الدماغ والذاكرة

 

الكولين، وهو عنصر غذائي أساسي موجود في البيض، ويحفز نمو وظائف الدماغ. كما أنه مرتبط مع تعزيز عمل الذاكرة وتحسين اليقظة.

 

تقوية النظر

 

ومن فوائد تناول البيض على الإفطار هي غناه بمضادات الأكسدة أي الليوتين و الزياكسانثين، المرتبطان بحماية العينين من الأضرار المتعلقة بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية وقد ارتبطا أيضاً بتقليل احتمال حدوث إعتام عدسة العين في سن الشيخوخة.

 

بعض النصائح لتناول البيض على الإفطار بطريقة صحية

 

-البيض السلوق هو المفضّل على الإفطار، ويمكن تناول بيضة مسلوقة مع بعض الخضار وخبر بالقمحة الكاملة.

-عند قلي البيض يجب استخدام ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو الماء وتجنّب الزبدة والسمنة.

-عدم إضافة اللحمة المفرومة الغنية بالدهون، بل يمكن استبدالها بالبندورة، البصل، الثوم، الهليون.

 

لقراءة المزيد عن فوائد البيض إضغطوا على الروابط التالية:

 

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً