الى مرضى السكري… تناولوا القهوة بإعتدال!

الى مرضى السكري… تناولوا القهوة بإعتدال!

لا شك أن القهوة هي المشروب المفضّل لدى الكثيرين، لا سيما خلال فترات الصباح لما تمنحه من قوة وطاقة ضرورية خلال النهار. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنسلط الضوء على علاقة القهوة بمرض السكري، وإمكانية المرضى لتناولها بكميات محددة بهدف الحفاظ على صحة مثالية بعيداً عن أن أعراض صحيّة جانبية.

 

ما علاقة القهوة بمرض السكري؟

 

– هناك علاقة قوية ما بين القهوة ومرض السكري، حيث تبيّن أن شرب القهوة قد يخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري لا سيما عند المصابين بالسكري من النوع الثاني، وذلك لأن مكونات القهوة تعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم.

 

– تحتوي القهوة على عناصر غذائية مهمة وضرورية لمرضى السكري كالمغنيسيوم الذي يحفز حرق الكربوهيدرات في جسم الانسان، وحمض الكلوروجينيك الذي يساهم في خفض نسبة السكر في الدم، هذا بالإضافة الى مركب الكنيد الذي يحفز انتاج الانسولين في الدم.

 

– بالاضافة الى فوائد القهوة في تقليل نسبة الاصابة بالسكري فهي أيضاً مصدر أساسي لمضادات الاكسدة القوية التي تساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين وتقليل نسب الكولسترول في الدم.

 

– للقهوة دور فعّال في الحدّ من الاكتئاب، وتعزيز صحة الدماغ والوقاية من الزهايمر والسكتات الدماغية، إضافة الى تعزيز عمليات الايض وحرق الدهون في الجسم.

 

تناول القهوة مسموح … بإعتدال!

 

من الضروري عدم شرب القهوة بشكل مفرط عند مرضى السكري، وذلك لأن تناول هذا المشروب بشكل كبير يومياً يؤدي الى إنخفاض السكر في الدم في وقت تناولها إلا أنه يرتفع فوراً بعد الانتهاء من شربها بفترة قصيرة. من هنا نشير الى أن شرب القهوة بكمية كبيرة قد يؤدي الى إرتفاع فجائي لنسبة السكر في الدم عند مريض السكري، ما ينعكس سلباً على صحته.

 

ما هي كمية القهوة المحددة لمريض السكري؟

 

من المهم أن لا يفرط مريض السكري في تناول القهوة خلال اليوم الواحد، والكمية المثالية المسموح بها يجب أن لا تتخطى الكوبين الى 3 أكواب كحدّ أقصى للحفاظ على صحة المريض المثالية.

 

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً