اعراض نقص المعادن في الجسم

اعراض نقص المعادن في الجسم

الجسم ماكينة تحوي العديد من الادوات والقطع الضرورية لحركته ونشاطه وبدون هذه القطع يصبح الجسم اداة جامدة لا حياة فيها ولا روح، لا يمكنها التحرك او القيام باي فعل من دون مساعدة خارجية.

هذه القطع والادوات هي في الحقيقة الفيتامينات والمعادن والاحماض والاملاح المعدنية التي تتيح للجسم الحركة والتفاعل بشكل ايجابي ومنتج، ونقصها في الجسم يؤدي لاعراض ومشاكل صحية لا حصر لها.

في موضوعنا اليوم سوف نسلط الضوء على اعراض نقص المعادن في الجسم والتي تعد من العناصر الاساسية والضرورية لبناء الجسم وتنشيط حركته.

اعراض نقص المعادن في الجسم

تتلخص اعراض نقص المعادن في الجسم بشكل عام على النحو التالي:

•    الاصابة ب الامساك، نتيجة قلة تناول الالياف الغذائية المسؤولة عن تحسين الهضم وتنشيط حركة الامعاء والاخراج. ويمكن الحصول على الالياف الغذائية بشكل اساسي في الخضروات والفواكه فضلا عن الحبوب الكاملة والبقوليات.

•    جفاف الشفتين نتيجة نقص الحصول على فيتامين ب الموجود في اللحوم الحمراء والاسماك والبقوليات وايضا نتيجة عدم شرب الماء بكمية مافية والتي لا تقل عن ليترين يوميا.

•    شحوب البشرة والتعب والارهاق نتيجة نقص بعض الفيتامينات ومعدن الحديد الذي نجده في الخضروات الورقية الداكنة والبذور الغنية بالحديد والعدس والفاصوليا واللحوم والدواجن وصفار البيض والزبيب.

•    ضعف الاظافر والشعر نتيجة نقص البروتين الذي يعمل على انتاج مادة الكيراتين المحافظة على صحة الشعر والاظافر، ونجد هذا البروتين في المكسرات والسردين والبقوليات والجوز والقرنبيط.

•    التشنجات العضلية نتيجة نقص الكالسيوم والمغنيسيوم.

ما هي المعادن التي يحتاجها الجسم؟

يؤكد الخبراء على اهمية المعادن لجسم الانسان كونها تساعد على بنائه وتشترك في العمليات الحيوية للجسم وتنشيطها، كما ان المعادن مسؤولة عن تنظيم حركة السوائل داخل الجسم وهي مهمة كاهمية باقي العناصر الغذائية كالفيتامينات والاملاح المعدنية والاحماض الامينية.

المثير في الامر ان المعادن وبعكس الفيتامينات، لا تفقد اي من خصائصها عند تعريضها للحرارة او البرودة او عند المبالغة في طهيها.

من اهم المعادن التي يحتاجها الجسم، نذكر الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والزنك والكلورايد والصوديوم والبوتاسيوم والحديد، ويمكن ان يؤدي نقص هذه المعادن في الجسم للاصابة بالاكزيما وحب الشباب واضطراب البروستاتا ونزلات البرد وفقدان الوزن وفقدان الشهية فضلا عن صعوبة شفاء الجروح والعمى الليلي. 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً