تطبيق Files Go: أفضل مدير ملفات على هواتف أندرويد؟

تطبيق Files Go: أفضل مدير ملفات على هواتف أندرويد؟

تطبيق Files Go: أفضل مدير ملفات على هواتف أندرويد؟

قامت شركة جوجل مؤخرًا بالكشف رسميًا عن تطبيقها الذكيّ Files Go الذي يمثّل مديرًا للملفات وتطبيق تنظيف بنفس الوقت (ولو أن جوجل تعرّف عنه على أنه خدمة لتوفير المساحة)، حيث أصبح بالإمكان تحميله من متجر بلاي ولكل المستخدمين حول العالم، وذلك بعد انتهاء برنامجه التجريبيّ (قمنا بمراجعة مفصلة عنه سابقًا: اضغط هنا).
ضمن هذا المقال، سنقوم باستعراض التطبيق الجديد ولماذا يمثّل برأينا أحد أفضل تطبيقات إدارة الملفات على هواتف أندرويد.
ما هو Files Go
هو عبارة عن تطبيق هجين يوفر للمستخدمين خدمات إدارة الملفات مع خصائص متنوعة من شأنها توفير العديد من الحلول، ضمن حزمةٍ ذات تصميمٍ أنيق وسهل فضلًا عن كونها ذات حجمٍ مُنخفض. يركز التطبيق بشكلٍ أساسيّ على الحلول والأدوات التي من شأنها توفير جزء كبير من المساحة التخزينية على الهاتف. بهذا السياق، قد يتبادر لذهن المُستخدم بشكلٍ فوريّ تطبيقات التنظيف التقليدية التي تسبب ضررًا للهاتف أكثر بكثير من الفائدة التي تقدمّها، ولكن هذا ليس الحال مع Files Go، إذ أن أبرز خصائصه هي المساحة المنخفضة التي يشغلها – التي تكاد تكون مهملة – بالإضافة لسرعته وسلاسة استخدامه.

.
واجهة التطبيق
بعد تحميل التطبيق وتنصيبه على الهاتف، ستظهر واجهته الأساسية التي تمتلك قسمين رئيسيين:
سعة التخزين Storage
الملفات Files
يمكن التنقل بين هذين القسمين عبر ضمن شريط التحكم المتوضع أسفل الشاشة.
سعة التخزين
الآن، ومع البدء بقسم سعة التخزين، سنجد صفحةً تتضمن عددًا كبيرًا من البطاقات التي تظهر العديد من المعلومات حول مساحة التخزين الخاصة بالهاتف، مع نصائح وحلول لكيفية توفير جزءٍ كبيرٍ منها.

تبدأ الصفحة الخاصة بقسم “سعة التخزين” بمعلوماتٍ عامة حول مساحة التخزين، سواء كانت مساحة التخزين الداخلية الخاصة بالهاتف أو مساحة التخزين الخارجية المتمثلة ببطاقة SD-Card. بعد ذلك سيظهر للمستخدم عدد من البطاقات المختلفة والتي يتم توليدها بعد أن يقوم التطبيق بمسح مساحة التخزين والتعلم من سلوك المستخدم، ما يعني أن البطاقات ستتضمن معلوماتٍ وحلول تساهم بتوفير أكبر مساحة تخزين ممكنة بما يتناسب مع طريقة استخدامه للهاتف والتطبيقات المختلفة التي يمتلكها. بحالتي، عرض لي التطبيق البطاقات التالية:
وسائط وصور بدقة منخفضة: من أجل استعراض الوسائط المتعددة (صور، فيديوهات) الموجودة على الهاتف والتي تمتلك دقة منخفضة، حيث قد يفضل البعض التخلص منها.
ملفات مكررة: قسم هام ورائع والذي يظهر للمستخدم كافة الوسائط والملفات المتواجدة أكثر من مرة على هاتفه مع إتاحة اختيارها (بشكلٍ فرديّ أو جماعيّ) وحذفها
وسائط Whatsapp: لاستعراض المساحة التخزينية المشغولة من قبل الوسائط المتعددة المتبادلة عبر تطبيق واتساب، حيث يتم حفظ الصور والفيديوهات التي تقومون بتبادلها ضمن مساحة التخزين الداخلية، وذلك في حال عدم قيامكم بنقل التطبيق لبطاقة SD (الخاصية الأخيرة غير متوّفرة بكل الهواتف، حيث تقوم بعض الشركات بتوفيرها والبعض الآخر لا يدعمها. بكل الأحوال، يمكن الحصول عليها لكل المستخدمين عبر الوصول لصلاحيات المستخدم الجذر Root Access).
التطبيقات غير المستخدمة: يعرض هذا القسم كافة التطبيقات التي لم يتم استخدامها لأكثر من 4 أسابيع، وهو هام من ناحية تنبيه المستخدم بالتطبيقات الموجودة على هاتفه والتي لم يتم الاستفادة منها على الإطلاق.
ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات: يعرض هذا القسم ذاكرة التخزين المؤقت Cache للتطبيقات الأكثر استخدامًا واستهلاكًا لها، ويتيح حذفها بشكلٍ فوريّ. يجب التنبيه إلى أن حذف ذاكرة التخزين المؤقت غير ضار على الإطلاق، إلا أن القيام بذلك سيؤدي لبطءٍ ضئيل في عملية فتح التطبيقات.
الملفات التي تم تنزيلها: أي قسم Downloads والذي يظهر لكم كافة الملفات التي قمتم بتحميلها على الهاتف.
نقل الملفات إلى بطاقة SD: يعرض هذا القسم كافة الوسائط المتعددة (صور، فيديوهات) المتواجدة على مساحة التخزين الداخلية، مع إمكانية تحديدها ونقلها لبطاقة SD في حال تواجدها على الهاتف.
يجب هنا الإشارة إلى أمرٍ هام يتعلق بالقسم الخاص بملفات Whatsapp: كما أشرنا سابقًا، يتم توليد البطاقات بحسب سلوك المستخدم، وهذا يعني أن تطبيق Files Go لا يمتلك قسمًا افتراضيًا يدعى “ملفات Whatsapp” بل يقوم بمسحٍ لكافة المجلدات الموجودة على مساحة تخزين الهاتف، ومن ثم يقوم بإنشاء البطاقات ضمن واجهة الاستخدام الخاصة به. بهذه الصورة، وإن كنتم تستخدمون تطبيق محادثة آخر وقمتم أيضًا بتبادل ملفات عبره، ستظهر بطاقة خاصة به ضمن واجهة Files Go، وفي حال استخدامكم لتطبيق محادثة آخر بدون أن تقوموا بتبادل أي ملف أو صورة عبره، فلن يظهر له أي بطاقة ضمن واجهة Files Go.
أخيرًا، يجب التنويه إلى أنه يمكن التحكم بنوعية البطاقات التي ستظهر على الصفحة الرئيسية عن طريق إعدادات التطبيق، التي تتيح السماح أو رفض بعض الخيارات.

الملفات
يمثل هذا القسم “مدير الملفات” الفعليّ ضمن التطبيق، حيث يوفر واجهةٍ بسيطة وسهلة يمكن عبرها الولوج لكافة أنواع الوسائط والملفات الموجودة على الهاتف:
التنزيلات Downloads
الملفات التي تم استلامها (عن طريق بلوتوث مثلًا)
التطبيقات Apps
الصور Images
الفيديوهات Videos
الصوت Sounds
المستندات Documents

عند النقر على على أي خيارٍ من الخيارات السابقة، ستظهر صفحة جديدة يمكن عبرها التحكم بطريقة عرض الملفات والوسائط، بالإضافة لإمكانية اختيار عرض مصدر واحد، وذلك عبر السحب ضمن الخيارات التي يتضمنها الشريط أعلى الوسائط. بحالة الصور (كمثال)، سنجد أنه يمكن اختيار عرض كل الصور (سيتم ترتيبها زمنيًا بشكلٍ افتراضيّ) أو عرض الصور الخاصة بتطبيق واتساب فقط أو عرض صور الشاشة Screenshots أو الصور التي تم التقاطها بالكاميرا…الخ. أيضًا، وعند الضغط المطول على صورة سيتم تحديدها، بحيث يمكن حذفها أو مشاركتها بشكلٍ سريع على أحد الخدمات المتاحة (تواصل اجتماعي، تطبيقات محادثة، بريد إلكتروني، بلوتوث…الخ).

أخيرًا، قامت جوجل بتوفير خاصية تبادل الملفات بدون الإنترنت عبر إنشاء قناة اتصال آمنة بين الهاتفين تعتمد على تقنية بلوتوث، حيث يتوجب أن يتم الإرسال والاستقبال عن طريق Files Go على الهاتفين. الفكرة الأساسية من هذه الخدمة هي توفير وسيلة بديلة لتبادل الملفات في حال غياب الإنترنت مع الحفاظ على درجةٍ عالية من الحماية والخصوصية.

خلاصة: أفضل مدير ملفات؟ 
لو أردنا استعراض إيجابيات التطبيق، فهي كما يلي:
خفيف الوزن وذو واجهة بسيطة وسلسلة خالية من الإضافات الإعلانية
سريع بدون أي حشو لمهمات ووظائف قد لا يتم استخدامها على الإطلاق
يتضمن خدمات إدارة الملفات وتنظيف الهاتف ضمن مكانٍ واحد
يوّفر بطاقاتٍ ذكية تتعلم باستمرار من سلوك المستخدم لتوفير أفضل حلول ممكنة لتوفير مساحة التخزين
لو أردنا الحديث عن السلبيات، فأعتقد أنه يمكن تلخيصها كما يلي: بسيط جدًا، وهنا أقصد خلوّه من أي ميزاتٍ ووظائف قد يفضلها المستخدم أو قد يكون اعتاد عليها في تطبيقات إدارة الملفات الأخرى.
الآن ولو أردنا الحديث عن فكرة تطبيقات “إدارة الملفات”، فإني أجد أن المعيار الأساسيّ لجودتها هو قدرتها على ربط المستخدم بكافة الملفات والوسائط الموجودة على هاتفه بأسهل وأسرع طريقةٍ ممكنة، وهو الأمر الذي يوّفره Files Go بشكلٍ ممتاز. من ناحيةٍ أخرى، ومع العمر القصير للتطبيق منذ أن تم إطلاقه (بضعة أيام)، فإنه قد تجاوز نصف مليون تحميل من متجر بلاي مع تقييمٍ ممتاز (4.5 من أصل 5) وهذا يعني حصوله على شعبيةٍ كبيرة خلال وقتٍ قياسيّ. ما أعنيه هنا هو أن الحجم الصغير وسرعة الاستخدام وامتلاك عدة خصائص مفيدة وعملية وغياب الإضافات الإعلانية هي أمورٌ ستجعل هذا التطبيق أفضل مدير ملفات لهواتف أندرويد، على الأقل من وجهة نظري الشخصية.
أخيرًا، وبعد هذا الاستعراض، يجب أن أترككم مع مصادر التحميل التطبيق:
تحميل تطبيق Files Go من متجر بلاي
تحميل ملف apk الخاص بتطبيق Files Go من موقع APK Mirror
يجب الإشارة إلى أن التطبيق يتطلب أن تكون نسخة أندرويد 5.0 وما فوق.
ما رأيكم بتطبيق Files Go؟ هل قمتم بتجربته؟ شاركونا خبرتكم ضمن التعليقات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً