هل رائحة الطعام تزيد من الوزن ؟

هل رائحة الطعام تزيد من الوزن ؟

شم رائحة الطعام يزيد من الوزن

أثبتت دراسة أمريكية أجريت مؤخراً في جامعة بيركلي في ولاية كاليفورنيا أن شم رائحة الطعام قبل تناوله يزيد من الوزن، إذ أن الرائحة تلعب دوراً مهماً في كيفية تعامل الجسم مع السعرات الحرارية.  

تعرف علي أعراض وجود خلل في البنكرياس

ولجأ الباحثون في هذه الدراسة إلى قطع حاسة الشم لدى مجموعة من الفئران السمينة، وتبين بعذ ذلك أن الفئران التي لم تتمكن من الشم فقدت نسبة من وزنها بالمقارنة مع تلك التي تستطيع الشم. وتفجأ الفريق بأن الفئران غير القادرة على الشم قد أكلت نفس كميات الطعام التي أكلتها المجموعة الثانية واكتسبت ضعف وزن المجموعة الأولى. 

تجنب تناول عصير البرتقال خلال نزلات البرد!

وبالنتيجة، يعتقد الباحثون أن رائحة الطعام تساعد على تخزين الطعام في الجسم بدلاً من حرقه، وأوضحت التجربة أيضاً أن النتائج تفسر فقدان الإنسان لوزنه عند إصابته بالزكام والإنفلونزا حيث لاي تمكن من شم الروائح بشكل جيد مما يفقد الجسم القدرة على الإحتفاظ بالسعرات الحرارية.

وفي هذا السياق، يمكن تطبيق هذه النظرية على من يريد إنقاص أو زيادة وزنه، فمن يرغب باكتساب الوزن عليه استنشاق رائحة الطعام قبل تناوله ليحفز جينات التخزين، أما من يريد خسارة الوزن فعليه تجنب استنشاق رائحة الطعام. 

عادة يومية بسيطة تقلل خطر الإصابة بالسرطان

ومن جهة أخرى، وجد العلماء أن الخلايا العصبية الشمية مهمة جداً للسيطرة على متعة الطعام، ويمكن في حال إيجاد وسيلة لسيطرة عليها أو تعديل مسارها أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الطعام وتسهم في الوصول إلى طريقة لإدارة كميات الطعام التي يتناولونها.

رائحة الطعام

زيادة الوزن

إنقاص الوزن

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً