آخر الأخبار العاجلة

3 شبان يقتلون عجوزاً لسرقة هاتفه مصري يقتل والد طليقته لأنه تأخر عليه ! لبناني يبكى الحضور في حفل تخرجه: تعلمت في مدرسة خاصة لأن أمي وأبي كانا عاملي نظافة فيها ! علم الجينات يكشف هويّة مشتبه به في قتل فتاة العام 1990 سياحة القطارات.. شينجيانغ الصينية تطلق أكثر من 100 رحلة خلال العام الحالي هاتف أنيق جديد من إنفينيكس بكاميرات عالية الدقّة مكافآت مالية كبرى للموسيقيين الذين يبثون أعمالهم عبر الانترنت في فرنسا رئيس الدولة ونائبه يعزّيان الرئيس الإيراني في ضحايا الزلزال محمد بن زايد ومحمد بن راشد يهنئان قادة رواندا وكندا والصومال 42 ألف وظيفة يوفرها «ميتافيرس» 2030

image

تقف وسط الطبيعة الخلابة في جازان جنوب غربي المملكة العربية السعودية شجرة عمرها 50 عاماً شاهدةً على التاريخ، بوصفها أقدم شجرة مانجو زُرعت في المملكة وجُلبت شتلتها من مصر.

وتشتهر منطقة جازان بزراعة أشجار المانجو الذي وصلت بإنتاجها إلى مختلف أرجاء العالم، وذلك من بين أنواع المنتجات الزراعية الأخرى التي يزرعها أهالي المنطقة نظير عوامل التربة الصالحة للزراعة والمياه الجوفية الغزيرة التي جعلت هذه الشجرة الاستوائية التي يصل عمر البعض منها إلى 50 عاماً تستجيب للزراعة في جازان.

ويحتضن مركز الأبحاث الزراعية بمنطقة جازان الشجرة العريقة التي كانت نواة لنجاح التجارب الحقلية ومن ثم نجاح وانتشار زراعة المانجو في المنطقة، حتى أصبحت واحداً من أهم المنتجات الزراعية ذات الجدوى الاقتصادية للمزارعين، حسبما أفاد موقع «سبق» الإخباري.

والشجرة، التي زُرعت في نوفمبر 1972م ويصل طولها لنحو 30 متراً، تعبِّر عن جهود مركز الأبحاث الزراعية التابع لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة جازان في تقديم محاصيل زراعية ذات مردود اقتصادي عالٍ، إذ أسهم المركز في إدخال 20 صنفاً من المانجو بين عامي 1982 / 1984م، من فلوريدا والهند ومصر وأستراليا، وخضعت تلك الأصناف للدراسة خلال سنوات البحث، وأثبتت الدراسات حينها أن منطقة جازان ملائمة بيئياً لزراعة المانجو.

وفي الوقت الذي انتشرت فيه زراعة المانجو في منطقة جازان، واصل مركز الأبحاث تجاربه الزراعية بإدخال أصناف جديدة من عدد من دول العالم حتى وصلت 60 صنفاً من المانجو بالمنطقة.

ويبدأ إنتاج شجرة المانجو من عمر 4 إلى 5 أعوام، ويتزايد الإنتاج حتى يصل عمر الشجرة 15 عاماً، لتصل بذلك لبداية الإنتاج الاقتصادي الذي قد يستمر طيلة عمر الشجرة إذا ما توافرت لها الرعاية المناسبة.

يُذكر أن مركز الأبحاث الزراعية بجازان يواصل جهوده لتكوين بيئة زراعية مستدامة تحقق أهداف التجارب والأبحاث العلمية، وتسهم في خدمة المزارعين وتحسين جودة الزراعة، وذلك ضمن دور وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة بوكالة الزراعة ‏والإدارة العامة للأبحاث والإرشاد وفقاً لرؤية المملكة 2030.

مصدر الخبر https://www.albayan.ae/varieties/2022-05-21-1.4439778

هنا ممكن تحط كود اعلانات موجود في ملف single