اخطاء يجب تجنبها بعد التمارين الرياضية

اخطاء يجب تجنبها بعد التمارين الرياضية

هناك الكثير من الأخطاء التي يجب تجنبها بعد التمارين الرياضية خصوصاً عندما نكتشف تداعياتها السلبية على جسمنا، و تأثيرها في عدم وصولنا لهدفنا الأساسي من القيام بالتمارين الرياضية و هو خسارة الوزن الزائد و المحافظة على الرشاقة.

“هي” تسلط الضوء على أهم الأخطاء التي يجب تجنبها بعد التمارين الرياضية لتحذيرك منها حتى لا تضيعي الجهد المبذول و مساعدتك على الإفادة من التمارين الرياضية الى أقصى حدّ.

تناول الوجبات الدسمة بعد التمارين الرياضية:

هذه الأطعمة ومنها الوجبات السريعة والاطعمة المقلية، تزيد الدهون في جسمك و ترفع معدلات الكوليسترول و تقلل من انتاج الجليكوجين الذي تحتاجه العضلات و الكبد، و بالتالي لن تحققي هدفك من الرياضة و سيزيد وزنك.

عدم النوم لوقت كافي:

النوم لساعات كافية بعد أدائك التمارين الرياضية يحسّن فرص إنقاص الوزن، و يحافظ على المستوى الطبيعي لهرمون الكورتيزول Cortisol المعروف باسم هرمون التوتر أو هرمون النوم المسؤول الأساسي في عملية التمثيل الغذائي، كما يزيد النوم من إنتاج هرمون الليبتينLeptin ، الذي يقوم بالسيطرة على شهيتك.

عدم شرب الماء بكميات كافية بعد التمارين:

من الضروري شرب كمية من الماء بعد ممارسة الرياضة لمنع جفاف الجسم و المحافظة على توازن السوائل في الجسم، كما أن شرب الماء بعد الرياضة يساعد على استعادة المياه و الصوديوم المفقود خلال المجهود الممارس، و على تنظيم درجة حرارة الجسم. و بالمقابل فإن عدم وجود ما يكفي من المياه بعد ممارسة التمارين الرياضية يؤدي إلى تقلصات في العضلات و تشجنات و الشعور بخفقان في القلب.

المبالغة في التمارين:

المبالغة و الافراط في القيام بمجهودات عضلية كبيرة و قاسية يهدم العضلات لان الجسم يطلب منه القيام بمهام اكبر من التي يقدر عليها، و القيام بتمارين إضافية فوق طاقتك توصلك الى الإضرار بجسمك كذلك عدم إعطاءه لفرصة التي يحتاجها ليقوم بالاستشفاء و البناء. لذلك، يجب ممارسة الرياضة بشكل متوازن و من دون مبالغة.

تجاهل القيام بتمارين الإرخاء و التمدد بعد التمارين:

لا تكتمل التمارين الرياضية بدون تمارين التمدد بعد الإنتهاء من ممارسة التمارين لتتجنبي ظهور الألم في العضلات،  و تهدئة جميع العضلات الرئيسية بعد التمرين و تحسين صحة المفاصل و تقليل الإجهاد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً