كيفية التخلص من تسوس الاسنان في المنزل

كيفية التخلص من تسوس الاسنان في المنزل

كيفية التخلص من تسوس الاسنان في المنزل من الوسائل المهمة والضرورية لحماية الاسنان من التسوس الذي يحدث نتيجة تكون ثقوب في الاسنان بسبب اذابة البكتيريا لجدار الاسنان وذلك من خلال الحمض الذي تقوم بافرازه بعد تغذيتها على السكر.

والتسوس من اكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها معظم الناس وخاصة الاطفال الصغار، وفي حال لم يتم علاجه بالوقت المناسب فان التسوس يمكن ان يصل لطبقات اعمق من الضرس وكبر حجم الفجوات ما يسبب الالم الشديد وصولا لحدوث الالتهاب وفقدان السن في حالات عديدة.

عادة ما يبدأ التسوس في الطبقة الخارجية من سطح الضرس وهي طبقة المينا، ثم ينتقل للطبقة اعمق واكثر رقة وهي طبقة العاج. ولا يشعر الانسان عادة باية اعراض لحدوث التسوس الا عند وصوله لطبقة العاج.

ويمكن اضافة الى العلاجات الطبية، الوقاية من تسوس الاسنان او التخلص منه بطرق منزلية مضمونة.

كيفية التخلص من تسوس الاسنان في المنزل

هذه الوسائل لا تفيد في حال وصول تسوس الاسنان لطبقة العاج، الا انها تفيد بالمبدأ في منع حدوث التسوس او معالجته في المراحل الاولى وهي:

•    مضغ العلكة الخالية من السكر: 

بحسب عدة تجارب علمية، فان مضغ العلكة الخالية من السكر تؤثر في اعادة تمعدن مينا الاسنان بسبب وجود مادة في هذا النوع من العلكة تساعد على خفض اعداد البكتيريا المسببة للتسوس. كما ان احتواء العلكة الخالية من السكر على مادة الزيليتول فعالة في خفض اعداد البكتيريا المسببة للتسوس وتزيد من افراز اللعاب وتقليل حموضة البلاك.

•    تناول الاطعمة الغنية بفيتامين د:

تشير الدراسات الى وجود علاقة قوية عكسية بين الاطعمة الغنية بفيتامين د كالحليب والزبادي وظهور التسوس عند الاطفال، اذ تساعد هذه الاطعمة على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الاطعمة الاخرى التي يتم تناولها.

•    تنظيف الاسنان: 

ينصح اطباء الاسنان بتنظيف وتفريش الاسنان بمعجون اسنان يحتوي على الفلورايد الذي يعمل على اعادة تمعدن طبقة مينا الاسنان.

•    تجنب الاطعة الغنية بالسكر:

المعروف ان السكر هو المتسبب الاساسي بتسوس الاسنان، لذا ينصح دوما بتجنب تناول الاطعمة الغنية بالسكر او التقليل من استهلاكها لمنع تسوس الاسنان، فضلا عن تقليل استهلاك السعرات الحرارية الموجودة في السكر. 

•    المضمضة بالزيت:

يحمل نفس التأثير الذي يقدمه غسول الفم المحتوي على الكلورهكسيدين، وبالاخص المضمضة بزيت السمسم وجوز الهند يحمل خاصية مهمة في خفض نسبة البلاك في الاسنان اضافة الى تقليل التهابات اللثة ونسبة البكتيريا في الفم.

•    تناول العرقسوس:

وهو يساعد بشكل خاص في التخلص من البكتيريا المسببة لتسوس الاسنان. 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً