حقن جديدة لعلاج التهابات الجلد الشديدة في الامارات

حقن جديدة لعلاج التهابات الجلد الشديدة في الامارات

في خطوة جديدة تجعل من دولة الامارات السباقة في تقديم كافة الخدمات الصحية اللازمة لعلاج العديد من الامراض، وبعدما تم الاعلان عن تقديم اول علاج للسكري في دولة الامارات مطلع العام القادم، تتابع الدولة سعيها الدؤوب من خلال تقديم اول دواء بيولوجي لعلاج امراض التهابات الجلد التي تتراوح بين المتوسطة والشديدة.

وجاء هذا الاعلان على هامش فعاليات مؤتمر جمعية طب الامراض الجلدية في الامارات الذي عقد يوم الجمعة الفائت في امارة دبي واستمر لثلاثة ايام.

وتعتبر امراض التهابات الجلد او الاكزيما، من اكثر انواع الامراض الجلدية شيوعا في المنطقة العربية وحتى العالمية، لكن الدواء الجديد قد يسهم في علاجها والتخلص منها بشكل نهائي.

ويعتبر دواء دوبيلوماب، الذي يحمل اسم العلامة التجارية دوبيكسنت، عقاراً  فعالاً لمعالجة الحالات المتوسطة إلى الشديدة من التهاب الجلد المزمن “الاكزيما”، وهو عبارة عن حقن تحت الجلد تعطى للمرضى الذين لم يستجيبوا للعلاجات الموضوعية. 

وكانت ادارة الغذاء والدواء الامريكية قد وافقت على العقار الجديد المطور من قبل شركة سانوفي، ويحتوي على خلايا حية تعمل على منع بروتينين-4 IL و13 IL، وهما الاساس لظهور التهابات الاكزيما.

وفي معرض حديثه خلال الدورة الأولى من مؤتمر جمعية طب الأمراض الجلدية في الإمارات 2017، قال الدكتور أنور الحمادي، رئيس الجمعية: “يتعرض بعض المرضى الذين يعانون من التهابات الجلد المتوسطة أو الشديدة، وهي أمراض مزمنة، لبعض التهيجات الجلدية والشعور الدائم بعدم الراحة. وسيعمل دواء “دوبيكسنت” (دوبيلوماب) على معالجة الأسباب الجذرية المسببة للمرض بدلاً من الأعراض، وتوفير الدواء قريباً للمرضى يشكل بارقة أمل، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون للسيطرة على المرض مع خيارات العلاج المتاحة حالياً.”

وأضاف الدكتور الحمادي ان الكشف عن الأمراض الجلدية والبدء في علاجها في مرحلة مبكرة، وخاصة الصدفية، يعتبر خطوة مهمة لتجنب المضاعفات ومنع الأمراض الأخرى. 

والأهم من ذلك، فان تبني أسلوب حياة صحي يلعب دوراً حيوياً في الوقاية من الأمراض والإسراع في نتائج العلاج، يؤكد الدكتور الحمادي.

ما هو مرض الاكزيما؟

الاكزيما هي تسمية عامة تطلق على اي التهاب جلدي مناعي غير معد، يظهر على شكل جفاف واحمرار وانتفاخ وتهيج مع حكة مصاحبة له، في الوجه وباطن المرفق وخلف الركبة وفي اليدين والقدمين. 

من اشهر انواع الاكزيما هو التهاب الجلد التأتبي، وهو مرض مزمن يصيب الجميع بمختلف الأعمار لكن يكثر عند الاطفال الرضع بشكل ملحوظ، ومعظم من يصاب بها يكونون أكثر عرضة لأمراض الحساسية مثل الربو وحمى الكلأ.

اسباب الاكزيما 

لا يمكن تحديد السبب الرئيسي لهذا المرض، لكن هناك عدة اسباب تسهم في تكونه منها: 

•    الوراثة.

•    حدوث تهيج عير طبيعي لجهاز المناعة بحيث يتفاعل الجلد بصورة مبالغ فيها تجاه المواد الخارجية ما يتسبب بالحكة والخدوش.

•    التعرض لبعض المواد الكيميائية المهيجة كالصابون ومواد التنظيف والمعقمات.

•    تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية.

•    بعض مستفزات المناعة كحبوب اللقاح او عث المنازل او لعاب الحيوانات وبعض انواع الاقمشة.

•    بعض انواع الجراثيم كالفطريات والفيروسات والبكتيريا.

•    الاطعمة المثيرة للحساسية كمنتجات الالبان والبيض والمكسرات.

•    التوتر الشديد.

•    التغيرات الهرمونية في الجسم.

اعراض الاكزيما

تختلف الاعراض بين شخص واخر حسب كل حالة، الا ان اعراضا موحدة يمكن ملاحظتها عند معظم مرضى الاكزيما وهي التالية:

•    جفاف الجلد واحمراره.

•    وجود بقع متهيجة على الجلد.

•    خدوش تحدث نتيجة الحكة المصاحبة للاكزيما والتي تعمل على اظهار الطفح الجلدي المسبب لزيادة الحكة.

•    الاصابة بالتهابات بكتيرية في مناطق الاكزيما ما يسبب التقيح والالم الشديد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً