60 % خفض كوليسترول الدم بحقنة شهرياً في مستشفيات الدولة

60 % خفض كوليسترول الدم بحقنة شهرياً في مستشفيات الدولة

صورة

كشف أطباء مشاركون في مؤتمر طبي بشأن أمراض القلب في دبي عن حقنة جديدة لعلاج الكوليسترول تؤخذ مرة كل شهر في مستشفيات الدولة تزيل 60% من الكوليسترول في الدم وتقلل من الآثار الجانبية لمضاعفات الأدوية.
وقال الأطباء: إنه يتم تلقي هذا العقار كحقنة دواء مرة كل شهر بدلا من تناول الدواء كل يوم، لافتين الى أن مشكلة اضطرابات الكوليسترول تعد أحد أهم خطورة ارتفاع الإصابة بأمراض الشرايين القلبية والدماغية.
وتعليقاً على الموضوع، قال الدكتور أمين بن حسين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسات الصحة العامة والتراخيص: إن دولة ألأمارات كانت من أسرع دول العالم في تسجيل الدواء عقب ترخيصه من منظمة الغذاء والدواء الأميركية والهيئة الأوروبية، في سبتمبر عام 2015، انطلاقاً من حرص وزارة الصحة ووقاية المجتمع على توفير أحدث الأدوية والعقاقير فور اعتمادها من الجهات الصحية العالمية، ويتم تسجيل الصنف الدوائي بحد أقصى خلال فترة تتراوح بين 5 و6 أشهر فقط، في حال اكتمال الملف التقني الموحد إلكترونياً»، مشيراً إلى أن عمليات التسجيل تستغرق من سنة إلى 4 سنوات في الكثير من دول المنطقة.
وأشار الدكتور الأميري الى أن حجم سوق الأدوية في الدولة بلغ 9.61 مليارات درهم في 2016 أي ما يعادل 16 % من استثمارات الرعاية الصحية، بينما سيكون النمو المتوقع بين أعوام (2016 ـ 2021) من 9.61 مليارات درهم إلى14.11 مليار درهم، وترتفع كلفة الفرد في المدة (2015 ـ 2021) من 283 دولاراً إلى 364 دولاراً.
وجهة مفضلة
وأضاف: إن عدد الأدوية البشرية التقليدية والعشبية بجميع أحجام عبواتها المسجلة والمسعرة وصل بنهاية العام الماضي إلى 7499 صنفاً دوائياً، لافتا الى أن معظم شركات الأدوية العالمية تفضل وتسعى إلى تسجيل أدويتها في دولة الإمارات؛ لعدة أسباب من أهمها سرعة التسجيل، ودقة ومهنية الإجراءات المطلوبة، بالإضافة إلى أن تسجيل الأدوية في الإمارات يسهل على الشركات التسجيل في دول المنطقة.
وأضاف: يتم مطالبة شركات الأدوية بتقديم تحديث سلامة الأدوية للمستحضرات الصيدلانية والمنتجات الطبية على أن تقدم التقارير للمنتجات الطبية التي مر على تسجيلها أقل من سنة كل 6 شهور، كما تقدم التقارير بشكل سنوي للمنتجات الطبية التي مر على تسجيلها من سنة إلى 3 سنوات، وتقدم التقارير مرة كل 3 سنوات للمنتجات الطبية التي مر على تسجيلها أكثر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً