هل من الممكن تخسيس نصف كيلوغرام في اليوم؟

هل من الممكن تخسيس نصف كيلوغرام في اليوم؟

إن موضوع خسارة أكبر قدر من الوزن في أسرع وقت ممكن هو أمرٌ يطمح إليه كثيرون وهو هدف قد يسهّل الوصول إليه رجيم Dunkan الذي يجعلك تخسر بحدود 3.5 كيلوغراماً في الأسبوع الواحد ما يعادل نصف كيلوغراماً في اليوم. ولكن هل هو في الواقع ممكن؟

 

الفرق بين فقدان الوزن وفقدان الدهون

 

يخلط الكثير من الناس بين فقدان الوزن وفقدان الدهون، فعندما نريد خسارة نصف كيلوغراماً يومياً يكون هذا الأمر سهلاً إذا كنّا نقصد الوزن، أمّا فقدان نصف كيلوغراماً من الدهون يومياً هو أصعب قليلاً.

 

إن الأشخاص الذين يرغبون بخسارة نصف كيلوغراماً في اليوم، يلجؤون إلى الحميات المتطرّفة والقاسية التي تساهم بخسارة المياه من الجسم وكتلة العضلات بدلاً من الدهون وهذا الأمر يجعل الشخص يظنّ أنه فقد وزنه بسرعة إلّا أن هذا الوزن الذي وصل إليه هو وهميّ ولن يقوى في الحفاظ عليه لفترة طويلة.

 

هل من الممكن تنحيف نصف كلغ يومياً؟

 

إن تنحيف نصف كلغ يومياً عند الشخص العادي الذي لا يعاني مشاكل صحية يتطلّب منه أن يخفّف استهلاك 3500 سعرة حرارية من نظامه الغذائي اليومي، كيف؟ بتقليل الدهون والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مقابل ممارسة الرياضة بشكل يومي وتعزيز عمل العضل في حرق الدهون.

 

ولكن هذا الامر قد يكون مستحيلاً بعض الشيء عند الأشخاص ذات الوزن الطبيعي لأن هذا النقص المفاجئ يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على استخدام مخزون الدهون لسدّ حاجاته، بالمقابل يلجأ إلى إنقاص العضلات وبالتالي يسيطر عليه الخمول الشديد وغيرها من أمراض نقص التغذية.

 

أمّا تنحيف 0.5 كلغ عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ممكناً لأنه سيتمّ إنقاصه من الدهون المتراكمة وليس من وزن الماء او العضلات. إلّا أنه قد يتعرقل أحياناً لأسباب عديدة منها:

 

-الاختلاف الهرموني بين المرأة والرجل لجهة خسارة الوزن بشكل سريع (أصعب لدى المرأة)،

– إذا كانوا من الملتزمين بممارسة الرياضة بشكل سابق ما يصعّب تفاعل الجسم السريع في خسارة الوزن

-تجربة عدد كبير من الحميات الغذائية في السابق ما يؤدي إلى عدم تجاوب الجسم لحرق الدهون

 

ما هو معدّل فقدان الوزن الصحي؟

 

يتفق خبراء الصحة على أن فقدان الوزن الصحي يكون بمعدّل 1 كيلوغراماً في الأسبوع. وهذا الامر يحصل فقط عبر متابعة اختصاصي تغذية التي يصف حميةً غذائية صحية توفر كل العناصر الغذائي بالإضافة إلى فعاليتها في إنقاص الوزن. وهذه الحمية لا يجب أن تبنى على الحرمان ولا على تجويع الذات كما أنه من الضروري أن تكون مترافقة مع تمارين رياضية منتظمة.

 

لقراءة المزيد من المواضيع عن التنحيف إضغطوا على الروابط التالية: 

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً