4 ردات فعل يقوم بها جسمك لا تتوقع أسبابها!

4 ردات فعل يقوم بها جسمك لا تتوقع أسبابها!

جسم الإنسان مبرمج بطريقة منظمة وبغاية التنسيق، تقوم أعضاؤه بوظائفها كاملة ولدى حصول أي خلل في عملها هذا يرسل الجسم اشارات تنذر بوجوب التحرك لإعادة هذه الوظائف الى عملها الإعتيادي.وفي بعض الأحيان يرسل الجسم اشارات قد لا تتنبه لها او تظنّ أنها مجرد حركات لا سبب لها، لكنها في الواقع ردات فعل يقوم من خلالها جسمك بالدفاع عن نفسه من بعض العوامل الخارجية التي تصادفه وقد تؤذيه، اليك عينة من ردات الفعل هذه.
تجعد الأصابع أثناء الإستحمام
هل تعلم أن تجعد أصابعك أثناء الإستحمام او اثناء وضعهم لفترة طويلة في الماء هو ردّة فعل بيولوجية للجهاز العصبي، تساهم في تقوية قدرة الأصابع المبلّلة على الإمساك بالأغراض والأشياء فضلًا عن مساعدة القدمين المبلّلة على الحفاظ على ثباتهما في الأرض وبالتالي تجنّب خطر التزحلق.
القشعريرة
اما القشعريرة فتصاب بها عندما يتعرض جسمك لتيار بارد، وهذه القشعريرة تعمل على تخفيض حرارة الجسم من خلال مسامات البشرة حتى يتكيف مع هذه البرودة، وسرعان ما تنتهي عندما يستعيد جسمك حرارته الطبيعية.
التثاؤب
غالبًا ما يتم ربط ظاهرة التثاؤب بالنعاس الا أن التفسير العلمي وراءها هو نقص الأوكسجين في الجسم وارتفاع ثاني أوكسيد الكربون لذلك يقوم الجسم بالتثاؤب حفاظًا على صحة الرئتين وحمايتها من الضمور.
الحازوقة
هي ردة فعل لجسمك بعد تناول الطعام بشكل سريع مما يؤدي الى حدوث تغيرات مفاجئة في حجم أمعائك فتؤدي بالتالي الى هذه الحازوقة ازاء تهيج العصب الذي يربط الرئتين بالأمعاء.
(عائلتي)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً