عندما يتخطى القلب نبضة.. ما الذي يعنيه وما هي أسبابه؟

عندما يتخطى القلب نبضة.. ما الذي يعنيه وما هي أسبابه؟

أسباب تؤدي الى تخطي القلب لنبضة

تستهلك الكثير من القهوة

التوتر

الحرمان من النوم

خلل في هرمونات الجسم

نظامك الرياضي

نقص في المعادن

الجفاف

خلل في القلب لم يتم تشخصيه بعد

كلا.. الأمر لا يرتبط بمشاعر الحب ولا العشق الذي ينتاب الرجل حين يرى حب حياته ويخيل اليه بأن الكون توقف بأن قلبه توقف لوهلة عن الخفقان.. الموضوع صحي بشكل كلي. 

عندما يتخطى القلب نبضة يشعر الشخص بارتعاش أو رفرفرة داخل الصدر. ولكن في الواقع النبضة تلك التي نشعر وكأن القلب تخطاها هي نبضة إضافية تعرف بأنها نبضة سابقة لأوانها. وهذه النبضات السابقة لأوانها عدة أنواع وهي: 

إنقباض اذيني سابق لأوانه: إنقباض إضافي زائد، مصدره إنقباض سابق لأوانه في الأذين. هذه الحالة بسيطة ولا تسبب مضاعفات سريرية. 

إنقباض بطيني سابق لأوانه: هو النوع الأكثر إنتشاراً تحصل لدى المصابين بأمراض قلبية وكذلك لدى أشخاص غير مصابين بأي مرض قلبي معروف.

النبضات السابقة لأوانها تحصل عندما تنطلق النبضات الكهربائية من القلب قبل موعدها المحدد. الخبر الجيد هنا هو أنها عادة لا ترتبط بخلل في بنية القلب ولكن في حال ترافقت مع صعوبة في التنفس وألم في الصدر فحينها يجب زيارة الطبيب بأسرع وقت ممكن. 

الأسباب ترتبط مباشرة بنمط حياة الفرد وعليه إن كان ما سنذكره ينطبق على نمط حياتك فلعله حان الوقت للقيام ببعض التغييرات. 

الدماغ يتآكل بسبب قلة النوم والزهايمر احد نتائجه

تستهلك الكثير من القهوة

كوب القهوة الذي تتناوله من أجل إيقاظ حواسك صباحاً يقوم بما هو أكثر من ذلك.. فهو يوقظ القلب وبعنف. الكافيين يحفز هرمونات التوتر مثل الأدرينالين وبالتالي يتم ضخها في الجسم ما يفاقم نبضات القلب غير الطبيعية. الكافيين ليس المسبب لها ولكنه يجعلها واضحة وظاهرة كما يجعلها ترتبط بأعراض أخرى. لذلك إستهلاك الحد الادنى من الكافيين يومياً هو الحل . 

التوتر 

التوتر مضر بالصحة بشكل عام وبصحة القلب بشكل خاص. عندما تشعر بالتوتر فإن العقل يدخل في حالة من التأهب لناحية ردود الفعل وذلك بسبب الإرتفاع الكبير في معدل الأدرينالين.. فهذا الإرتفاع عادة يساعد الجسم على التفاعل بشكل سريع مع مسببات التوتر. وكردة فعل على هذا الارتفاع المفاجئ في هرمونات التوتر كالكورتيزول فإن القلب بتخطى نبضة لانه يحاول أن يضاعف من كمية الدماء المرسلة الى العضلات والى الأعضاء الحيوية. حتى حين يقوم أحدهم بمباغتتك وتشعر وكأن الدماء تجمدت في عروقك وقلبك توقف للحظة فإن الامر يتربط بهذه المعدلات التي إرتفعت بشكل مفاجئ جداً. 

الحرمان من النوم 

الحرمان من النوم يتركك أنت وقلبك في حالة من الإنهاك في اليوم التالي. والأمر لا يتوقف عند الإنهاك فحسب بل ستختبر مشاعر التعاسة والمزاج العكر وسرعة الغضب. الجسم وعند الحرمان من النوم يحاول افراز هرمونات تساعده على التعامل مع التوتر وهذه الهرمونات تجعلك تختبر نبضات إضافية أكثر من مرة خلال ساعات النهار وبالتالي تجد نفسك تختبر ذلك الشعور «وكأن قلبك سيتوقف». 

مخاطر الوقوف لساعات طويلة.. منها الإصابة بالدوالي وتصلب الشرايين

خلل في هرمونات الجسم 

أي خلل في الغدة الدرقية أو أي أدوية يمكنها أن تتلاعب بمستويات الهرمونات في الجسم من شأنها أن تؤثر على القلب مباشرة. وفي الواقع يمكن للشخص أن يشعر بها بمجرد أن يضخ القلب الدم في الجسم ثم ما تنفك تتكرر بين حين وآخر. الامر ليس بخطير ولكنه بالتأكيد مزعج. ولكن حين يتعلق الأمر بخلل في الغدة الدرقية فالامر يميل الى الخطر لأنه لا يرتبط فقط بنبضات قلب غير منتظمة بل بتأثير مباشر على الشرايين. 

نظامك الرياضي 

في حال كنت تحب الركض أو التدرب على آلات الركض فحينها لا بد أنك شعرت بتلك الدغدغة داخل صدرك أكثر من مرة. خلال التمارين الرياضية يتزايد عدد نبضات القلب وفي حال كان الشخص يعاني أصلاً من أي خلل في القلب مهما كان طفيفاً فحينها ستصبح النبضات تلك أقوى و أكثر تكراراً خلال مدة زمنية أقصر. عشرات القصص سمعناه عن اشخاص ماتوا خلال مشاركتهم في الماراثون او خلال مشاركته في سباق ما والسبب هو أن نظامهم الرياضي كان أكثر من قدرة قلوبهم على التحمل. في حال شعرت بهذا الامر خلال ممارسة التمارين الافضل زيارة الطبيب كي تتأكد من أنك لا تعاني من أي مشكلة مهددة للحياة. 

ما هي أعراض وأسباب الحساسية؟

نقص في المعادن 

المستويات المنخفضة من المعادن الأساسية وخصوصاً المغنيسوم والبوتاسيوم تؤثر على صحة القلب. البوتاسيوم يساعد على المحافظة على الأداء السليم لجميع أعضاء الجسم من خلال لعبه دور الإلكتروليت أي مادة تشكل وسطاً ناقلاً للكهرباء في الجسم وبالتالي تساهم في إستمرارية عمل النظام الكهربائي للقلب بشكل مثالي. المغنيسوم يحمي القلب ويساهم بتقوية عضلاته ويخفض مستويات ضغط الدم. لذلك الإنخفاض في هذه المعادن خطير وأولى الاشارات هي تخطي القلب لنبضة. 

الجفاف 

الحصول على ما يحتاج اليه جسمك من ماء يساعد القلب على المحافظة على إيقاع نبضاته، أما الجفاف فيتسبب بإنخفاض معدلات الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم ما يؤثر على التوازن الكهربائي فيه. 

خلل في القلب لم يتم تشخصيه بعد

كما ذكرنا بشكل عام يعتبر تخطي القلب لنبضة من الأمور غير الخطيرة ولكن في حال كنت تشعر بها بشكل ثنائي أو ثلاثي أو أحادي وإنما بشكل متكرر خلال مدة زمنية قصيرة فحينها الأمر خطير. إرتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والرجفان الاذيني من الامراض التي ترتبط بنوعية النبضات التي قمنا بذكرها. 

هل تشعر بتخدر اليدين والقدمين؟.. إليك الأسباب الصحية لذلك

صحة

صحة القلب

نصائح طبية

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً