مجموعة من الفعاليات الكبرى خلال أسبوع دبي للتصميم  في حي دبي للتصميم

مجموعة من الفعاليات الكبرى خلال أسبوع دبي للتصميم  في حي دبي للتصميم

كل الطرق تؤدي إلى حي دبي للتصميم، إذ يستضيف أكثر من 200 فعالية على مدى 6 أيام في النسخة الثالثة من أسبوع دبي للتصميم، أحد أبرز الفعاليات السنوية على أجندة قطاع التصميم العالمي.

ساحة “ديزاين كوارتر”

ويقام هذا الحدث في ساحة “ديزاين كوارتر” بين 13 و18 نوفمبر 2017. يضم الحدث أكثر من 200 فعالية، وتشمل كلمات من شخصيات مرموقة في قطاع التصميم ومعارض وورش عمل وجولات تعريفية وسوق للتصميم ومتاجر مؤقتة وعروضاً موسيقية وجوائز للابتكار وتراكيب فنية تفاعلية وعروض الطعام.

يعد حي دبي للتصميم وجهة فريدة للتصميم تشمل التصميم الداخلي وتصميم الأزياء والطعام وأسلوب الحياة. وستجمع ساحة “ديزاين كوارتر” للسنة الثالثة على التوالي ضيوفاً من كبار الشخصيات والمصممين الدوليين وخبراء الصناعة والذواقين والإعلاميين وممثلي الشركات التجارية، وذلك من أجل تبادل الأفكار الإبداعية والتواصل فيما بينهم وإلهام بعضهم بعضاً والاحتفاء بالتصميم كأسلوب حياة.

وسيطلق عدد من صالات التصميم مساحاتهم التجارية في حي دبي للتصميم خلال أسبوع التصميم، بما فيها “ليني روزيه” و”أوبيجي” و”دريادي” و” IV showroom” و”إيست وينج جاليري”، فضلاً عن العديد من المكاتب الإبداعية التي ستفتح أبوابها للجمهور خلال الحدث في حي دبي للتصميم، وتضم هذه المكاتب معماريين ومصممين وفنانين. كما يمكن للزوار أن يستمتعوا بعدد من التراكيب الفنية العامة المنتشرة حول المساحات المجتمعية في حي دبي للتصميم.

ندوات عن مستقبل التصميم

وسيتحدث ساس براون، عميد معهد دبي للتصميم والابتكار، عن المرحلة التالية من المجتمع الإبداعي، وذلك بالإضافة إلى إقامة ندوات عن مستقبل التصميم والخيارات المهنية وبناء محفظة للمصممين المبدعين والطموحين. 

وفي معرض حديثه عن هذا الحدث، قال محمد سعيد الشحي، الرئيس التنفيذي لحي دبي للتصميم: “يسر حي دبي للتصميم أن يكون الشريك الاستراتيجي والجهة المضيفة لأسبوع دبي للتصميم في هذا العام. ويحتفي هذا الحدث بنسخته الثالثة بالتصميم والمصممين من جميع أنحاء المنطقة وخارجها، كما يعرض مستقبل التصميم من خلال عمل الطلبة في معرض الخريجين العالمي (Global Grad Show). ويحظى الحدث في هذا العام بدعم أكثر من 50 شريكاً إبداعياً وشركة تجزئة في حي دبي للتصميم، ويسرنا أن نعلن عن افتتاح خمسة متاجر تصميم إضافية هذا الأسبوع. ومن شأن الأحداث والفعاليات مثل هذه أن تعزز مكانة حي دبي للتصميم كوجهة عالمية للتصميم”. 

أبرز الأحداث التي يضمها الحدث: 

كلمات ونقاشات من قبل مصممين مرموقين: 

السير ديفيد أدجاي في حديث مع سلطان سعود القاسمي (13 نوفمبر من الساعة السابعة وحتى الثامنة مساء) – حديث بين السير ديفيد أدجاي، المهندس المعماري البريطاني الحائز على عدد من الجوائز والذي تشمل مشاريعه الأخيرة مركز أوسلو للسلام في النروج، والسيد سلطان سعود القاسمي، خبير الشؤون الثقافية العربية والإعلامي المرموق، وذلك حول نهجه الإبداعي في التصميم والتواصل مع عملائه ومصادر إبداعه. 

المصممان البريطانيان باتريك فريدريكسون وإيان ستالارد (14 نوفمبر، من الساعة السابعة وحتى الثامنة مساء) – يتحدث المصممان المبدعان اللذان حققا نجاحاً تجارياً ومهنياً عن التقاطع بين الفن والتصميم وذلك في مركز سواروفسكي الإبداعي.

كريستوفر غاي (17 نوفمبر، بين الساعة الخامسة والنصف وحتى الثامنة والنصف مساء) – يشارك مصمم الأثاث الفاخر، والذي يقدم تصاميمه للعلامة التجارية التي تحمل اسمه، وجهات نظره وأفكاره حول مستقبل التصميم والتزامن بين أماكن البيع والتسوق عبر الإنترنت. 

المعارض: 

تمهيد (13-18 نوفمبر) – تركيب فني للمصممين فريدريكسون وستالارد لتمثال كريستال لشركة سواروفسكي. يقرب هذا التركيب الفني المسافة بين عالمي الفن والتصميم.

نظرة جديدة إلى التراث (13-18 نوفمبر) – يتناول المعرض الذي تقدمه شركة “إتقان للتصميم” رؤية معاصرة لمفروشات مستوحاة من التراث من تصميم المصممتين الإماراتيتين الموهوبتين علياء مزروعي وروضة الشامسي.

مصممو منتصف القرن الماضي المعاصرون (13-18 نوفمبر) – يعرض استديوMCML  قطعاً فنية لمصممين وفنانين معاصرين فرنسيين من منتصف القرن، مثل بيير غواريش وأوليفييه مورغ وألين ريتشارد وجاك بوشان.

Openest (13-18 نوفمبر) – مجموعة للمصممة الإسبانية باتريشيا أوركيولا المقيمة في ميلان، وهي مجموعة عملية وممتعة في الوقت نفسه لشركة “هاوورث” تعيد تشكيل الحياة الحضرية. 

المرسى (13-18 نوفمبر) – تركيب فني بعنوان “المرسى” من تصميم عمر نقاش في معرض “نقاش غاليري”، معرض التصميم المرموق في دولة الإمارات، ويقدم العرض موضوعاً بحرياً من خلال تشكيل غرفة معيشة في الهواء الطلق. 

النداء الصامت (13-18 نوفمبر) – تعاون بين المصمم خالد شعفار و”لازفيت”، العلامة التجارية التشيكية، يثمر ثريا مستوحاة من خمس مساجد فريدة في كل من روسيا وماليزيا وألمانيا ودولة الإمارات والدنمارك. 

Jungle One (13-18 نوفمبر) – يقدم برعاية سوبر استوديو، ويضم كراسي ماجيس سبان الفريدة من تصميم توماس هيذرويك، وتشير وان من تصميم كونستاتين جريشيش، ويأتي المعرض استكمالاً للمساحات العامة في الحي.  

الشرق الأوسط: 

ابدأوا التصميم الآن! (14 – 17 نوفمبر) – يستكشف هذا المعرض البدوي من تصميم سوزان تروكم تأويلات للمواد والأساليب التقليدية في السياق المعاصر من قبل فنانين ومصممين من الشرق الأوسط. وقد تم إطلاق هذا المعرض في البداية في أسبوع لندن للتصميم، وقد عرض 18 عملاً لمصممين من جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية والكويت ولبنان والأردن ومصر وتونس والمغرب.

حيوية (14 – 18 نوفمبر) – تركيب فني للفنانة الإماراتية زينب الهاشمي في متجر مونتروي، ويتكون من 60 قرقور (شبكة صيد معدنية).

عبد الرحيم سالم، معرض فردي (حتى 19 نوفمبر) – يعتبر الفنان عبد الرحيم سالم أحد أبرز الفنانين الإماراتيين، وتعرض أعماله في المؤسسات الفنية الكبرى مثل متحف غوغنهايم نيويورك وأبوظبي ومركز جورج بومبيدو ومتحف تيت مودرن، ويمثل معرض سالم الفردي في Citizen E art gallery تحيةً لصديقه ومعلمه حسن شريف. 

المتاجر المؤقتة 

سوبر ديزاين ماركت (13- 18 نوفمبر) – تمتع بهذا المعرض الفريد الذي يضم عدداً من العلامات التجارية العالمية التي لم تطرح بشكل واسع في دبي بعد.  

أمسية مع روبيرتو بالومبا (14 نوفمبر) – اكتشف قطعاً فنية حصرية لمصممين مرموقين مثل فيليب ستارك وفابيو نوفمبري يقدمها المصمم روبيرتو بالومبا، أحد أشهر مصممي المنتجات في إيطاليا، وذلك في معرض دريادي pop-up. 

TLH Pop-up (14-17 نوفمبر) – يستضيفه محل ومطعم لايتهاوس في داون تاون ديزاين، ويمثل هذا المعرض المبتكر تجربة فريدة تقدم رؤية 360 درجة ويجمع بين العناصر التي تميز روح الابتكار في لاتهاوس: قائمة طعام متوسطية يقدمها الشيف إيزو آني، وعروض حية يقدمها الدي جيه جون هانليديس المقيم في ميكونوس اليونانية، وتشكيلة من المواد الحصرية تقدمها المخرجة المبدعة ليلى الدباغ. 

تصميم الألعاب: 

من مفهوم إلى عمل تجاري (17- 18 نوفمبر) – تفاعل مع مصممي ألعاب إقليميين من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية ممن يشاركون منتجاتهم ورسوماتهم في هذا المعرض من قبل متجر Klug Educational Toys & Play المتخصص. 

رايب ديزاين ماركت (17 – 18 نوفمبر) – زوروا أرقى الشركان الناشئة المحلية في المنطقة والشركات الصغيرة التي تتألف من المصممين والرواد والخبراء وفناني الطهي والذواقة. 

لون شهيّتك (18 نوفمبر) – تتعاون رائدة الأعمال الإماراتية فاطمة الشيراوي مع الشيف الشهير أودو مورو في تقديم تجربة العشاء المميزة القائمة على أساس العلاج بالألوان في مطعم Molecule. ويقدم المطعم أيضاً عروضاً مميزة على المأكولات والمشروبات طوال أسبوع التصميم. ويمكن للزوار الاستمتاع بالعروض الموسيقية الحية والتراكيب الفنية والمحادثات التفاعلية مع الفنانين. 

فعاليات افتتاحية 

ندى دبس لمبادرة الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد (13- 18 نوفمبر) – أثمر التعاون الأخيرة بين مبادرة الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد والمصممة اللبنانية الشهيرة ندى دبس مجموعة معاصر من ثلاث سجادات مصنوعة يدوياً من قبل سيدات حرفيات من أفغانستان. 

إطلاق مجموعة أرماني / كازا الجديدة (13 – 18 نوفمبر) – تم إطلاق مجموعة أرماني / كازا الأخيرة في صالون ديل موبيل في ميلانو في وقت سابق من هذا العام، ويمكن مشاهدة المجموعة في حي دبي للتصميم في صالة فيناسي.

Openest (13 – 18 نوفمبر) – مجموعة للمصممة الإسبانية باتريشيا أوركيولا المقيمة في ميلان، وهي مجموعة عملية وممتعة في الوقت نفسه لشركة “هاوورث” تعيد تشكيل الحياة الحضرية. 

افتتاح دريادي (13 نوفمبر) – تطلق العلامة التجارية الإيطالية المرموقة متجرها الجديد الذي يضم أعمال نخبة من المصممين مثل فابيو نوفمبري ورودولفو دوردوني و”فرونت ديزاين”. 

يانزي من شركة Neri & Hu (13 – 18 نوفمبر) – انضموا إلى إرنستو جيزموندي، رئيس شركة أرتيميد، العلامة التجارية الإيطالية المتخصصة بالإضاءة، وكارلوتا دي بيفيلاكوا، نائب رئيس شركة أرتيميد، واستكشفوا آخر مجموعة للشركة والتركيب الفني المميز من مجموعة يانزي من تصميم شركة Neri&Hu. في شنغهاي. 

أوبيجي (14 – 16 نوفمبر) – تفتتح شركة تصميم الأثاث والتجهيزات المتطورة متجراً جديداً في حي دبي للتصميم إلى جانب مختبر للمصممين، حيث يمكنكم الطلاع على تصاميم شركة “بولثوب”، العلامة التجارية المتخصصة بالمطابخ، وشركة “ريماديزيو” المتخصصة بصنع غرف الملابس والأبواب الداخلية. ويمكنكم لقاء مهندسي الديكور الذين سيكونون مستعدين للإجابة عن استفسارات الزوار.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً