كيفية علاج الكحة وانواعها

كيفية علاج الكحة وانواعها

كيفية علاج الكحة وانواعها هو الموضوع الذي سنستعرض له اليوم، نظرا لمسألة الكحة المعقدة والتي يمكن ان تلازم البعض اسابيع وحتى اشهر دون اي نتيجة تذكر للعلاجات.

والكحة او السعال هي واحدة من ابرز اعراض امراض الجهاز التنفسي، وهي تشمل الكحة الحادة والكحة المزمنة.

تعرفي معنا اليوم على انواع الكحة وطرق علاجها.

انواع الكحة

كما ذكرنا اعلاه، فهناك نوعان رئيسيان للحكة:

•    الكحة الحادة.

•    الكحة المزمنة.

تتراوح الكحة الحادة بين يومين الى 3 اسابيع، وهي تترافق مع نزلات البرد والانفلونزا والتهابات الحنجرة والبلعوم والتهابات الاغشية المخاطية اضافة الى الالتهاب الرئوي.

في حين ان الكحة المزمنة هي التي تطول اكثر من 3 اسابيع، وتكون ناجمة عن الاصابة بالحساسية او الربو او تدفق افرازات الانف للخلف وتحديدا تجاه البلعوم.

وعادة ما تترافق الكحة المزمنة مع التهاب الجيوب الانفية والحساسية القوية بالانف، فضلا عن استرجاع العصارة الهضمية من المعدة الى المريء والتهاب الشعب الهوائية.

والكحة المصحوبة ببلغم أو دم قد تحدث نتيجة التهاب رئوي جرثومي في حال تغير لون البلغم، أما عند الاصابة بمرض الدرن الرئوي أو سرطان الرئة فإن الدم يظهر مع البلغم.

ويلاحظ ان بعض الادوية والعقاقير المستخدمة في علاج مرض ارتفاع ضغط الدم، تسبب كحة جافة قد تصبح مزمنة في حال لم يتم تغيير العلاج.

كيفية علاج الكحة

افضل السبل لعلاج الكحة هو بعلاج المسببات لها، وبالتالي يجب الخضوع للفحوصات الطبية اللازمة التي يمكنها تشخصي اسباب الكحة ومنها حالات الربو وحساسية الصدر والتهابات الشعب الهوائية المزمنة.

كما ان شراب الكحة لا يخلصنا من السعال، بل هو فقد يعمل على تخفيف حدته ولا يعالج السبب المؤدي لها.

يمكن الارتكان ايضا الى بعض العلاجات الطبيعية التي يمكنها المساعدة في تخفيف حدة الكحة ومنها:

•    تناول العسل والحليب الدافئ والزنجبيل والسوائل الدافئة. 

•    الابتعاد عن الحمضيات وسيلة اخرى من الوسائل الطبيعية الناجعة لتهدئة حدة الكحة.

•    يشاع ان منقوع اوراق البابونج والعرقسوس واوراق الجوافة لها تأثير فعال وقوي على تهدئة الحكة.

•    الاقلاع عن التدخين من العلاجات الطبيعية والفعال للتخلص ليس فقط من الكحة وانما ايضا للوقاية من امراض عديدة اخرى كسرطان الرئة وامراض القلب.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً