بوساكا: الإمارات قطعت شوطاً لتطبيق حكم الفيديو

بوساكا: الإمارات قطعت شوطاً لتطبيق حكم الفيديو

قدم السويسري ماسيمو بوساكا، رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم»الفيفا»، محاضرة متقدمة عن استخدام تقنية الفيديو المساندة للحكام ( VAR)، وذلك خلال الاجتماع الأسبوعي للبرلمان التحكيمي الذي عقد مساء أمس بمقر اتحاد الكرة بمنطقة الخوانيج في دبي، بحضور المونديالي الإماراتي علي بو جسيم ومحمد عبيد اليماحي رئيس لجنة الحكام وأعضاء اللجنة وحكام الفريق الأول والمقيمين، ومدربي الحكام إلى جانب حضور ستيف بينت المدير الفني للحكام، وأحمد يعقوب مدير إدارة الحكام، وخالد الدوخي عضو فريق عمل تقنية الفيديو في اتحاد الكرة.
شكر
في مستهل المحاضرة قدم ماسيمو بوساكا شكره وتقديره للجنة وإدارة الحكام في اتحاد الكرة، على دعوتهم له للحضور وتقديم هذه المحاضرة المهمة، والتي تتناول موضوعا أصبح يحتل مكانة مهمة ضمن عناصر التحكيم في كرة القدم العالمية.
وأوضح بوساكا خلال المحاضرة، أن الكثير من الاتحادات في العالم بدأت تتخذ خطوات متسارعة، لتطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد في مسابقاتها الكروية، لما لها من آثار إيجابية بعد أن طُبقت بشكل تجريبي في أكثر من مسابقة، منها كأس العالم للشباب تحت 20 سنة في مايو الماضي، وكان للحكم الإماراتي محمد عبد الله حسن موقف شهير خلال هذه البطولة، حينما طالب لأول مرة في المسابقة المذكورة بالاستعانة بتقنية الفيديو، في مباراة مهمة جدا بين إنجلترا والأرجنتين، وكان قراره صحيحاً جداً بخصوص حالة كانت يمكن أن تمر مرور الكرام لو شوهدت بالعين المجردة.
عرض
وقام بوساكا بتقديم شرح وافٍ من خلال عرض أشبه بورشة عمل متخصصة، عن التقنية الجديدة واستخدم خلالها بعض الشرائح المصورة ولقطات الفيديو، وتناول أهداف وفلسفة تقنية حكم الفيديو المساعد والحالات المحددة للتعامل بها خلال المباراة، وكذلك ضرورة استعداد الحكم لإدارة المباراة بكل نشاط وحيوية، وعدم الاعتماد بشكل مبالغ فيه على التقنية الجديدة، وفي نهاية المحاضرة قام بفتح باب النقاش والاستفسارات لقضاة الملاعب ومقيمي الحكام، لسبر أغوار هذه التقنية الجديدة وتوضيح الشروط والمحددات التي تم وضعها من لجنة الحكام في الفيفا لاستخدامها.
شخصية متميزة
بدوره قدم المونديالي علي بو جسيم شكره إلى ماسيمو بوساكا، على تلبيته لدعوة لجنة الحكام في اتحاد الكرة لتقديم هذه المحاضرة، مؤكدا بأن رئيس لجنة الحكام الدولية بالفيفا، شخصية متميزة ومتعاون جدا ويسعى دوما إلى تذليل كل العقبات التي قد تعترض عمل قضاة الملاعب في العالم، مشيدا بدوره الكبير بالمساهمة في تسهيل نشر التقنية الجديدة والتي سيبدأ الحكام الاستعانة بها خلال إدارتهم للمباريات.
وأشار بوجسيم إلى أن المنظومة التحكيمية الإماراتية، دوما ما تكون سباقة في البدء بتطبيق كل ما هو عملي وجديد يطرأ على الساحة الكروية أو قانون كرة القدم، لافتا إلى أن قضاة الملاعب الإماراتيين يتميزون بالخبرة والكفاءة والمهارة والدراية والتميز، والقدرة الجيدة على التأقلم مع ماهو جديد.
تكريم
وقدم علي بو جسيم بحضور محمد عبيد اليماحي، وأعضاء لجنة الحكام، وأحمد يعقوب وستيف بينت وخالد الدوخي والحكام والمقيمين، درع الاتحاد التذكارية إلى ماسيمو بوساكا ثناء على جهوده المتميزة في تقديم هذه المحاضرة وتواجده المتكرر والمرحب به بين قضاة الملاعب في المنظومة الكروية الإماراتية. مما يُذكر أن تطبيق تلك التقنية الحديثة جاء من خلال قيام الفيفا، بتوقيع عقد استخدام التقنيات الحديثة في مونديال الشباب تحت 20 عاماً، وفي كأس القارات الماضية بروسيا عام 2017، وكأس العالم للأندية في الإمارات ديسمبر المقبل. وتستخدم التكنولوجيا بدعم من الاتحاد الدولي في مساعدة الحكام في التعامل مع الأخطاء الواضحة في اللعبات الحاسمة للمباريات، مثل الأهداف وضربات الجزاء والأخطاء التي تستحق الطرد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً