هذه الفواكه مفيدة جدا إليك أثناء الحمل .. احرصي على تناولها بانتظام

هذه الفواكه مفيدة جدا إليك أثناء الحمل .. احرصي على تناولها بانتظام

كثيرا ما تصف المرأة خبر حملها بأنه الأكثر سعادةً في حياتها، خاصةً إن كان ذلك للمرة الأولى. ولإن تظل فترة الحمل تلك الأكثر تميزا وروعةً بالنسبة إليها، فإنها لا تخلو أبدا من العديد من المشاكل الصحية والنفسية أيضا، وذلك بسب الاضطرابات العديدة التي تشهدها هرموناتها، مشاكل تتطلب منك سيدتي توخي الكثير من الحذر في مختلف سلوكاتك اليومية، وخاصةً منها الغذائية. أنت تدركين طبعا أن الفاكهة هي من الأطعمة الضرورية لك كثيرا خلال فترة الحمل لكونها غنية بالفيتامينات اللازمة لضمان سلامة صحتك وصحة جنينك خاصةً وأنها لا تحتوي على سعرات حرارية عالية من شأنها أن تؤثر سلبا على وزنك، ولكن هل تساءلت أي أصناف هذه الفواكه هي الأفضل في حالتك؟ طبعا أنت في حيرة من ذلك! لا تدعي الأمر يزعجك مطلقا، فمجلة سيدات الإمارات وضعت بين يديك لتلبية كل ما تحتاجين إليه دائما، وهاهنا اليوم قد جئنا لك في هذا المقال بأفضل أصناف الثمار التي من شأنها أن تعزز صحتك أثناء الحمل. تابعي معنا إذا!

تعرفي على أفضل الفواكه للمرأة الحامل وجنينها

1- البرتقال
يعد البرتقال واحدا من أبرز الفواكه المنصوح بتناولها من قبل المرأة الحامل، وذلك لما له من فوائد جمة على صحتها وصحة جنينها على حد السواء. ولعل الأمثلة عن ذلك لكثيرة، أما عن أبرزها فنذكر خاصةً :
حماية الأم من مشاكل الإمساك التي عادةً ما تصيبها خلال فترة الحمل بسبب حاجة الجنين إلى كمية كبيرة من السوائل؛ فمن المعروف أن البرتقال هو من الثمار المشبعة بالمياه.
إكساب المرأة الحامل المزيد من المناعة وحمايتها من حرقة المعدة والإصابة بالتهابات الجهاز الهضمي، بالإضافة أيضا إلى العديد من الأمراض المعدية، وذلك بفضل تركيبة البرتقال الغنية بفيتامين سي.
حماية بشرة الحامل من التعرض إلى الجفاف والمحافظة على إشراقتها ونضارتها الدائمين.
المحافظة على نمو دماع الجنين، وذلك أيضا بفضل فيتامين سي الموجود بكثرة في ثمرة البرتقال.
حماية مشيمة الجنين والمساهمة في تكوين خلايا دمه، وذلك بفضل عنصر حمض الفوليك المتواجد بنسبة عالية في البرتقال.
تقوية عظام الجنين بشكل أفضل.

2- المانجو
كما البرتقال، تعد المانجو أيضا من الفاكهة الرائعة بالنسبة للمرأة الحامل وجنينها؛ وذلك لما لها من فوائد صحية كثيرة، نذكر منها على وجه الأساس:
الترفيع في مستويات المناعة لدى المرأة الحامل، والتي تفقد الكثير منها خلال هذه الفترة.
المساهمة في إنتاج الكريات الحمراء لدى المرأة الحامل؛ مما يجنبها الإصابة بفقر الدم، والذي كثيرا ما يمثل أحد الأخطار الصحية المحدقة بها.
وقاية الجهاز الهضمي لدى المرأة الحامل ومساعدتها على تفادي الإصابة بمشاكل الإمساك، وذلك بفضل تركيبة المانجو الغنية بالألياف.
 زيادة إنتاج خلايا الدم وتحفيز تدفق هذا الأخير بشكل أفضل، وذلك بفضل ثراء ثمرة المانجو بعنصر النحاس.
معالجة جميع الالتهابات التي قد تصيب المرأة خلال فترة حملها.
تقوية عظام الجنين بفضل احتواء المانجو على فيتامين ج المعروف بقدرته على تحفيز الجسم على امتصاص الكالسيوم.

3- الكيوي
والكيوي من الفواكه الرائعة أيضا للمرأة الحامل، وذلك لما له من تأثيرات إيجابية على حالتها الصحية بفضل تركيبته الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، وأيضا بفيتامين د القابل للذوبان في الماء. أما عن أهم هذه الفوائد، فنذكر خاصةً :
تقوية جهاز المناعة لدى المرأة الحامل وشحن جسمها بالطاقة الضرورية.
المساهمة في محاربة الجذور الحرة لدى جميع الأشخاص بشكل عام، والمرأة الحامل بشكل خاص، وذلك بفضل ثراء ثمرة الكيوي بفيتامين سي المفيد.
التقليص من خطر الإصابة بمشاكل الإمساك التي كثيرا ما تتعرض إليها المرأة الحامل، وذلك بفضل احتواء ثمرة الكيوي على نسبة عالية من الألياف.
حماية المرأة الحامل من خطر الإصابة بزيادة الوزن والسمنة، والذين كثيرا ما يشكلان خطرا كبيرا على صحتها وعلى صحة الجنين؛ فمن المعروف أن الكيوي مصنف ضمن الأطعمة المفتقرة للكثير من السعرات الحرارية.

4- الرمان
إذا كنت من عشاق الرمان، فاعتبري نفسك محظوظةً فعلاً، إذا يصنف هذا الأخير ضمن الفواكه الأكثر فائدةً بالنسبة للمرأة الحامل وجنينها أيضا. وعن أهم هذه الفوائد، نذكر خاصةً :
حماية المرأة الحامل من خطر الإصابة بتجلط الدم، وذلك بفضل ثراء ثمرة الرمان بفيتامين ك.
تزويد المرأة الحامل بالطاقة اللازمة التي تحتاج إليها، وذلك لأن الرمان مصدر جيد للكربوهيدرات.
حماية المرأة الحامل من خطر الإصابة بمشاكل السمنة، وذلك لكون الرمان من الأطعمة المنخفضة السعرات؛ حيث أن كوبا كاملا من حبات هذه الثمرة لا يحتوي على أكثر من 145 سعرةً حراريةً.
حماية المرأة الحامل من الإصابة بمشاكل الإمساك، وذلك بفضل احتواء الرمان على نسبة عالية من الألياف الغذائية؛ حيث أن تناول كوب واحد من حبات هذه الفاكهة من شأنه أن يعزز الجسم بحوالي 7 جرامات من الألياف، أي ما يعادل ربع الاحتياجات اليومية منها بالنسبة للأشخاص الطبيعيين، أما المرأة الحامل، فتستحق بين ال25 وال30 جراما من الألياف من أجل مساعدتها على تحسين هضمها.
تقوية عظام الأم وجنينها على حد السواء.

5- العنب
يتسم العنب بتركيبة غنية بالعديد من المعادن والعناصر الغذائية الهامة كالفوليك وفيتامينات كل من أ و ب6 وج، والتي جعلت منه واحدا من الأطعمة الضرورية لكل امرأة تعيش فترة الحمل؛ حيث أن لهذه الفاكهة العديد من الفوائد الصحية للأم وطفلها المنتظر، والتي نذكر منها خاصةً :
مقاومة حالات سوء الهضم والإمساك الذين يتزايدان بشكل أكبر لدى المرأة الحامل، وذلك بفضل احتواء العنب على كميات هامة من الفسفور والحديد أيضا.
تلبية حاجيات المرأة المتزايدة إلى السوائل ومنع احتباس هذه الأخيرة في الجسم، بالإضافة إلى تنشيط عمل الدورة الدموية، خاصةً على مستوى الساقين.
المساهمة في تكوين عظام الجنين وأنسجته بشكل أكثر سلامةً.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً