أغذية تنمي ذكاء الطفل وتقوي تركيزه

أغذية تنمي ذكاء الطفل وتقوي تركيزه

تحرص كل أم على الاهتمام بصحة طفلها وتوفير كل متطلباته وتولي أهمية كبرى خاصةً بمنحه الأغذية والأطعمة التي تزود جسمه بالطاقة وتمكنه من النمو بطريقة صحية، حيث يحتاج كل عضو في جسم الطفل لتزويده بالعناصر الغذائية المفيدة والمهمة لصحته ولتحفيز وظائفه، فمثلاً تحتاج العظام اللكاسيوم لزيادة نموها وتجنب إصابتها بالهشاشة وتحتاج العين لمجموعة من الفيتامينات للحفاظ على صحتها ووظائفها، ومن خلال هذا المقال سنهتم بالدماغ لذلك سنقدم لك عزيزتي فيما يلي مجموعة هامة من الأطعمة التي تزيد وتنمي الذكاء لدى طفلك وتنمي قوة الملاحظة والتركيز لديه.
المكسرات:
تعتبر المكسرات أهم مصادر الغذاء التي تنمي الذكاء وتحفز قدرة الطفل على التركيز خاصةً منها الكاجو والجوز، لذلك ننصحك بتقديمها له ثلاث مراث في الأسبوع لأنها غنية بالبروتينات ووالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية وجميعها مواد تساعد على تقوية الجهاز العصبي لديه .
الخضروات الورقية:
تعتبر الخضروات الورقية من أهم الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية من ضمنها الفولات ومضادات الأكسدة وغيرها من المواد التي تساعد على نمو خلايا الدماغ.
السمك:
يعتبر السمك من أكثر الأغذية التي تساهم في تطوير وتقوية الذاكرة وتحفيز الذكاء لدى الطفل نظرًا لاحتوائها على الأوميغا 3 بنسبة كبيرة خاصةً السلمون والتونة.
الحبوب الكاملة:
تساعد الحبوب الكاملة والنشويات على تنمية ذكاء طفلك خاصةً منها العدس والفصوليا والحمص والشوفان فهو غني بالألياف حيث أكدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون الشوفان المحلى بانتظام سجلوا نتائج مدرسية عالية مقارنةً بالأطفال الذين يتناولون الرقائق العادية بالإضافة لذلك فهو مفيد في الحفاظ على صحة القلب والشرايين.
البيض:
يحتوي البيض على نسبة من البروتينات وهي مفيدة في زيادة القدرة على التركيز لدى الطفل كما يمكن القول أن البيض هو الغذاء المفضل لديه.
التفاح:
من المعروف أن الأطفال يحبون تناول الفاكهة حلوة المذاق لذلك ننصحك بتقديم حبة تفاح مرة على الأقل يوميًا فهو يساعد على تحفيز القدرات الفكرية ويتضمن مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة للدماغ ولصحة الطفل بصفة عامة كما أنه يمنحه الطاقة.
اللبن:
تساعد الدهون الموجودة في اللبن على تحفير وظائف الدماغ لذلك عليك إدخاله ضمن القائمة اليومية لغذاء طفلك.
وفيما يلي مجموعة من الوصفات الفعالة في زيادة ذكاء طفلك:

وصفة الحليب والعسل

المقادير:
كوب من الحليب.
ملعقة من العسل.
ربع ملعقة من الزعفران.
طريقة التحضير:
قومي بتدفئة الحليب ثم أضيفي له الزعفران والعسل ويمكنك تقديم هذا المشروب لطفلك في الصباح.

وصفة الأنانس والجزر

المقادير:
حبتي جزر.
ربع كوب ماء بارد.
3 حلقات من فاكهة الأناناس.
طريقة التحضير:
قشري الجزر جيدًا وضعيه في الخلاط وأضيفي له بقية المكونات.قدمي هذا العصير في الصباح لابنك لزيادة تركيزه ومنحه الطاقة.

وصفة الجوز وحبوب اللقاح

المقادير:
ملعقة كبيرة من الجوز المطحون.
ملعقة كبيرة من حبوب اللقاح.
ملعقة من العسل.
كوب من الحليب.
طريقة التحضير:
ادفئي الحليب وأضيفي له بقية المكونات وامزجي جيدًا وقدميه لابنك في الفنرة الصباحية.
يعتبر هذا المشروب من أهم المشروبات الفعالة والتي لها القدرة على زيادة نسبة الذاء لدى الطفل وزيادة تركيزه.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً