اعتلال الشبكية السكري وطرق الوقاية منها

اعتلال الشبكية السكري وطرق الوقاية منها

في اليوم العالمي للسكري والذي يصادف اليوم 14 نوفمبر، يبرز هذا المرض الى الواجهة كواحد من اشد واخطر الامراض المزمنة التي تصيب الانسان ويمكن ان تتسبب له بالعديد من الاعراض والمضاعفات الصحية غير الحميدة.

وبحسب الدكتور حمدي التكريتي، استشاري بشبكية العيون من مشفى الشرق بالفجيرة، يعد اعتلال الشبكية السكري من ابرز مضاعفات داء السكري والذي يؤثر على صحة العين والنظر. 

واعتلال الشبكية السكري يؤثر في كل طبقات العين، فهو يؤثر في القرنية باحداث جفاف فيها ويؤثر في عدسة العين باحداث الماء البيضاء، وايضا يؤثر في اعصاب العين باحداث انواع مختلفة من الشلل، سواء حركية فيؤدي إلى الحول الشللي أو حسية فيسبب اعتلالات القرنية الاغتذائية أو بصرية فيؤدي لضعف الرؤية إذا أصيب العصب البصري. 

كما ان السكري يؤثر في شبكية العين عن طريق التأثير في الأوعية الدموية للشبكية مما يؤدي إلى حدوث نزوف داخلية أوارتشاحات في سماكة مركز الأبصار.

طرق الوقاية من اعتلال الشبكية السكري

للوقاية من مضاعفات السكري، يشير الدكتور حمدي الى انه على المريض المحافظة على معدل منخفض السكر في الدم، ويحصل ذلك عن طريق المتابعة مع أخصائي التغذية و أخصائي امراض الغدة الصماء. 

كما يمكن الوقاية من مرض السكري من خلال ممارسة الرياضة ‏وإجراء الكشف الدوري على شبكية العين وعلى أقسام العين كافة و تدارك  أي مشكلة تحدث بالمعالجه المباشرة قبل تفاقمها.

‏ويشدد الدكتور حمدي على ان الكشف الدوري للعين يجب ان يتم سنويا في البداية، لكن في حال ملاحظة بدء حدوث تبدلات شبكية أو في بلورة العين فهذه المتابعة تصبح بشكل أكثر قربا بحيث تكون كل ستة أشهر. 

وفي حال مواصلة التبدلات الشبكية، تصبح الحاجه الى متابعة متقاربة اكثر بحيث تصبح المتابعة كل ثلاثة اشهر.

معلومات عن السكري

جدير بالذكر ان هناك ثلاثة انواع من مرض السكري هي التالية:

•    مرض السكري من النوع الأول: وهو ناتج نقص إنتاج الأنسولين.

•    مرض السكري من النوع الثاني: وفيه استخدام الجسم غير الفعال للأنسولين، وهو النوع الاكثر شيوعا. 

•    سكري الحمل: حيث تشهد المرأة ارتفاع مستويات السكر في الدم خلال فترة الحمل.

وتزداد اعداد الاصابة بالسكري حول العالم فيما يبدو جليا ان نسبة كبيرة من المصابين به لا يعرفون انهم مصابون به الا بعد اشتداد الاعراض عليهم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً