تخلص من هذه العادات لتجنب الأرق في الليل

تخلص من هذه العادات لتجنب الأرق في الليل

تخلص من هذه العادات لتجنب الأرق في الليل

تزداد أهمية الحصول على كمية كافية من النوم يوماً بعد يوم، فقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن عدم الحصول على نوم جيد خلال الليل يؤدي إلى ارتفاع نسبة حوادث السيارات والأخطاء الطبية والتراجع المهني وغيرها.

ويوجد العديد من الأسباب التي تتعلق بعدم الحصول على نوم جيد خلال الليل ومن أهمها بعض العادات السيئة التي تؤثر سلباً على نوعية ومدة النوم ومنها:

مشاهدة التلفاز واستخدام الأجهزة الإلكترونية

يقوم العديد من الأشخاص وخاصة في وقتنا الحالي بمشاهدة التلفاز لساعات طويلة أو استخدام الأجهزة الإلكترونية خلال الليل وتحديداً قبل خلودهم للنوم من دون أن يدركوا الأثار السلبية لهذه العادة، حيث يعمل الضوء المنبعت من هذه الأجهزة بتحفيز الدماغ وتنشيطه مما يسبب حالات الأرق خلال الليل. وفي هذا السياق، ينصح الأطباء بتجنب الأجهزة الإلكترونية والقيام بقراءة كتاب أو الاستماع إلى موسيقى هادئة قبل النوم لتساعدهم على الاسترخاء.

الاستحمام قبل النوم

يساعد الاستحمام على الهدوء والاسترخاء إلا أنه لا يحبذ القيام بحمام ساخن قبل النوم بسبب انخفاض حرارة الجسم في فترة المساء والقيام بالاستحمام يرفع من حرارة الجسم مما يجعله يحتاج لفترة زمنية لا تقل عن ساعة واحدة لتنتظم حرارته قبل الخلود إلى النوم.

الكافيين

يساعد استهلاك الكافيين على تنبيه الجسم ليبقى مستيقظاً خلال النهار ولكن لا ينصح بشرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية وحتى الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين كونها سبب رئيسي للإصابة بالأرق خلال الليل، وينصح باستبدالها بمشروبات مهدئة كالبابونج والمليسة.

الأرق

الاستحمام

النوم

الكافيين

القهوة

صحة الرجل

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً