ماذا يقول العرق عن صحتك؟

ماذا يقول العرق عن صحتك؟

التعرق هو وسيلة الجسم لتنظيم درجة حرارته والتخلص من السموم في الجسم، وأحياناً قد يكون التعرق أحد المؤشرات على إصابتك بحالة صحية ما، إليك 7 أمور قد يخبرك بها العرق عن صحتك:1- مشكلة صحية خطيرة
فرط التعرق قد يكون أحد الأعراض الجانبية لعدد من المشاكل الصحية مثل الحمى، النقرس، فرط نشاط الغدة الدرقية، مرض باركنسون، أو حتى كنتيجة لتناول أدوية معينة.
ولكن أحد أخطر المشاكل الصحية التي قد يرتبط بها التعرق هي سرطان الغدد الليمفاوية التي تشكل جزءاً من جهاز المناعة.
2- الإجهاد والضغط النفسي
في حال كنت تعاني من القلق أو الإجهاد النفسي، فإن ذلك سيؤثر على هرمونات الجسم وإفرازاتها وبالتالي فقد يكون مرتبطاً بفرط التعرق خاصة من منطقة الإبطين.
هذا النوع من التعرق يحتوي على البروتينات والدهون التي قد تكون بيئة لتكاثر البكتيريا والميكروبات وانتاج رائحة كريهة، وهي نفس الحالة التي قد تصيب الشخص في حالات الشعور بالخوف.
3- التعبير عن المشاعر
هل كنت تعلم من قبل أن رائحة عرقك تختلف بحسب مشاعرك، سواء كنت تشعر بالسعادة او الخوف.
في دراسة أجريت على 36 امرأة اشتمت روائح عرق 12 رجل تم تعريضهم لمشاهدة فيديوهات مختلفة تعمل على إسعادهم أو تخويفهم. بدت مشاعر الراحة على النساء التي اشتمت رائحة العرق الناتج عن الرجال الذين شاهدوا فيديو أسعدهم، بالمقابل بدت ملامح النساء الأخريات اللواتي اشتممن رائحة عرق الرجال الذين تمت اخافتهم وكأنها خائفة ومرتبكة. ومن هنا ربط الباحثون وجود علاقة ما بين عدوى المشاعر وانتشارها ورائحة العرق.
4- تناولت طعام خاطئ
بعض الأشخاص قد يعانون من مشكلة وراثية نادرة تعرف باسمتراي ميثيل امينوريا ( Trimethylaminuria)، وفيها يعاني الشخص من رائحة للعرق كريهة جداً يكون سببها عدم قدرة الجسم على تفتيت مادة كيميائية تعرف باسم ثلاثي ميثيل أمين، التي تنتج أثناء هضم بعض الأطعمة مثل: البيض والبقوليات والأسماك، فيقوم الجسم بالتخلص من ثلاثي ميثيل أمين الزائد عن طريق العرق والبول، والتنفس، وغالباً ما تنتج رائحة كريهة لا تختلف عن رائحة الأسماك المتعفنة، البيض المتعفن، أو القمامة.
في حال كنت تعاني من هذه المشكلة عليك باستشارة الطبيب لوضع خطة العلاج، والتي من المرجح قد تتضمن تجنب بعض الأطعمة.
5- هبوط السكر في الدم
في الوضع الطبيعي يجب أن يكون مستوى السكر في الدم عند قياسه في حالة الصيام ما بين 70 و 100 ملليغرام لكل ديسيليتر.
في بعض الحالات كما في حالة مرضى السكري أو عند إجراء تمارين رياضية قاسية قد ينخفض مستوى السكر إلى أقل من 70 ملليغرام لكل ديسيليتر، فقد يحدث التعرق المفرط البارد المتركز في منطقة الجزء الخلفي من العنق وفي الشعر كأحد الأعراض، وقد يرافقه أعراض أخرى تشمل: الغثيان، زيادة سرعة دقات القلب، دوخة، رجفة، عدم وضوح الرؤية.
(صبايا ستايل)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً