فوائد بذور الشيا و وصفات لأكلها

فوائد بذور الشيا و وصفات لأكلها

انتشرت في الأونة الأخيرة فوائد بذور الشيا العديدة ونحن اليوم بصدد التحدث عنها لأخبارك المزيد من المعلومات عنها . بذور الشيا تعتبر غذاء صحي صغير الحجم ولكن لها تأثير قوي. هذه البذور الصغيرة المعتدلة المذاق تحتوي على مضادات الأكسدة، تدعم الجهاز الهضمي، و تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، حتى أنها يمكن أن تساعدك في خسارة بعض الوزن.بذورالشيا لها أقصى تأثير غذائي في أصغر حجم ممكنبذور الشيا ليس لها نكهة قوية أو مظهر خارجي جذّاب،ولكن هذا لا يعني أن تأثيرها الغذائي سئ. ووفقا لوزارة الزراعة الأميركية، بذور الشيا هي مصدر جيد للبروتين والألياف، وهي ايضا غنية بالكالسيوم وفيتامين أ والحديد والأحماض الدهنية أوميغا 3 .فكل ملعقة من بذور الشيا تعادل حوالي 70 سعر حراري،ولكن لأنها قليلة الكربوهيدرات، فإن معظم الطاقة التي تأتي من تناول بذور الشيا تُهضم سريعاً.المحتوى العالي من الألياف في هذه البذور الصغيرة يعني أنها سوف تساعدك على البقاء بصحة جيدة وتقلل من تهيج الأمعاء.بكتيريا الأمعاء تحب الأطعمة الغنية بالألياف، مما يعني أن بذور الشيا تدعم البكتيريا الجيدة في جهازك الهضمي.إن الحصول على ما يكفي جسدك من الكالسيوم في نظامك اليومي هو تحدٍ كبير خاصةً بالنسبة لأولئك الذين لا يشربون الألبان .تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من إحتياجك اليومي الموصَى به من الكالسيوم. كما أنها غنية بالماغنسيوم،الفوسفور والمنجنيز.هذه المواد المضادة للأكسدة لا تجعل فقط عمر بذور الشيا طويلا ، ولكنها أيضا تقلل من الجزيئات الحرة.الجزيئات الحرة تسبب تلف الخلايا،والتي يمكن أن تؤدي إلى أي شئ من الشيخوخة إلى السرطان.في الوقت الذي مازال الحكم على ما إذا كانت بذور الشيا تجعل جسمك أفضل في حرق الدهون أم لا،فإنهايمكن أن تساعدك في رحلتك لفقدان الوزن.عندما تُبلع أو يُسمح بنقعها، البذور تنتج مادة تشبه الهلام يمكن أنتجعلك تشعر بالشبع أسرع.بما أن بذور الشيا تحتوي على 18 % من الكمية الموصى بها يوميا من الكالسيوم، لذا فتناولها لابد أن يكون له تأثير إيجابي على صحة العظام. لنكون واضحين ،فإن حصّة من بذور الشيا تحتوي على كالسيوم أكثر من حصّة من الحليب.بعض المعادن مثل الماغنسيوم و البورون،والموجودين في بذور الشيا، تساعد جسمك على إمتصاص فيتامين (د). فيتامين (د) بدورهيساعد الجسم في الإستفادة من كل الكالسيوم في الجسم.الغذاء الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف يمنع صعود و هبوط الأنسولين والذي قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري. النظام الغذائي عالي الألياف لا يمنع فقط الإصابة بالسكري، ولكن أيضا يسهّل التعامل معالمرض.لأن بذور الشيا تساعد على تحسن الجهاز الهضمي،فإنها تساعدك على التخلّص من السموم بشكل طبيعي.الصفات المضادة للالتهابات تمكنهم من منع وإصلاح الضرر الذي يحدث على مستوى الخلية. والنتيجة هي تقليل السموم من جسمك و القضاء بفاعلية أكثر على السموم التي ينتجها الجسم.الأحماض الدهنية أوميجا 3 تقلل الإلتهابات، تمنع السرطان، و تدعم الصحة بشكل عام، ولكنها ليست دائما سهلة التواجد في نظامك الغذائي. بذور الكتان هي مصدر شائع للأحماض الدهنية أوميجا 3، و لكن جسمك لا يستطيع هضم بذور الكتان وحده.على الجانب الأخر، يمكنك هضم بذور الشيا بصورة كاملة،وهو الذي يمكنك من الحصول على جميع قواها المضادة للإلتهابات.أحماض الأوميجا 3 المذهلة هذه تدعم صحة القلب و الأوعية الدموية، المزيج الرائع الموجود في بذور الشيا من الأوميجا 3 ،المعادن النادرة، و الخصائص المضادة للإلتهابات، تساعد على خفض ضغط الدم، و تمنع أيضا تصلب الشرايين.الأحماض الدهنية أوميجا 3 و محتوى بذور الشيا العالي من الألياف يمكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة (السئ) في الدم.إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي شئ سهللأن بذور الشيا لها نكهة خفيفة، يمكنك دمجها بسهولة إلى العديد من الأطباق التي تقوم بعملها.إنها تتحد جيدا مع الأطباق المالحة و الحلوة . سواء كنت ترش بعضها على السلطة الخاصة بك ، أو استخدامها في العصير ، أو في وصفات الخبز، فإنك سوف تستمتع بها .فطائر بروتين الشيا بجوز الهندالمكونات4/1 كوب من الدقيق الصالح لجميع الأغراض الخالي من الجلوتين2 ملاعق كبيرة من دقيق جوز الهند3 ملاعق كبيرة من مسحوق مصل اللبن بالفانيليا2/1 ملعقة صغيرة من مسحوق الخَبزرشّة ملح1 ملعقة كبيرة بذور الشيا1 ملعقة كبيرة رقائق جوز الهند1 بيضة4 ملاعق كبيرة من حليب اللوزلتحضير هذاإخلط المكونات الجافة في وعاء، أضف تدريجيا المكونات الرطبة و قلّب جيداقم بتسخين ووضع الزيت في مقلاة، إستخدم 2 ملعقة من الخليط لكل فطيرةبعد أن يبدأ الجزء العلوي من الفطيرة أن يرتفع لأعلى ،إقلبه على الوجه الأخر وأطهي لمدة 1-2 دقيقة إضافية.عصير التوت الأزرق بالشياالمكونات1 موزة كبيرة، مقطعة إلى قطع 1 بوصة و مجمدة2/1 كوب من قطع الأناناس المجمدة4/1 كوب من مربى التوت الأزرق بالشيا1 كوب من ماء جوز الهند أو حليب اللوز الغير محلي1 ملعقة طعام من زيت بذور الكتان الذهبي (اختياري)لتحضير هذاإمزج هذه المكونات معا حتى تحصل على خليط جيد،استمتع !بيتزا الشيا بالدقيق الأسمر الخالية من الحبوبالمكوناتعجينة البيتزا4/1 كوب من بذور الشيا الكاملة،4/3 كوب ماء3 ملاعق كبيرة من الحبوب الكاملة من الدقيق الأسمر(خالي من الجلوتين)1 ملعقة صغيرة من الأوريجانو المجفف1 ملعقة كبيرة من الصنوبر المفروم2 ملعقة كبيرة من بذور اليقطين المفروم1 ملعقة صغيرة من الملحالطبقات4/1 كوب معجون الطماطم10 حبات من طماطم الكرز مقسمة نصفين4 قطع مشروم شرائح5-4 شرائح الفلفلكمية صغيرة من ورق الريحان الطازج2-1 ملعقة صغيرة أوريجانو مجففملح و فلفل حسب الذوق1 أوقية من جبن شيدر الماعز المبشورمقدار صغير من الجرجيرلحضيرهذاالأشياء ليس من الضروري أن تكون كبيرة لتكون مفيدةعلى الرغم من صغر حجمها، بذور الشيا لديها الكثير لتقدمه لنا. أضف الشيا إلى نظامك الغذائي لتحصل على العديد من الفوائد و الاستمتاع بهذا الغذاء المفيد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً