التحالف العربي يعيد فتح الموانئ في مناطق الشرعية

التحالف العربي يعيد فتح الموانئ في مناطق الشرعية

قرّر التحالف العربي إعادة فتح الموانئ في مناطق سيطرة الشرعية خلال 24 ساعة، لتخفيف معاناة اليمنيين، وفيما اتهمت وزارة نفط الانقلابيين التي يسيطر عليها حزب المخلوع، مليشيات الحوثي باحتجاز شاحنات الوقود المخصصة للعاصمة في الحديدة، تمكّنت قوات الشرعية من انتزاع مواقع استراتيجية في تعز من قبضة المتمردين.

وجدّد السفير السعودي لدى الأمم المتحدة عبدالله المعلمي، أمس، تأكيد دعم السعودية الكامل للحكومة اليمنية، معلناً أنه سيتم فتح جميع الموانئ والمطارات في مناطق الحكومة الشرعية خلال 24 ساعة.
ولفت إلى أن إجراءات المراقبة لا تشمل السفن الصغيرة والمتوسطة، وهو ما يوفر فرصة لتهريب السلاح، وأكد أن التحالف العربي سيتخذ الإجراءات لمنع عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني. وطالب المعلمي بإرسال مراقبين دوليين إلى الموانئ التي تخضع لنفوذ الميليشيات الانقلابية.

وأضاف : «سنتخذ كل التدابير اللازمة لمنع دخول الأسلحة للانقلابيين»، مشدداً على ضرورة توفير آلية تفتيش جديدة في الحديدة لمنع تهريب السلاح. وأعلنت البعثة السعودية لدى الأمم المتحدة
أنّ التحالف بالتشاور الكامل والاتفاق مع حكومة اليمن، يقوم باتخاذ خطوات تتعلق ببدء عملية إعادة فتح المطارات والموانئ للسماح بالنقل الآمن للعمل الإنساني والشحنات الإنسانية والتجارية، مشيراً إلى أنّ فتح الموانئ هو الخطوة الأولى في هذا الإطار، موضحة أنّ من الموانئ التي ستفتح: عدن والمكلا والمخا.

وأوضحت أنّ التحالف يأمل في أن تساعد هذه الخطوات الفورية والأولية والمهمّة في التخفيف من معاناة الشعب اليمني، لافتة إلى أنّ التحالف يعمل حالياً على وضع خطة شاملة للإغاثة الإنسانية، بما في ذلك استعراض إجراءات التفتيش والتحقّق.

وفيما يتعلق بالموانئ الأخرى الخاضعة لسيطرة المتمردين، قالت البعثة: يطلب التحالف من الأمين العام للأمم المتحدة أن يرسل في أقرب وقت ممكن فريقاً من الخبراء إلى مركز قيادة التحالف في الرياض، لاستعراض الإجراءات الحالية لآلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش، من أجل تعزيز وتقديم آلية أكثر فعالية للتحقق والتفتيش تهدف إلى تسهيل تدفّق الشحنات الإنسانية والتجارية، ومنع تهريب الأسلحة والذخائر وأجزاء الصواريخ والأموال النقدية التي يتم توفيرها بانتظام من قبل إيران، في انتهاك مباشر لقراري مجلس الأمن 2216 و2231.
مقترحات تشغيل
ولفتت البعثة إلى أنّ التحالف العربي سيقوم بإعداد مقترحات لتشغيل ميناء الحديدة ومطار صنعاء، وسيواصل التعاون البناء مع إسماعيل ولدالشيخ أحمد، المبعوث الخاص للأمين العام لليمن، لزيادة الشحنات التجارية والإنسانية، بما في ذلك الترتيبات الجديدة لإدارة ميناء والحديدة ومطار صنعاء بناء على المقترحات الجديدة.
خلافات انقلابيين
وعلى صعيد أزمة الوقود التي تعيشها المناطق الخاضعة لسيطرة الانقلابيين، اتهمت وزارة النفط في حكومة الانقلابيين والتي يسيطر عليها المؤتمر الشعبي، الحوثيون في مدينة الحديدة، باحتجاز شاحنات الوقود المخصصة للعاصمة ويرفضون الإفراج عنها.
انتزاع مواقع
ميدانياً، هاجمت قوات الجيش مواقع الميليشيات في مديرية حيفان بتعز، وتمكنت من استعادة السيطرة على جبال الشعيب وعدد من المواقع الاستراتيجية في عزلة الأعبوس. وأكدت مصادر ميدانية، أن قوات الجيش سيطرت على جبل الشعيبي، وعدد من المواقع الاستراتيجية المطلة على مديرية طور الباحة، بعد معارك عنيفة خاضتها مع المليشيات الانقلابية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً