لكل نوعية طعام وقت مناسب لتناوله!

لكل نوعية طعام وقت مناسب لتناوله!

 أفادت مجلة “إن ستايل” بأن الساعة الغذائية تعد بمثابة سر الصحة والرشاقة؛ حيث إنها تساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بصورة أفضل من ناحية، وتعمل على إنقاص الوزن من ناحية أخرى.
وأوضحت المجلة المعنية بالصحة والجمال في موقعها الإلكتروني أن الساعة الغذائية لا تعني تناول الطعام في أوقات ثابتة، وإنما تناول أطعمة معينة في وقت معين.
ويمكن أيضا تسمية هذه الساعة “بساعة الحرق”؛ نظرا لأنها تقوم على فكرة أن الجسم يقوم بحرق أطعمة معينة في أوقات معينة بصورة أفضل؛ ففي الصباح مثلا تكون عملية التمثيل الغذائي قادرة على حرق الكربوهيدرات، غير أن هذه القدرة تتلاشى على مدار اليوم بحيث يُسمح فقط بتناول البروتينات في المساء، في حين يمكن تناول الخضروات على مدار اليوم.
واشارت “إن ستايل” إلى أنه يتم تقسيم الساعة الغذائية أو ساعة الحرق إلى 5 مجموعات تبعا لأوقات اليوم المختلفة كالتالي:
المجموعة الأولى: الخضروات والفواكه والزيوتالفواكه: حتى الساعة الخامسة مساء؛ لأن الفواكه تحتوي على العديد من الكربوهيدرات، التي تكبح حرق الدهون. ويراعى أيضا عدم تناول الفواكه الناضجة بشكل تام؛ لأنها تحتوي على نسبة أعلى من السكر. وبالنسبة للكمية، فإنه لا يجوز أن تزيد عن حجم قبضتي اليد في الوجبة الواحدة.الخضروات: كلما زادت، كان ذلك أفضل، وبمقدار قبضة يد كحد أدنى.الزيوت: 3 ملاعق طعام للطهي أو التحمير، ويرجى الاعتماد على الأنواع عالية القيمة الغذائية، مثل زيت اللفت أو زيت الزيتون.
المجموعة الثانية: البروتين في شكل المكسرات والبقوليات والبيض والحليب الخالي من السكر ومنتجات الصويا. ويفضل تناول البروتينات 3 مرات في اليوم، لاسيما في المساء، لحاجة الجسم إليها في عملية تجديد الخلايا، وذلك باستثناء البقوليات، التي تحتوي على العديد من الكربوهيدرات الكثيرة بالنسبة لفترة المساء. ويتم تحديد الكميات المناسبة كالتالي:المكسرات: نصف قبضةاللبن الرائب ومنتجات الصويا والبيض: قبضة كاملةالبقوليات والحليب والزبادي: قبضتانالسمك واللحوم والجبن المقطع: حجم راحة اليد وسُمكها.
المجموعة الثالثة: الكربوهيدرات “الجيدة”هناك نوع جيد من الكربوهيدرات يساعد على خفض الوزن؛ حيث يجوز تناول منتجات الحبوب الكاملة من الأرز والمعكرونة حتى الساعة الخامسة مساءً.
المجموعة الرابعة: الكربوهيدرات “السيئة”ويُقصد بها الحلوى كلها. وللأسف فإن السكاكر، والشوكولاتة والعصائر المحلاة ومنتجات الدقيق الأبيض جميعها غير صحية لاحتوائها على كميات جنونية من السكر. ويفضل الابتعاد عنها بصورة كاملة أو حتى الإقلال منها، وإذا لزم الأمر فحتى وقت مبكر من فترة ما بعد الظهيرة.
المجموعة الخامسة وهي للمشروبات الخالية من السكر والشاي غير المحلى والتي يجوز تناولها على مدار اليوم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً