ما هي اعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

ما هي اعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

ما هي اعراض نقص البوتاسيوم في الجسم وهو من المعادن الضرورية والمهمة لعملية البناء في الجسم كما انه يمنح الجسم الطاقة والقوة اللتين يحتاجهما لاداء مختلف الاعمال.

والبوتاسيوم من العمليات الحيوية في الجسم والتي تحافظ على صحة العضلات وعضلة القلب، كما ان معدن البوتاسيوم مسؤول عن تحويل سكر الجلوكوز الى جليكوبين في الدم.

ويساعد البوتاسيوم كذلك على ادرار البول، اضافة الى تحسين وظائف الدماغ والحفاظ على توازن السوائل في الجسم وتقليل مخاطر الاصابة بامراض القلب وتقليل مستوى الاجهاد وتحسين ضغط الدم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي فان نقص البوتاسيوم في الجسم يمكن ان ينتج عنه اعراض ومشاكل صحية عديدة نستعرضها في موضوعنا اليوم.

ما هي اعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

نظرا للوظائف الحيوية والعديدة المذكورة اعلاه، فان الانسان الذي يتعرض لنقص في البوتاسيوم في جسمه يمكن ان يمر بالاعراض التالية:

•    الم العضلات.

•    وخز والشعور بتخدير في الاطراف.

•    انتفاخ وتقلصات في المعدة والرحم.

•    كثرة التبول وشدة العطش.

•    الدوخة المفاجئة وتسارع دقات القلب.

•    التعب والارهاق الشديدين وعدم القدرة على القيام بالاعمال اليومية.

•    التشنجات العضلية وضرر كبير في العضلات والاعصاب.

•    النقص الحاد بالبوتاسيوم يمكن ان يؤدي للشلل.

اسباب نقص البوتاسيوم في الجسم

هناك اسباب عديدة تقف وراء نقص البوتاسيوم في الجسم وهي تتلخص بالتالي:

•    اتباع حميات قاسية ما يؤدي لهبوط مستوى المعادن في الجسم ومنها البوتاسيوم.

•    فقدان كمية كبيرة من السوائل بسبب الاسهال والتقيؤ وامراض المعدة.

•    عدم تناول الفواكه الموسمية والخضروات الورقية الغنية بنسبة كبيرة من البوتاسيوم.

•    الاصابة ببعض الامراض ومنها مرض السكري وامراض الكلى وبعض الامراض الوراثية كمتلازمة بارتر.

•    افراز الجسم للبوتاسيوم بشكل مفرط.

•    تناول بعض الادوية التي تقلل نسبة البوتاسيوم في الجسم ومنها مدرات البول.

امراض ناتجة عن نقص البوتاسيوم في الجسم

•    خفقان القلب.

•    الصداع النصفي.

•    الاصابة بامراض الكلى.

•    الامراض الجلدية كالثعلبة.

•    الضمور العضلي.

•    تساقط الشعر.

علاج نقص البوتاسيوم في الجسم

يمكن علاج نقص البوتاسيوم في الجسم من خلال تناول المكملات الغذائية التي تأتي على شكل حبوب بمعدل حبة واحدة يوميا، وذلك حسب وصفة الطبيب المختص.

كما يمكن التركيز على الاطعمة الغنية بالمعادن الاساسية ومنها البوتاسيوم، ومنها الموز والرمان والمانجو والافوكادو والكنتالوب والبطيخ والعسل الاسود والمشمش الطازج والمجفف والقراصيا او الخوخ المجفف، اضافة الى السلمون والفاصوليا البيضاء والحمراء والعدس والبطاطا الحلوة والفطر والطماطم والبطاطس والسبانخ والبروكلي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً