نصائح طبية للحفاظ على صحة الكلى

نصائح طبية للحفاظ على صحة الكلى

تعد الكلى من ابرز اعضاء الجسم الحيوية التي تقوم بالعديد من الوظائف الضرورية لضمان صحة الانسان.

فالكلى هي العضو المسؤول عن تنقية وتصفية الدم من السموم والعوادم الناتجة عن عملية الأيض، وهي عملية تكون في داخل الخلية الحية وفيها يتم هدم المواد الممتصة من الطعام مثل البروتينات والدهون وتحويلها إلى طاقة يستفيد منها جسم الكائن الحي. كما انها مسؤولة عن التحكم في حجم السوائل في الجسم وعن ترتيب كمية العناصر الكهربية مثل الايونات والاملاح.

وبالتالي يجب الحفاظ على صحة سليمة ودائمة للكلى كي يتسنى لها القيام بكافة وظائفها بفعالية، وعليه لا بد من اتباع بعض النصائح الطبية المهمة.

نصائح طبية للحفاظ على صحة الكلى

•    تناول الاكل الصحي:

يضمن النظام الغذائي الصحي والمتوازن حصول الانسان على كافة الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم خاصة الكلى، وبالتالي لا بد من التركيز على الخضروات والفواكه في الدرجة الاولى ثم الحبوب والنشويات كالارز والمكرونة والخبز من القمح الكامل.

كما يجب تناول الكربوهيدرات باعتدال والاعتماد على الكربوهيدرات المعقدة عوضا عن العادية. والتنبيه الاهم هو بضرورة تجنب الاطعمة الدسمة والمالحة والتي تعيق عمل الكلى.

•    شرب السوائل بانتظام:

يؤثر جفاف الجسم على وظيفة الكلى الرئيسية الا وهي تنظيف الجسم من السموم، وبالتالي فان المواظبة على شرب السوائل خاصة الماء يسهم في مساعدة الكلى على اداء وظائفها بنجاح خاصة عند القيام بممارسة التمارين الرياضية او نشاط بدني شاق او خلال الطقس الحار حيث يحتاج الانسان لشرب المزيد م نالسوائل لتعويض ما يفقده منها جراء التعرق.

•    مراقبة ضغط الدم:

يعد ارتفاع ضغط الدم من ابرز المشاكل المرتبطة بامراض الكلى، وبالتالي يجب المحافظة على ضغط الدم ضمن المستويات الطبيعية.

لذا يفضل دوما مراقبة ضغط الدم وفي حال ارتفع اكثر من المعتاد ينصح باستشارة الطبيب المختص.

•    تجنب التدخين والكحوليات:

من اكثر العادات الحياتية السيئة التي تضر بشكل كبير في الصحة وخاصة الكلى هي التدخين وشرب الكحول، كونهما يؤديان لرفع ضغط الدم وهو ما يتسبب بالاصابة بامراض الكلى.

•    الحفاظ على وزن مثالي:

تعتبر السمنة وزيادة الوزن من اكثر المشاكل الصحية التي تؤثر سلبا على الصحة وبالاخص صحة الكلى، اذ انها ترفع ضغط الدم وهو ما يضر بالكليتين.

لذا ينصح بالحفاظ على وزن صحي وعدم الافراط في تناول الطعام، مع المواظبة على القيام ببعض التمارين الرياضية معتدلة الشدة كالمشي او ركوب الدراجة او السباحة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً