كيف تتخلص من نوبات الغضب؟

كيف تتخلص من نوبات الغضب؟

إن الغضب عند الإنسان هو التعبير عن مشاعر إنسانية تحدث في داخل الشخص ووجود الغضب لا يعتبر هو بحد ذاته المشكلة الأساسية ولكن تكمن المشكلة في شكل التعبير عن هذا الغضب التي تختلف من شخص الى آخر، ففي بعض الأحيان يكون هناك الكثير من المبالغة في التعبير أو تسرع في اتخاذ قرارات جراء نوبة غضب وتكون كلها خاطئة لأنها أحكام سريعة وغير منطقية وعقلانية.
ما هي مشاكل الغضب؟

تسبب موجة الغضب وبخاصة إذا تم التعبير عنها بشكل خاطئ بالكثير من المشاكل للشخص مع محيطه وفي عمله ومنزله وحتى مع الأصدقاء والأهل وأقرب المقربين منه، فبسبب موجة غضب قد يصدر عنه بعض التعابير النابية أو الانتقادات الجارحة التي قد تؤذي مشاعر الآخرين أو قد تعرضهم لجرح أو لإهانة لا يعود التأسف ينفع معها بعد ذلك.

بعض الحلول للتخلص من الغضب

يجب عند الشعور بنوبة غضب قوية محاولة العودة الى الذات لمعرفة لماذا وما هو سبب الغضب؟ ثم محاولة اكتشاف لماذا تعبر عن غضبك بهذه الطريقة ؟ قد يتعلق الأمر بأمور نفسية أو مشاكل داخلية متراكمة مزعجة قد تؤدي في الأخير الى انفجار مشاعر غضب كثيرة محتقنة.

في حال كانت هذه المشكلة يكمن الحل في التعبير عن المشاعر عند الشعور بها أول بأول وعدم التأجيل وتكديس المشاعر ويكون ذلك لتجنب الوصول الى مرحلة الإنفجار الكبير.

يجب في الحالة الثانية على الشخص الغاضب أن يضع نفسه مكان الشخص الذي يغضب عليه ومحاولة قياس ماذا سيحصل معه لو كان هو في هذا الموقف الحساس وما سيصيب مشاعره من جرح أو ألم.

إذا كانت هذه المشكلة تواجه الشخص فانقلاب الادوار سيساعده على التخفيف من حدية غضبه ومحاولة التحكم بانفجار المشاعر الذي يحصل كي لا تتخطى حدودها وتبقى ضمن المعقول.
(صحتي)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً