ما هو دور خلايا الدم الحمراء في الجسم؟

ما هو دور خلايا الدم الحمراء في الجسم؟

خلايا الدم الحمراء تلعب دوراً هاماً في تعزيز صحة الإنسان من خلال حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. خلايا الدم الحمراء مستديرة ومسطّحة ولا تحمل ثقوب، ويمكن للطبيب التحقق من صحتها وشكلها عبر وصفه لبعض اختبارات الدم مثل فرز الدم الكامل.
ما هو دور خلايا الدم الحمراء في الجسم؟

الهيموغلوبين هو البروتين الموجود داخل خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في أنحاء الجسم. إن خلايا الدم الحمراء أيضاً لها دور أساسي في إزالة ثاني أكسيد الكربون من جسمك، ونقله إلى الرئتين لإخراجه خلال الزفير. ويقوم الجسم بإنتاج خلايا الدم الحمراء داخل العظام وتحديداً في نخاع العظام وعادة ما تكون مدّة حياتها 120 يوماً.

ما هي الأمراض التي يسببها النقص في خلايا الدم الحمراء؟

فقر الدم هو انخفاض في عدد كرات الدم الحمراء العادية أو في كمية الهيموغلوبين في الدم. هناك أنواع مختلفة من فقر الدم، إنما فقر الدم بسبب نقص الحديد هو الأكثر شيوعاً وهو يحدث عندما يكون المدخول الغذائي أو امتصاص الحديد غير كافٍ، فلا يتمكن الجسم من تشكيل الهيموغلوبين (الذي يحتوي على الحديد).

والأشخاص الذين يعانون من فقر الدم قد تكون خلايا الدم الحمراء في جسمهم بأشكال غير عادية أو لا نشبه الشكل الطبيعي بمعنى أنها قد تكون أكبر أو أصغر من المعتاد. وتشمل أعراض فقر الدم: الشعور بالتعب، عدم انتظام ضربات القلب، الوجه الشاحب، الشعور بالبرد، وفشل القلب (في الحالات القصوى). الأطفال الذين يعانون من إنخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء، هم أكثر عرضة لنمو أبطأ من الذين في نفس عمرهم.

التغذية المفيدة لصحة خلايا الدم الحمراء

الأطعمة الغنية بالحديد تساعدك في الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء. كما ان الفيتامينات تلعب دوراً أساسياً لبناء خلايا الدم الحمراء صحية خصوصاً الفيتامين E التي نجدها في الخضراوات الخضراء الداكنة، لمكسرات، البذور، المانجو والأفوكادو.
كما أن الفيتامينات مثل الـ B2، B12، و B3، التي نجدها في البيض، الحبوب الكاملة، والموز تلعب دوراً أساسياً في تعزيز صحة خلايا الدم الحمراء. وبالإضافة إلى كل هذه الأطعمة، للفاصوليا المجففة، العدس، عصير البرتقال والخضار الورقية الخضراء أهمية كبيرة في صحة خلايا الدم الحمراء بسبب غناها بالفولات.
(صحتي)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً