10 نصائح لتقوية مناعة الجسم ضد نزلات البرد

10 نصائح لتقوية مناعة الجسم ضد نزلات البرد

10 نصائح لتقوية مناعة الجسم ضد نزلات البرد هو بالتحديد ما يحتاجه معظمنا، خاصة الاشخاص الذين يعانون من تكرار الاصابة بنزلات البرد.

ومع قدوم فصل الخريف واقتراب موسم الشتاء، لا بد من التوخي والحذر من تقلبات الطقس الباردة التي ستحمل معهل تزايد خطر الاصابة بنزلات البرد، والتي يمكن تجنبها اولا بتقوية مناعة الجسم ضد الجراثيم والفيروسات المنتشرة في كل مكان.

تعرفي معنا اليوم على افضل 10 نصائح لتقوية مناعة جسمك تجاه نزلات البرد القاسية.

10 نصائح لتقوية مناعة الجسم ضد نزلات البرد

قدمت مجلة Woman and Home عرضا لافضل 10 نصائح يمكن اتباعها لتقوية جهاز المناعة في الجسم ضد الجراثيم المسببة للعديد من الامراض ومنها نزلات البرد. والنصائح هي التالية:

•    تناول الثوم: اذ يعد الثوم من ابرز المضادات الطبيعية ضد البكتيريا والفطريات والجراثيم المسببة لنزلات البرد، كون الثوم غني بمادة اليسين التي تحارب البكتيريا.

كما ان الثوم ممتاز لتنشيط جهاز المناعة والحفاظ على سلامة الدورة الدموية، ويمكن تناوله طاظجا مع الطعام او من خلال كبسولات لمن لا يهوون رائحته القوية وطعمه الحاد.

•    الغذاء الصحي المتوازن: افضل الوسائل لتعزيز الجهاز المناعي في الجسم هي بتناول الطعام الصحي والمتوازن، الذي يتضمن كافة العناصر الغذائية المساعدة على تقوية مناعة الجسم. وبالاخص الاطعمة الغنية بفيتامين سي والزنك اللذان يفقدهما الجسم بسرعة جراء الاجهاد البدني والاضطرابات النفسية، وهما ضروريتان لتقوية مناعة الجسم لمحاربة الامراض.

كما ان الحديد وفيتامينات أ ود والبيتاكاروتين والمنغيسيوم والسيلينيوم وغيرها من الفيتامينات والمعادن التي نجدها بالمقام الاول في الاطعمة وخاصة الخضروات والفواكه تسهم بشكل كبير في تقوية جهاز المناعة وتدعيمه لمكافحة نزلات البرد. 

•    الغرغرة بالماء: وجدت دراسة عملية حديثة في اليابان ان الغرغرة بمعدل 3 مرات يوميا يسهم في تقليل الاصابة بنزلات البرد بحوالي 36$+%، وذلك لأن الماء يتخلص من المخاط الذي تعيش فيه الفيروسات في الحلق وهي السبب المباشرة وراء الاصابة بنزلات البرد. 

•    شرب الماء: اذ يسهم تناول الماء فيتسهيل نقل العناصر الغذائية لكافة اجزاء الجسم وبالتحديد لخلايا المناعة المنتشرة في انسجة الجسم القريبة والبعيدة من عبر الدم. كما ان الماء ممتاز في تسهيل حدوث التفاعلات الكيميائية الحيوية والضرورية لانتاج الطاقة في الجسم وتسهيل اخراج السموم ومنع الميكروبات من الدخول للجسم والتكاثر فيه والتسبب بنزلات البرد..

•    تناول البيض: والذي يعد غذاءا متكاملا نظرا لمحتواه من البروتين والفيتامينات والمواد الدهنية والاملاح المعدنية، ويؤدي تناول البيض بصورة مستمرة الى تعزيز مناعة الجسم ضد الجراثيم المسببة لنزلات البرد بسبب احتوائه على مادة ليزتسيم المضادة للجراثيم وفيتامين أ الضروري لتقوية مناعة الجسم. 

•    تناول الاعشاب: التي اثبت العلم القديم والحديث فعاليتها الكبيرة في رفع مستوى مقاومة الجسم للامراض ومنها نزلات البرد. ومن الاعشاب الاكثر قوة وفعالية نذكر الزنجبيل والشاي الاخضر والنعناع والبردقوش والبابونج.

•    التقليل من تناول السكريات: اذ تعتبر اخطر المكونات على صحة الانسان وهي تؤثر بشكل سلبي على اضعاف مناعة الجسم وتقليل قدرة كريات الدم الحمراء على مواجهة الفيروسات المسببة لنزلات البرد.

•    النوم الكافي وخفض التوتر: يعتبر النوم من ابرز واهم العادات اليويمة التي يجب الحفاظ عليها لضمان الصحة والسلامة، اذ ان قلة النوم يمكن ان تؤدي لاضعاف جهاز المناعة تجاه الامراض وخاصة نزلات البرد.

كما ان التوتر عامل مباشر وراء اضعاف مناعة الجسم، حيث يؤدي لخفض مستوى النشاط المناعية وبالتالي يصبح الجسم فريسة سهلة لهجوم البكتيريا المسببة للامراض.

•    النظافة الشخصية: من ابرز النصائح لتقوية مناعة الجسم ضد نزلات البرد، اذ ان غسل اليدين بصورة منتظمة يحول دون انتقال الجراثيم منها لاعضاء الجسم عبر الانف او اليدين، وبالتالي يخفض نسبة الاصابة بنزلات البرد. 

•    ممارسة الرياضة: لا شيء يضاهي الرياضة في تقوية مناعة الجسم ضد الامراض ومنها نزلات البرد، اذ ان ممارسة الرياضة يحسن من عمل الدورة الدموية ووجود الاجسام المضادة وكريات الدم البيضاء لمحاربة الالتهابات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً