6 عادات مضرّة تجنبوها بعد الأكل مباشرة!

6 عادات مضرّة تجنبوها بعد الأكل مباشرة!


عود الحزم

يعاني عدد كبير من الأشخاص من إضطرابات الجهاز الهضمي بعد الأكل، والتي تظهر في أشكال عديدة مثل المعاناة من عسر الهضم، ومواجهة مشكلة الإمساك الحاد أو الغازات المتكررة وألم المعدة. وهذه المشاكل تحدث نتيجة اتباع عاداتٍ غذائيّةٍ وسلوكيّةٍ خاطئة نقوم بها من دون أن ندرك أنها ستضرّ بنا وبصحتنا.

 

في موضوعنا اليوم من صحتي، سنعرفكم على أبرز العادات الخاطئة والمضرّة التي نقوم بها بعد الأكل مباشرة، والتي يجب تفاديها للحفاظ على سلامة جسمنا التامة:

 

التدخين

 

إن التدخين بعد الأكل مباشرة يساهم في زيادة نسبة الإصابة بالسرطان، وذلك لأن تدخين سيجارة واحدة يساوي عشر سجائر عند تدخينها بعد تناول الطعام. كما أن المواد الموجودة في السيجارة تسبب إنتفاخ الرئة، وضيق التنفس، وتؤثر سلباً على عضلات القولون، وتؤدي الى الإصابة بالقرحة في المعدة.

 

تناول الفواكه

 

إن تناول الفواكه بعد وجبات الطعلم هو أمر غير صحي، لأن هذه الفواكه قد تعلق في المعدة بين محتويات الأطعمة، ما يؤدي الى صعوبة وصولها إلى الأمعاء في الوقت المناسب بحيث تهلك داخل المعدة. لذلك ينصح بتناول الفواكه صباحاً وقبل الأكل على معدة فارغة، ليستفيد الجسم من أفضل المواد الغذائية الموجودة فيها، وبهدف الحصول على الطاقة الضرورية خلال النهار.

 

شرب الشاي

 

إن شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة يمنع الجسم من إمتصاص الحديد بالشكل المثالي المطلوب، لذلك يفضّل شربه على الأقل بعد ساعة من الحصول على الوجبات الغذائية.

 

الإستحمام

 

إن الاستحمام بعد الأكل مباشرة يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة الجسم، حيث يتدفق الدم إلى الجلد لتخفيف درجة الحرارة، ما يعني بالتالي عدم وصول الدم المطلوب الى المعدة لإتمام عملية الهضم، ما يؤدي إلى الشعور بعسر في الهضم.

 

المشي

 

المشي بعد تناول الطعام مباشرة هو من الأفكار السيئة، لأن هذه الرياضة تسبب إرتجاع الأحماض للمعدة، ما يسبب عسراً في الهضم.

 

النوم

 

يعمل الإستلقاء على الظهر أو النوم بعد تناول وجبة الطعام إلى تدفق عصارات المعدة الحمضية نحو المريء، ما يزيد من الشعور بالحرقة الداخلية، ويؤدي الى  الشخير، وضيق التنفس، ويزيد من معدلات البدانة. من هنا ينصح بالنوم بعد تناول الطعام بساعتين.

 

 

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً