ما هي المواد المسرطنة في الوجبات السريعة؟

ما هي المواد المسرطنة في الوجبات السريعة؟

السرطان سببه تغيرات (طفرات) تطال الحمض النووي داخل الخلايا. يتمّ تجميع الحمض النووي داخل خلية في عدد كبير من الجينات الفردية، كل منها يحتوي على مجموعة من التعليمات تخبر الخلية ما هي وظائفها، وكذلك كيفية نموها تقسيمها. أخطاء في التعليمات يمكن أن تسبب توقف وظيفة الخلية العادية ما يجعل الخلية تتحوّل إلى سرطانية.

 

يحذر بحث جديد من أن تناول الوجبات السريعة مثل البيتزا والبيرغر قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، حتى لو لم يكن الأشخاص يعانون من زيادة الوزن. وتشير الدراسة، التي نشرت في مجلة  Journal of the Academy of Nutrition and Dietetics، إلى وجود صلة بين اتباع نظام غذائي مرتفع السعرات الحرارية والأطعمة القليلة المغذيات وخطر الإصابة بالسرطان، خاصة بين النساء ذات الوزن الطبيعي وعمرهن فوق الـ 50 عاماً.

 

ما الذي يسبب السرطان في الوجبات السريعة؟

 

في الآونة الأخيرة، فجّر اختبار الحمض النووي مفاجأة مدويّة حول نوعية “الدجاج” الموجود في العديد من الوجبات السريعة. ووفقاً لتقرير كندي Canadian Broadcasting Corporation ، فإن اختبار الحمض النووي أظهر النقاط التالية فيما خصّ نوعية الدجاج المستخدم:

 

-إن أغلبية الشركات المهمة في مجال الوجبات السريعة تستخدم 50% من الدجاج أو اللحم المستخدمة في الأطعمة والنصف الآخر مصنوع من فول الصويا.

 

-بشكل عام، الدجاج أو اللحم في الوجبات السريعة تحتوي على كمية أقلّ من البروتين من الدجاج المطبوخ في المنزل.

 

-إن الدجاج أو اللحم في الوجبات السريعة فيها مستويات عالية من الصوديوم أي 7 إلى 10 مرّات أكثر من الكمية الموجودة في قطعة من الدجاج أو اللحم المحضّرة في المنزل.

 

وفي وقت سابق من عام 2013 كشف تقرير بعنوان The Autopsy of Chicken Nuggets  نشرته المجلة الأمريكية للطب The American Journal of Medicine عن المحتويات الحقيقية لقطع الدجاج الصغيرة المعروفة بالـChicken nuggets  من مطعمين مشهورين من سلسلة مطاعم الوجبات السريعة. ووجد الباحثون أنه بدلا من أن تتكوّن من لحم الدجاج، إن هذه القطع تتكون أساساً من الدهون، بالإضافة إلى بعض العظام والشرايين والنسيج.

 

ووفقا لدراسة من العام 2017 نشرت في Environmental Science & Technology Letters ، فإن تغليف الوجبات السريعة يحتوي على مواد كيميائية معروفة بأنها ضارة بصحة الإنسان منها تلك التي تحتوي على كلورو فلورو كلور، والتي تعرف بشكل باسم PFAS ، والتي توصف بأنها مواد كيميائية اصطناعية شديدة الثبات، بعضها مرتبط بالسرطان، وتسمم الجسم، وإنخفاض المناعة وغيرها من الأمراض.

 

نصائح لتجنب السرطان من الوجبات السريعة

 

اتبع هذه النصائح المضادة للسرطان في نظامك الغذائي لمنع السرطان بطريقة سهلة:

 

– تناول الأطعمة العضوية كلما كان ذلك ممكناً.

– اختيار دائماً أنواع اللحوم والدجاج الطازجة وليس تلك المعلّبة.

– إغناء الوجبات الغذائية بالخضار غير النشوية والتخفيف من المنتجات الحيوانية.

– استخدام الزيوت ذات الجودة العالية فقط مثل زيت جوز الهند، زيت الزيتون.

– التخفيف من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر مثل الخبز الأبيض واستبدالها بالحبوب الكاملة والشوفان.

 

لقراءة المزيد عن مرض السرطان إضغطوا على الروابط التالية:

 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً