فوائد البروكلي الصحية للجسم

فوائد البروكلي الصحية للجسم

فوائد البروكلي الصحية للجسم عديدة ومهمة، اذ يعد البروكلي من ابرز انواع الغذاء التي تعود علينا ليس فقط بالطعم الشهي وانما ايضا بالفوائد الصحية الكثيرة.

ويعد البروكلي من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية القيمة ومنها الالياف ومضادات الاكسدة والفيتامينات والمعادن، وبالتالي فإن تناوله بصورة مستمرة يسهم في تعزيز مناعة الجسم وتقويتها ضد الامراض العادية منها كامراض الجهاز الهضمي والخطيرة كالسرطان وامراض القلب. 

وهو كذلك قليل السعرات الحرارية وبالتالي يعد من الاطعمة المناسبة للحمية او النظام الغذائي الصحي.

نقدم لك في موضوعنا اليوم، عرضا لابرز فوائد البروكلي الصحية على الجسم الذي يصنف ضمن الاطعمة السوبر.

فوائد البروكلي الصحية للجسم

•    الوقاية من السرطان:

يحتوي البروكلي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة ومنها الجلوكورافانين الذي يتحول داخل الجسم الى سلفورافين، وهو واحد من المركبات الكبريتية المضادة للسرطان ومنها سرطان المعدة. كما ان البروكلي غني بمركب اندول-3كاربينول الذي يعمل كمضاد اكسدة قوي ضد سرطان الثدي وعنق الرحم والكبد والبروستاتا.

•    خفض الكوليسترول:

البروكلي من الخضروات المفيدة جدا لخفض الكوليسترول السيء والذي يمكن ان يؤدي تراكمه في الدم للاصابة بامراض القلب ومنها تصلب الشرايين. وبحسب فيكتوريا جارزابكوسكي، اخصائية التغذية في معهد اللياقة في تكساس الامريكية، فإن محتوى البروكلي من الالياف الذائبة يساعد على ربط الكوليسترول في المعدة وخفض نسبة الكوليسترول السيء في الدم.

•    علاج الكلى وضغط الدم:

يساعد مركب السلفورانين الموجود في البروكلي على تحسين عمل وظائف الكلى وكذلك تحسين تدفق الدم عبر الاوعية ما يحمي من اضطرابات ضغط الدم.

•    البروكلي والسموم:

يعد البروكلي من الخضروات الممتازة في عملية تنظيف الجسم من السموم الناتجة عن العمليات الحيوية التي تحصل في الجسم، وذلك بسبب محتواه من مركبات الجلوكورافنين والجلوكوناستورين والجلوكوباراسيسين.

•    تقوية العظام:

كما الحليب، كذلك البروكلي له دور فعال في تقوية العظام و الوقاية من الهشاشة وذلك كونه يحتوي على الكالسيوم وفيتامين ك.

•    تعزيز صحة القلب:

يساهم تناول البروكلي في خفض الهوموسيستين وهو حمض اميني يترسب في شرايين القلب نتيجة الافراط في تناول اللحوم الحمراء، ويؤدي تراكم هذا الحمض لاحقا للاصابة بمشاكل في القلب ومنها امراض القلب الوعائية.

•    تحسين عملية الهضم:

للبروكلي فوائد صحية عديدة، منها تحسين الهضم كونه غني بالالياف الذائبة وغير الذائبة والتي تسهل حركة الامعاء وسهولة الاخراج وزيادة نسبة البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي. كما يساعد البروكلي على محاربة جرثومة المعدة التي تنمو على جدار الامعاء وتتسبب بمشاكل صحية كثيرة في الجهاز الهضمي.

•    تقوية مناعة الجسم:

بسبب محتواه من مضادات الاكسدة، فان البروكلي فعال في تعزيز مناعة الجسم ضد نواتج الهدم في الخلايا. كما ان البروكلي غني بفيتامين ك الذي يقوي مناعة الجسم في الوقاية من امراض البرد وعلاجها. 

•    فوائد البروكلي لصحة العين:

يسهم الزاكسانين واللوتين وهما مضادا اكسدة موجودين في البروكلي، في تقوية العين وحمايتها من الامراض ومنها تلف شبكية العين وعتامة العدسة وازدواج الرؤية.

•    زيادة قلوية الجسم:

يساهم تناول البروكلي في التخلص من الحموضة الزائدة في المعدة ما يجعل الجسم اكثر قلوية، والمعروف ان حموضة الجسم يمكن ان تؤدي للعديد من المشاكل الصحية ومنها مشاكل الهضم والعيون والبشرة والجلد والاسنان اضافة الى الاصابة بالتعب والارهاق.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً