5 أمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل

5 أمور لا تقم بها مباشرة بعد الأكل


عود الحزم

العديد من الاشخاص بعد تناول وجبة دسمة قد يستلقون، أو يشاهدون فيلماً من دون إدراك مدى الضرر الكبير الذي قد يلحق بهم جراء ذلك. إليك 5 أمور لا تقم بها بعد الأكل، خاصة عند تناول وجبات دسمة كوجبة الغداء أو العشاء:
1- التدخين
يدرك العديد من الأشخاص مدى الضرر الذي قد يلحقه التدخين بصحتهم، وبرغم ذلك يستمرون بهذه العادة ولا يستطيعون قطعها، حتى انهم قد يفضلون القيام بها بعد تناول الوجبات مباشرة.
في حال كنت مدخناً فتجنب هذه العادة بعد الكل مباشرة. انتظر عدة ساعات قبل أن تدخّن السيجارة بعد وجبتك، اذ أن السجائر تحوي النيكوتين، والذي يرتبط بالأوكسجين الضروري لعملية الهضم، مما يؤدي الى امتصاص المواد الضارة والمسرطنة في الجسم بكميات أعلى. تشير بعض الدراسات الى أنّ تدخين سيجارة بعد الوجبة مباشرة يساوي ضرر تدخين 10 سجائر في وقت واحد. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الأمعاء.
2- تناول الفواكه
تناول الفاكهة بعد تناول الطعام، يمكن أن يسبب حرقة المعدة، عسر الهضم، والتجشؤ. أفضل وقت لاستهلاك الفواكه هو قبل وجبة أو بعدها بساعتين على الأقل، وعلى معدة فارغة، اذ أن الفواكه تتطلب أنزيمات مختلفة من أجل هضم.
كما السكريات االموجودة في الفاكهة كالفروكتوز تحتاج إلى مزيد من الوقت حتى يمكن استيعابها تماماً وهضمها. كما أنك سوف تحصل على فوائد أكبر من جميع العناصر الغذائية والألياف والسكريات الأخرى عندما تتناولها على معدة فارغة، بدون أن يتم اعاقة عملية امتصاص العناصر التي تحويها.
3- النوم
إذا ذهبت إلى السرير مباشرة بعد تناول أي وجبة، فمن المرجح أن تواجه الانزعاج والنفخة واضطرابات في النوم وحرقة في المعدة.
4- الإستحمام
الاستحمام مباشرة بعد تناول الوجبة يمكن أن يزيد من تدفق الدم في الساقين واليدين، وبالتالي الحد من تدفق الدم في المعدة. هذا سوف يضعف عمل الجهاز الهضمي ويؤدي إلى الام في المعدة، وعسر في الهضم.
5- شرب الشاي
يجب أن لا تشرب الشاي مباشرة بعد تناول وجبتك لأنه من المعروف أن الشاي يحوي على مواد يمكن أن تتداخل مع امتصاص الحديد وتمنعه. فالشاي يحتوي على حمض التانيك التي قد يرتبط مع الحديد والبروتين في طعامنا. و
(صبايا ستايل)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً