أظافرك تدل على صحتك

أظافرك تدل على صحتك

 تعد الأظافر بمثابة مرآة للصحة؛ حيث يمكن من خلال لونها وشكلها الاستدلال على الإصابة ببعض الأمراض، مثل الفطريات وسرطان الجلد. ويمكن الحصول على أظافر جميلة من خلال التغذية الصحية والعناية السليمة.
وقالت اختصاصي التجميل الألمانية نيكول جروسمان إن شكل ولون الأظافر يعبران عن الحالة الصحية؛ حيث يمكن الاستدلال على نقص الحديد بالجسم، إذا كانت الأظافر تبدو كالملعقة، أي تكون منخفضة في الوسط ومقوسة من الأمام.
وقد يرجع اللون الأزرق للأظافر إلى حدوث كدمة بعد التعرض للإصابة، ولكنه قد يشير أيضا إلى الإصابة بسرطان الجلد الأسود. لذا يلزم استشارة الطبيب إذا لم يتلاشى اللون الأزرق بعد فترة من الوقت.
أما اللون الأصفر حتى البني للأظافر فقد يشير إلى الإصابة بفطريات الأظافر أو الصدفية.
ومن جانبها، قالت الصدلانية الألمانية أوروسولا زيلبيرج إنه يمكن علاج فطريات الأظافر بواسطة الصبغات أو الطلاءات المحتوية على مضادات الفطريات.
ويمكن الوقاية من العدوى بفطريات الأظافر من خلال تجنب ملامسة المنظفات والمذيبات، وذلك بارتداء قفازات عند تنظيف المنزل وغسل الصحون. كما ينبغي ارتداء الشباشب في حمامات السباحة لحماية أظافر القدم من الفطريات.
ويمكن التمتع بأظافر مفعمة بالصحة من خلال التغذية الصحية؛ حيث ينبغي تناول الخضروات والفواكه والأسماك والمكسرات ومنتجات الألبان بشكل كاف، كي لا تتعرض الأظافر للتشقق والتقصف.
كما تلعب العناية السليمة دورا هاما في جمال الأظافر. ولهذا الغرض تنصح جروسمان باستعمال طلاء الأساس “Base Coat” قبل وضع طلاء الأظافر المرغوب؛ حيث يحمي طلاء الأساس الأظافر من التصبغات اللونية من ناحية ويعتني بها من ناحية أخرى، فضلا عن أن لون الطلاء المرغوب يدوم لمدة أطول عند استعمال طلاء الأساس.
وعند استعمال مُزيل طلاء الأظافر، ينبغي اختيار الأنواع الخالية من الأسيتون. وبعد استعمال المُزيل، ينبغي معالجة الأظافر بواسطة كريم غني بالدهون.
ومن المهم أيضا قص الأظافر وتهذيبها بواسطة المِبرد بانتظام. ومن المثالي أن تتخذ الأظافر شكلا مستديراً بعض الشيء، وذلك للحيلولة دون نمو الأظافر للداخل أو تشابك الحواف في شيء ما قد يعرضها للضرر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً