فوائد اللوز في علاج الكولسترول وسكر الدم

فوائد اللوز في علاج الكولسترول وسكر الدم

فوائد اللوز في علاج الكولسترول وسكر الدم مهمة وسنستعرضها في موضوعنا اليوم، كون اللوز واحد من ابرز انواع المكسرات الشهية والغنية بالفوائد الصحية.

وعادة ما ينصح الاطباء وخبراء التغذية بادخال اللوز النيء وغير المملح الى نظامنا الغذائي كونه غني بالمواد والعناصر المغذية التي تعزز صحتنا.

واليوم نركز على فائدتين مهمتين للوز، هما علاج الكولسترول وسكر الدم.

فوائد اللوز في علاج الكولسترول وسكر الدم

يمتاز اللوز بخاصية صحية كبيرة لجهة علاج الكولسترول والوقاية من امراض القلب، اضافة الى ضبط نسبة السكر في الدم ومنع تلاعبه.

وبحسب دراسة نشرت في مجلة Metabolism، فإن زيادة كمية اللوز في طعام مرضى السكري يسهم في خفض عدم توازن السكر في الدم بين الارتفاع والهبوط.ويعمل اللوز على ضبط الارتفاع الشديد والانخفاض الحاد لمستوى السكر في الدم الذي يحدث بعد تناول الكربوهيدرات المكررة والتي نجدها في الخبز الأبيض.

وتكمن قوة اللوز في هذا المجال بقدرته على سحق “مقاومة الانسولين” في الجسم، عندما تبدأ الخلايا المغمورة بالجلوكوز برفض الانسولين المسؤول عن تحويل السكر لطاقة، ما ينتج عنه دفع الجسم لانتاج الانسولين بمستويات عالية. ويساعد تناول كمية كبيرة من اللوز بعد الاكل لرفع حساسية الجسد من الانسولين، وجعل الخلايا تستقبله بسهولة، ما يوفر فترات راحة اطول للبنكرياس.

واضافة لدوره الفعال في ضبط وتركيز نسبة السكر في الدم فإن اللوز يعمل ايضا على اذابة الدهون في الجسم ويخفض الوزن، حسبما جاء في دراسة اجرتها مجلة International Journal of Obesity على مجموعتين من المتطوعين، شكل اللوز 30% من كمية السعرات الحرارية التي تناولها أفراد المجموعة الأولى. في حين لم يتناول افراد المجموعة الثانية اللوز أبدا. 

وفي نهاية الدراسة انخفض وزن افراد المجموعة الاولى 11% أكثر من زملائهم في المجموعة الثانية، فيما سجل مقاس الخصر لديهم انخفاضا بنسبة 9%.

دراسة علمية امريكية اخرى اشارت الى أن تناول اللوز يساعد في الوقاية من مرض السكري وأمراض القلب، مضيفة ان اضافة المكسرات للطعام ومنها اللوز يحمي من الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري والذي تبلغ نسبة المصابين به من 90 إلى 95%. 

وبحسب الدراسة الامريكية، فان تناول اللوز قد يعالج الاوعية الدموية في حين ان استهلاك وجبة غنية باللوز قد يعمل على تحسين حساسية الانسولين ويخفض مستويات الكولسترول الضار LDL لدى الاشخاص الاكثر عرضة للإصابة بمرض السكري والذين يرتفع لديهم سكري الدم عن المستويات الطبيعية لكن لم يصل إلى المستوى الذي يصنفهم بمرضى السكري، حسبما ذكرت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية. 

الدراسة التي شملت عينة محدودة من 65 شخصا مهيئين للاصابة بالسكري، منهم 48 رجلا و 17 امرأة في الخمسين من عمرهم، توصلت الى نتيجة مفادها ان المجموعة التي تناولت اللوز شهدت تحسنا كبيرا في مستويات الانسولين وانخفاضا ملموسا في الكولسترول الار مقارنة مع المجموعة التي لم تتناول اللوز. 

واللوز من المكسرات شبه الخالية من الكولسترول وغني بالمواد الغذائية الضرورية وهي الالياف والمغنيزيوم والبروتين والبوتاسيوم والنحاس وفيتامين اي مقارنة مع الأنواع الأخرى من المكسرات. 

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً