فوائد الكيوي للقولون العصبي

فوائد الكيوي للقولون العصبي

فوائد الكيوي للقولون العصبي المعروف بتهيج القولون، والذي يتسبب بالعديد من الاعراض الصحية المزعجة.

وتعتبر الكيوي من ابرز انواع الفاكهة الاستوائية المميزة بطعمها الشهي وفوائدها الكبيرة. وهي تحوي حوال 10% من السكريات اضافة الى الاملاح المعدنية كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، فيما يشكل البروتين نسبة 1% فقط من الكيوي اما الماء فهو بنسبة 80%.

واضافة لمذاقها الفريد الذي يجمع بين الحلو والحامض، تمتاز الكيوي بخاصية لجهة العناية بصحة القولون والتخفيف من اعراض القولون العصبي.

فوائد الكيوي للقولون العصبي

يشير الدكتور محمد خير العجة، اختصاصي امراض الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى ميدكير دبي، الى ان طبيعة الحياة السريعة وعدم انتظام الوجبات وقلة النوم وكثرة الارق ليلا، اضافة الى تناول الاطعمة الجاهزة والاسراع في تناول الطعام دون مضغه جيدا وكثرة تناول السكريات والخبز الابيض الخالي من الالياف الغذائية، كلها اسباب تؤدي للاصابة بالقولون العصبي.

وبالتالي فإن اختيار اصناف الطعام بدقة والطرق الصحيحة لتناوله تساعد بجانب الامور الاخرى، في الوقاية من القولون العصبي وتخفيف اعراضه التي تتراوح بين انتفاخ وتطبل البطن والغازات وضيق التنفس وتسارع دقات القلب.

ويسهم تناول الكيوي بصورة دائمة في التقليل من بقاء الطعام في الامعاء مدة طويلة، مؤديا بالتالي لتسهيل حركة الامعاء والقولون ومكافحة الامساك عند الاشخاص المصابين بالقولون العصبي.

كما ان فاكهة الكيوي ممتازة في تسهيل عملية الهضم كونها تحتوي على نسبة عالية من الالياف التي تساعد على الهضم السريع والتبرز بشكل طبيعي. وهذا الامر ينعكس بالايجاب على صحة القولون لجهة حمايته من السرطان.

ولا نجد الالياف في ثمرة الكيوي فقط وانما ايضا في قشورها وبالتالي يمكن تناول قشور الكيوي للاستفادة القصوى منها.

ويحمل لنا بعض العلماء افكارا غريبة لناحية الاستفادة من ثمرة الكيوي للقولون العصبي، حيث يقترح بعضهم تناول الكيوي مع وجبة من اللحوم، وذلك لتسهيل هضم البروتينات فيها بسبب وجود انزيم الاكتيدينين في الكيوي والذي يساعد على هضم بروتينات اللحم بشكل افضل. هذا المزيج يخفف من حمل الامعاء والقولون ما يؤدي لراحة اكبر في الامعاء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً