ما هو الكيس الشعري وكيف تتجنّبونه؟!

ما هو الكيس الشعري وكيف تتجنّبونه؟!


عود الحزم

قد يكون مصطلح “الكيس الشّعري” غريباً بالنّسبة للكثيرين، فما هو “الكيس الشّعري” وكيف تتجنّبون الإصابة به؟!ما هو الكيس الشّعري؟
كيس الشّعر أو ما يُسمّى بـ”النّاسور العُصعصيّ” أو “النّاسور الشعريّ”، هو عبارةٌ عن كيسٍ ينشأ داخل الجلد ويحتوي على أوساخه بالإضافة إلى الشّعر. يظهر هذا الكيس في معظم الحالات عند أسفل الظّهر، ويتكوّن عادةً عندما تخترق شعرةٌ ما الجلد وتنغرس فيه. وعند حدوث الالتهاب، يُصبح الخراج النّاتج عنه مؤلماً جدّاً.
قد يتمّ علاج الكيس الشّعري إمّا بإحداث ثقبٍ صغيرٍ فيه وتصريف السّوائل منه، أو بإجراء عمليّةٍ جراحيّةٍ لإزالته.
يُعامل جهاز المناعة في أجسامكم الشّعرةَ على أنّها جسمٌ غريبٌ، فتظهر ردّة فعله عبر تكوين كيسٍ حولها ويعلّل ذلك التّفسير أيضاً الحالات التي يظهر فيها كيس الشّعر في مناطق غير معتادةٍ.

كيف تتجنّبون كيس الشّعر؟
إنّ المحافظة على النّظافة العامّة في غاية الأهمّية لمنع تكوّن وتطوّر كيس الشّعر والإصابة به مجدداً، ونقدّم لكم في ما يلي بعض الخطوات التي ستساعدكم في هذا الإطار:
– حافظوا على المنطقة نظيفةً وجافّةً.
– حافظوا على خلوّ المنطقة من الشّعر، إمّا بالحلاقة أو باستخدام كريماتٍ خاصّة.
– تجنّبوا الجلوس لفتراتٍ طويلة.
– يُنصح الأشخاص المصابون بالسّمنة بالتّخفيف من أوزانهم، فهذا الأمر سوف يقلّل من فرص إصابتهم بكيس الشّعر أو تكرار الإصابة به.

كيف تعالجون كيس الشّعر؟
أمّا في ما يتعلّق بعلاج كيس الشّعر، فتجدر الإشارة إلى انّ هناك العديد من الطّرق الجراحيّة المتبّعة التي تفي بالغرض، وترتكز على إحداث ثقبٍ في كيس الشّعر وتصريف السّوائل داخله.
أخيراً، ومن أجل الوقاية من هذه المشكلة، ما عليكم سوى اتّباع نمط حياةٍ صحّي والمحافظة على النّظافة الشّخصيّة.
(صحتي)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً