اهمية التطعيم للوقاية من الانفلونزا في الشتاء

اهمية التطعيم للوقاية من الانفلونزا في الشتاء

مع اقتراب فصل الشتاء والبرودة التي ترافقه، تبدأ بعض  الامراض الشتوية بالظهور والانتشار بكثافة بين الناس، خاصة عند صغار السن او كبار السن او الاشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

من امراض الشتاء الاكثر شيوعا، الانفلونزا التي تتراوح بين الخفيفة والشديدة والتي يمكن في حال عدم علاجها بالطرق المناسبة، ان تؤدي لاعراض خطيرة على الصحة. وعليه يشدد الاطباء دوما على اهمية اخذ التطعيمات اللازمة للوقاية من الانفلونزا في الشتاء.

سألنا المختصين في مركز سنودونيا الطبي في دبي، حول اهمية التطعيم للوقاية من الانفلونزا وكيفية عمل لقاح الانفلونزا، مع الاشارة الى ان مركز سنودونيا يقدم لقاح الانفلونزا المجاني خلال شهر اكتوبر الحالية.

ما هي الاعراض الصحية للانفلونزا؟

تقول د. عائشة من مركز سنودونيا الطبي ان الانفلونزا تتسبب بمجموعة من الاعراض المزعجة التي تشمل الصداع، والتهاب الحلق، وسيلان الأنف، والحمى العالية، اضافة إلى الام الأطراف وغيرها. وحتى بعد الشفاء، والذي يستغرق عادة حوالي الاسبوع لدى الافراد الذين يتمتعون بصحة جيدة ولياقة عالية، يستمر الشعور بالارهاق لمدة أسبوعين أو ثلاثة.

لا يترافق استخدام المضادات الحيوية عند الاصابة بالانفلونزا بالنتائج المرجوة، فكل ما يمكن القيام به هو انتظار تراجع المرض، وينصح المرضى بالخلود إلى الراحة، والحفاظ على الدفء، وتناول كمية وافرة من السوائل مما يساعدهم على تخفيف وطأة المرض. ولتخفيف الالام، يمكن تناول المسكنات مثل الباراسيتامول والايبوبروفين.

حقائق حول الانفلونزا

بحسب د. عائشة، هناك ثلاثة انماط من الانفلونزا (أ، ب وسي)، ويمكن لسلالات هذه الفيروسات أن تتغير كل عام، مما يفسر الحاجة لأخذ اللقاح بشكل سنوي.

وتعد الانفلونزا من الامراض شديدة العدوى، والتي تنتشر عبر السعال والعطاس. وفي حال الاصابة بالعدوى، يصبح المريض مصدرا للعدوى في الايام الخمسة الأولى للاصابة. 

وينصح المرضى بتغطية الفم بالمرفق عند السعال بدلا من استخدام اليدين للتقليل من امكانية اصابة الاخرين بالعدوى، مع الحرص على استخدام معقم الايدي بشكل متواتر.

كيف يعمل لقاح الانفلونزا؟

يعتمد مبدأ اللقاح على ادخال كمية صغيرة من فيروسات الانفلونزا إلى الجسم، وعندها يتم تحفيز الجسم لانتاج الاجسام المضادة التي تقاوم العدوى، ما يمنح الجسم مناعة تساعده على حماية نفسه عند التعرض لهجوم فيروسات الانفلونزا. 

لا توجد لقاحات فعالة 100%، تشير د. عائشة، وعند الاصابة بالعدوى بالرغم من أخذ اللقاح، يرجح ظهور الاعراض بشكل أخف من المعتاد. اما مضاعفات اللقاح الجانبية فهي قليلة ولا تظهر على نحو متكرر، ولكن قد يشعر الفرد ببعض الالم، مع ارتفاع خفيف في حرارة الجسم وتعب اكثر من المعتاد.

متى يجب اخذ لقاح الانفلونزا؟

تقول د. عائشة انه يمكن أن نصاب بالانفلونزا في أي وقت من العام، إلا انها اكثر شيوعا في الشتاء، ويعمل الأطباء والصيادلة على توفير اللقاح بدءا من شهر اكتوبر، ولكن يمكن اخذه في أي وقت، مع العلم بأن اللقاح يحتاج إلى 10 – 14 يوماً ليصبح فعالاً بشكل كامل، ومن الأفضل أخذه قبل تفشي المرض.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً