علاج ضيق التنفس بسبب القولون

علاج ضيق التنفس بسبب القولون

علاج ضيق التنفس بسبب القولون مسألة صحية لا بد من الاضاءة عليها، كون مشاكل القولون الهضمي او العصبي يمكن ان ينتج عنها اعراض صحية شديدة ومنها ضيق التنفس.

ويعتبر القولون من ابرز اجزاء الجهاز الهضمي، وعمله يشتمل على امتصاص العناصر الغذائية المفيدة من الطعام المهضوم القادم من الأمعاء الدقيقة. ويتعرض القولون لبعض الاضطرابات مثل الالتهاب الذي يؤدي لاختلال وظيفته والتأثير بشكل سلبي على الشخص المصاب، مؤديا بطبيعة الحال لظهور اعراض مشاكل القولون بشكلٍ قوي على المصاب في بعض الأحيان، ومنها الشعور بضيق التنفس.

اسباب ضيق التنفس بسبب القولون

ينتج ضيق التنفس بسبب القولون من عامل اساسي هو انسداد القولون والمعدة ما يؤثر على البراز ويجعل المساحة قليلة للرئتين للتوسع اثناء عملية التنفس. ويظهر هذا الضيق في التنفس جليا اثناء اخذ نفس عميق ويمكن التخلص منه بالاستلقاء.

هذا الى جانب التعرض لتسارع دقات القلب نتيجة مشاكل القولون، ويعود السبب في حدوث هذه الاعراض الى ارتباط القولون بالجهاز العصبي الذي يقوم بتنظيم عمل القولون والتحكم به، كون العصب الحائر مسؤول عن تنظيم التنفس ودقات القلب وافرازات المعدة والبنكرياس والكبد.

وفي حالة حدوث اية مشاكل في القولون يتأثر العصب الحائر بشكل مباشر ما يؤثر على عملية التنفس وتسارع دقات القلب.

وتشير بعض الدراسات لوجود اسباب اخرى وراء ضيق التنفس لا علاقة لها بالقولون، وبالتالي ينصحون بضرورة اجرار الفحوصات والتحاليل الكاملة لاكتشاف اي سبب اخر وراء ضيق التنفس وعلاجه بالطرق المناسبة.

علاج ضيق التنفس بسبب القولون

في حالة الاصابة بضيق التنفس نتيجة مشاكل القولون، ينصح المرضى بالقيام بالاجراءات التالية:

•    ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على استعادة التنفس الطبيعي خاصة القيام بهذه الرياضات في الهواء الطلق ما يسمح بتنشق كمية اكبر من الاوكسجين تذهب للرئتين.

•    الابتعاد عن الاطعمة والمواد الغذائية التي يمكن ان تزيد من تهيج القولون وتتسبب بضيق التنفس، ومنها الاطعمة الحارة والتوابل الحارة والشطة والثوم والبصل والبقوليات الجافة كالحمص والفول والعدس، اضافة الى بعض انواع الخضار التي تتسبب بغازات في المعدة كالملفوف والكرنب. والتركيز في المقابل على الاطعمة الغنية بالالياف الغذائية لمنع حدوث الغازات والتخلص من الامساك.

•    الاستعاضة عن التوابل الحارة بالتوابل التي تهدئ القولون وتحول دون الاصابة بضيق التنفس، ومنها الكمون والبابونج والنعناع واليانسون والزنجبيل والحلبة.

•    الاقلاع عن التدخين وتجنب الاماكن التي يكثر فيها التدخين كالمقاهي.

•    تقليل استهلاك المشروبات الغنية بالكافيين ومنها القهوة والشاي.

•    الابتعاد عن التوتر والضغوطات النفسية والقلق الذي يمكن ان يتسبب بتهيج القولون والشعور بضيق التنفس.

•    الاكثار من شرب الماء والسوائل.

•    الاقلال من الاطعمة المحتوية على اللاكتوز والفركتوز ومنها منتجات الحليب البقري.

•    الحصول على قسط كافي من النوم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً