سحب دواء من الأسواق.. خطير ويمزّق الرحم!

سحب دواء من الأسواق.. خطير ويمزّق الرحم!

نقلت صحيفة “لوباريزيان” عن مختبر فايزر قوله إنه بصدد سحب عقار سايتوتك لعلاج القرحة الهضمية من الأسواق، والذي يستخدم كذلك محفزا للطلق ومسرعا للولادة.ونقلت الصحيفة عن مؤسس الرابطة الفرنسية للصحة آلن ميشل سرتي استنكاره تأخر هذا الإجراء، موضحا أن ملفات كثيرة حول مضاعفات هذا العقار تراكمت لدى رابطته، وأنهم أدركوا مبكرا حجم هذه المشكلة.
وأضافت أن الأطباء استمروا في استخدامه وبحماس رغم التحذيرات الطبية التي أطلقت بشأنه.
ولفتت إلى ما قالته الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية في فرنسا عام 2013 من أنه قد بلغ الوكالة “وجود آثار جانبية خطيرة لهذا العقار من قبيل تمزق الرحم والنزيف والتسبب في مضاعفات على دقات قلب الجنين”.
ونفى المتحدث باسم فايزر للصحيفة أن يكون المختبر وضع هذا العلاج أصلا لأمراض النساء، لكن “بسبب استمرار المشكلة” فإن فايزر قرر سحب هذا المنتج من السوق الفرنسية، وهو ما سيدخل حيز التنفيذ في الأول من آذار 2018.
وأرجعت الصحيفة تأخر سحب سايتوتيك إلى انتشاره الواسع، مما يعني أن عملية وقف المختبرات تصنيعه وإخلاء الأسواق منه ستستغرق عدة أشهر.
من ناحية أخرى، قالت الصحيفة إن ثمة جهودا لإنتاج حبوب مماثلة، منبهة إلى أن ذلك لن يتم هذه المرة إلا “من خلال نقاش علمي حقيقي وتشاور مع المرضى”.
(الجزيرة)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً